تسريحات

5 أعشاب هندية لتطويل الشعر وتكثيفه

هناك عدة أعشاب هندية لتطويل الشعر وتكثيفه، فالمرأة الهندية معروفة بجمالها الخاص، لاسيما ما تمتلكه من شعر ناعم وقوي وكثيف، والعناية به بطرق خاصة لجعله يبدو بمظهر صحي وأكثر كثافة وجمالًا.

كما تشتهر الهند بما يُعرف بـ«الطب البديل» أو العلاج بالأعشاب، ولا يقتصر على العلاج بغرض التشافي، بل يشمل الأغراض الجمالية في العناية بالبشرة والشعر من خلال الأعشاب.

إذ تحلم كل فتاة بالحصول على شعر كثيف ولامع وناعم كشعر الفتيات الهنديات، ويلجأن إلى شراء الزيوت الهندية بمبالغ طائلة، جمعنا لكِ في مجلة «الجوهرة» مجموعة أعشاب هندية لتطول الشعر وتكثيفه من الطبيعة.

أعشاب هندية لتطويل الشعر
أعشاب هندية لتطويل الشعر

أعشاب هندية لتطويل الشعر

وتعتمد هذه الأعشاب ليس على تحسين الشعر فقط، والحصول على شعر منساب وخالٍ من التقصف والتجاعيد والتكسر، بل تعمل على تحسين صحة الجسم كاملًا دون اللجوء إلى فيتامينات وأدوية.

تعرفي على هذه الأعشاب التي تجعلك تتمتعين بشعر لامع وقوي وكثيف، كما سنعرض لكِ كيفية تطبيقها على شعرك، كالتالي..

1- البرينجراج Bhringraj

البرينجراج أو عشبة «الأقحوان الكاذب»، والمعروفة أيضًا بـ«المنكسفة المفترشة»، هي عشبة تقليدية شائعة الاستخدام في الطب الهندي البديل، وتنحدر من عائلة دوار الشمس.

وهناك عدة أنواع من هذه العشبة، مثل «Shweta Bhringra ذات الزهور البيضاء، Peet Bhringraj زهورها باللون الأصفر وNeel Bhringraj بالأزرق»، وهي فعالة جدًا لعلاج تساقط الشعر والصلع.

كما يُستخرج منها زيت يحتوي على خصائص تساهم في تحفيز نمو بصيلات الشعر؛ من خلال حث الدورة الدموية على التدفق إلى فروة الرأس بالتالي حصولها على التغذية الكافية لنمو الشعر بشكل صحي.

كذلك فهي من الأعشاب التي تعالج التهابات فروة الرأس، والقشرة والحكة الناتجة عنها، فضلًا عن دورها الكبير في علاج الصلع وإبطاء ظهور الشيب المبكر.

ويمكنك الاستفادة من هذه العشبة في تطويل الشعر وجعله قويًا ولامعًا، من خلال تدليك فروة الرأس وخصلات الشعر بزيت البرينجراج بشكل مباشر.

أيضًا، يمكنك مزجه مع زيت جوز الهند وزيت السمسم، ثم وضعهم على النار حتى الغليان، ويترك حتى يبرد، ثم تدلك فروة الرأس بالخليط جيدًا حتى يتغلل في جذور الشعر.

أعشاب هندية لتطويل الشعر
أعشاب هندية لتطويل الشعر

2- النيم الهندي

تُعرف هذه العشبة باسم «الأزدرخت الهندي Azadirachta indica»، وتلقب بـ«صيدلية القرية»؛ حيث يُستخرج منها زيت فعال جدًا لعلاج مشاكل الشعر.

كما أنها تحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، بالتالي تطويل الشعر وتكثيفه وجعله أكثر لمعانًا وقوة، فضلًا عن علاج القشرة وحشرات الرأس، وأيضًا التخلص من مشكلة تساقط الشعر نهائيًا.

وللحصول على أقصى استفادة من عشبة النيم الهندي، طبقي هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا على شعرك، من خلال مزج 20 إلى 25 قطرة من زيت النيم مع لتر من الشامبو الخاص بكِ، وأيضًا نفس الكمية مع البلسم.

كما يمكنك استخدامها كحمام زيت، من خلال مزج كميات متساوية من «زيت النيم، زيت اللوز الحلو، زيت الزيتون، زيت جوز الهند، وزيت الجوجوبا»، دلكي فروة الرأس بالمزيج، واتركيه ½ ساعة، ثم اغسلي شعرك بالطريقة المعتادة.

3- ريثا Reetha

تُستخدم عشبة ريثا أو «القوماميلا» كبديل طبيعي للشامبو؛ حيث تقوم بنفس وظيفته وأفضل من خلال تنظيف فروة الرأس من الأوساخ والزيوت الزائدة، كما أنها ذات رغوة مشابهة للصابون بمجرد أن تلامس الماء.

وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الشعر وتطويله وحمايته من التساقط والتقصف، مثل «فيتامينات A، D و K»، بالتالي تغذي وتقوي بصيلات الشعر وترطبه بعمق.

ويمكنك استخدام عشبة ريثا التي تعد من أفضل مجموعة أعشاب هندية لتطويل الشعر، من خلال طحنها ثم نقعها في الماء لليلة كاملة، وفي الصباح صفي الماء وضعيه على النار حتى يغلي لمدة 20 دقيقة.

اتركي الماء المغلي جانبًا لمدة ليلة كاملة، ثم استخدميه كبديل طبيعي للشامبو وستلاحظين النتيجة؛ حيث إن استخدام أعشاب هندية لتطويل الشعر تساعدك في الحصول على نتيجة سريعة وفعالة.

قد يهمك: كيف تختارين أفضل شامبو مناسب لشعرك؟.. تعرفي على الأنواع

أعشاب هندية لتطويل الشعر
أعشاب هندية لتطويل الشعر

4- شيكاكاي Shikakai

شيكاكاي هي نبتة مشهور باسم «فاكهة الشعر»؛ نظرًا لفوائدها التي لا تعد ولا تحصى له؛ حيث تعمل على تنظيف فروة الرأس من الأوساخ وحشرات الرأس، وتعالجها من الجفاف والقشرة.

كما تقوي جذور الشعر وتعزز نموه وتطويله، فضلًا عن ترطب الشعر بعمق وجعله لامعًا وبراقًا؛ لاحتوائها على مضادات للأكسدة وفيتامينات، مثل «فيتامين A ،C ،K وD».

وللاستفادة من هذه العشبة، امزجي القليل من مسحوق الشيكاكاي مع اللبن الرائب، وطبقي المزيج على فروة رأسك، ثم اتركيه نصف ساعة واغسلي شعرك جيدًا بالماء البارد.

علاوة على أنه يمكن مزجها مع الماء والعسل لترطيب الشعر بعمق وتغذيته، فقط اخلطي 3 ملاعق من مسحوق عشبة الشيكاكاي مع كوبين من الماء والقليل من العسل، ثم طبقي الخليط على شعرك من الجذور حتى الأطراف.

اتركي الخليط لمدة ½ ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء فقط، وكرري الوصفة مرتين أسبوعيًا لأفضل النتائج، فهي تعد أفضل أعشاب هندية لتطويل الشعر.

5- أوراق الكاري

أوراق الكاري معروفة في مجتمعاتنا العربية على عكس بعض الأعشاب السابقة، ولكن فوائدها للشعر لا يعلمها الكثير؛ فهي تغذي وتقوي بصيلات الشعر، وتساعد على ترطيبه وحمايته من الجفاف.

كذلك، لديها القدرة على ترميم الشعر التالف وتجعله لامعًا وحيويًا وكثيفًا، وهو ما تحتاج إليه جميع الفتيات؛ إذ أن الشعر هو تاج المرأة وعنوان جمالها.

على سبيل المثال، استخدمي أوراق الكاري على شعرك، من خلال تسخين القليل منها مع القليل من اللبن الرائب، حتى تحصلي على عجين متجانس.

طبقي المزيج على شعرك من الجذور وحتى الأطراف، واتركيه لمدة ½ ساعة ثم اغسليه بالطريقة المعتادة.

كما يمكنك مزج أوراق الكاري مع زيت جوز الهند، ووضعهم على النار لمدة دقيقتين إلى 3 دقائق، ثم اتركيه ليبرد، واحفظيه في وعاء محكم الغلق عدة أيام، ثم وزعيه على شعرك من الجذور حتى الأطراف، واتركيه نصف ساعة مع تغطية الرأس بمنشفة ساخنة، ثم اغسلي شعرك.

أوراق الكاري لتطويل الشعر
أعشاب هندية لتطويل الشعر

شاهدي أيضًا: أوراق الجوافة لتطويل الشعر ومنع تساقطه

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى