رشاقتك

5 أسباب خفية وراء عدم نزول الوزن

تعاني الكثير من الفتيات والسيدات من عدم نزول الوزن وثباته عند حد معين، بالرغم من اتباع أنظمة غذائية صحية ومختلفة، ما يُشعرهن بالإحباط ويجعلهن في حيرة.

ويتوقف هذا الأمر على العديد من العوامل والأسباب، التي تتسبب في ثبات الوزن؛ إذ لا تكون جميعها أخطاء نرتكبها خلال فترة الرجيم، تتمثل في التالي:

اقرأ أيضًا: منها ممارسة الرياضة قبل الإفطار.. 6 طرق خاطئة لفقدان الوزن لاتتبعها

ثبات الوزن
صورة أرشيفية

1- النظام الغذائي

اتباع نفس النظام الغذائي لفترة طويلة لا يُقدم أي جديد، ومن الأفضل التنويع بين الوجبات والأكلات على أن تكون مفيدة وصحية.

ولا يُشترط أن تتسبب نفس التغييرات التي أدخلتها على نظامك الغذائي وأدت إلى فقدان الوزن، في مواصلة تقديم نفس النتيجة مع مرور الوقت.

2- إضافات مدمرة

يضع الكثير منا بعض الإضافات البسيطة على النظام الغذائي، معتقدين أنها لن تسبب أي ضرر، ولكن في حقيقة الأمر قد تؤدي إلى زيادة الوزن وليس ثباته فقط.

ومن أكبر الأمثلة على ذلك، تناول القهوة التي تحتوي على مبيضات وبعض الإضافات الأخرى، فهذه تُضيف إليكِ الكثير من السعرات التي لم تكن في الحسبان.

3- الإكثار من الأطعمة الجيدة

الأطعمة الجيدة والمفيدة لا تعني تناولها بكثرة وبإفراط غير متقن، مثل «زبدة الفول السوداني، الجوز، الأفوكادو» وغيرها.

ويجب العلم أن جميع هذه الأطعمة مفيدة للصحة وغنية بمصادر الدهون الصحية، ولكنها تحتوي على سعرات حرارية عالية؛ لذا يجب تحديد الكميات.

4- تناول احتياج الجسم من السعرات الحرارية

حتى تحصلي على نتيجة مرغوبة في فقدان الوزن، يجب تناول سعرات حرارية أقل من احتياج الجسم وعدم تناول ما يقوم الجسم بحرقه.

لذا يجب اختيار نوعية الأطعمة بدقة، مع ممارسة التمارين الرياضية؛ لخلق عجز في السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم، وبالتالي يلجأ إلى مخزون الدهون لحرقها.

5- الشيء نفسه لم يعد مجديًا

يجيب التغيير في نظام وروتين الحياة بشكل مستمر، فالاعتماد على نمط معين أو مجموعة معينة من التمارين الرياضية لن يفيدك في شيء؛ إذ يجب التنويع بين التمارين باستمرار.

من جهته، أكد جيم وايت؛ عالم الوظائف المرتبطة بممارسة الرياضة والمتحدث باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية، أن هناك مرحلة في أي رجيم تعرف بمرحلة «شهر العسل».

وأوضح «وايت» أن هذه المرحلة التي يحدث بها فقدان شبه فوري بالوزن، ما يشعرهن بالفرحة، ويعود ذلك إلى التغييرات الغذائية ووزن الماء وممارسة التمارين الرياضة.

وأضاف أن الأمور لا تسير كذلك بعد مرو فترة من فقدان الوزن واتباع الرجيم، بل تصبح عملية فقدان الوزن عملية صعبة بصورة كبيرة.

اقرأ أيضًا: 6 طرق سريعة لفقدان الوزن بدون حميات غذائية معقدة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق