رشاقتك

5 أسباب تؤدي للسمنة.. منها الجوع الشديد

هناك عدة أسباب تؤدي للسمنة وزيادة الوزن بشكل ملفت للانتباه، والتي يجب معرفتها من أجل تجنبها والتوقف عنها، للوصول إلى الوزن المثالي.

ولاحظ عدد من خبراء التغذية حول العالم، أن هناك مجموعة من الممارسات التي اعتاد عليها الأفراد قد تسبب لهم السمنة وزيادة الوزن.

أسباب تؤدي للسمنة

ورصدت عدد من الإحصائيات الخاصة بالسمنة، نتائج صادمة؛ إذ أظهرت أن 40٪ من الأمريكيين يعانون من زيادة الوزن وذلك مقارنة بحوالى 15٪ فقط في السبعينيات.

ورغم، تحذير خبراء التغذية من المخاطر الصحية المترتبة على السمنة، إلا أنه يمكن علاجها عن طريق الابتعاد عن الأسباب التي تؤدي للسمنة وتجنبها نهائيًا.

وهناك 5 أسباب تؤدي للسمنة يجب الابتعاد عنها لخسارة الوزن، نرصدها في الآتي..

أسباب تؤدي للسمنة

 

1 – مراقبة الوزن بشكل مستمر

من الطرق الجيدة التي تساعد على منع السمنة، هي تجنب زيادة الوزن البطيئة التي تحدث على مدى فترات طويلة.

وكشفت الدكتورة كيرستن ديفيدسون؛ أستاذة وعميد مشارك للأبحاث بكلية بوسطن، أن الجميع يتعرض للسمنة في حالة إذا لم يشعروا باليقظة، كما أنه في بيئة اليوم من السهل استهلاك 100 إلى 200 سعرة حرارية، وهذا يزيد عنما يحتاجه جسمك يوميًا ومع تناولها على فترات طويلة يسبب السمنة.

ونصحت بقياس الوزن بشكل منتظم، وفي حالة شاهدت الأرقام على الميزان ترتفع، هنا يجب عليك تغيير بعض العادات الصحية في نمط الحياة.

 

2- حساب السعرات الحرارية

من الأسباب التي تؤدي إلى السمنة، هي عدم حساب السعرات الحرارية بشكل صحيح.

وأوضح عدد من الخبراء في مجلة التغذية السريرية، كيفية حساب السعرات الحرارية الداخلة والسعرات الحرارية الخارجة، منبهين إلى أهمية التركيز بجانب حساب السعرات على جودة النظام الغذائي وفائدته.

 

3- تناول الأطعمة المصنعة

في أغلب الأوقات، تكون الأطعمة المصنعة قليلة العناصر الغذائية ومرتفعة السعرات الحرارية والكربوهيدرات البسيطة والسكر المضاف.

ولكن يوجد عدة أشياء تؤدي لزيادة الأنسولين وتحطيمه، مايجعل الفرد يشعر بالجوع المتكرر وتشجع الجسم على التمسك بالدهون، لهذا السبب يجب تجنب الأطعمة المصنعة، واتباع نظامك الغذائي يركز على الأطعمة المغذية التي سوف تشبعك، مثل «الفواكه والخضراوات غير النشوية والبروتينات الخالية من الدهون، مثل السلمون والدهون الجيدة كزيت الزيتون».

 

الإصابة بالسمنة

 

4 – الشعور بالجوع الشديد

يعلم الجسم متى لا يتم إطعامه وجعله يشعر بالجوع الشديد ويقلل من عملية التمثيل الغذائي من أجل التعويض عن ذلك؛ حيث ثبت أن التمثيل الغذائي يتكيف مع الجوع وشعور الجسم بتقليل السعرات الحرارية بشكل خاطئ.

وتقول الدكتورة جوان مانسون؛ أستاذة الطب بكلية الطب بجامعة هارفارد ورئيسة الطب الوقائي بمستشفى بريغهام، إنه لا يجب أن تجعل جسمك يشعر بالحرمان، لأن ذلك سوف يحدث تغييرات في التمثيل الغذائي والتي ستخرب جهودك في عملية التحكم بالوزن.

 

5- الجلوس لفترة طويلة وعدم الحركة

يجلس الأفراد لفترات طويلة دون حركة، ما يسبب السمنة على المدى الطويل، لذلك ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم من الأمور المهمة للصحة عامة، والتي ستجعل وزنك صحيًا.

ويعتبر التمرين الرياضي القائم على المقاومة، سواء باستخدام الأوزان الحرة أو آلات الوزن أو وزن الجسم، هامة بشكل خاص، لأنه يعمل على بناء العضلات الخالية من الدهون ويعزز من عملية التمثيل الغذائي ويساهم في حرق الدهون.

 

بدورها، ناشدت جمعية القلب الأميركية، البالغين بممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين كالمشي السريع أو ركوب الدراجات وغيرها مرة أسبوعيًا، من أجل الحفاظ على الصحة.

 

أسباب تؤدي للسمنة

 

اقرأ أيضًا: أسباب دهون البطن.. لماذا يصعب التخلص منها؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى