اجتماعيات

4 سعوديات في قائمة أقوى 50 سيدة أعمال بالشرق الأوسط 

أصبحت المرأة السعودية تسير بخطى ثابتة، نحو تحقق المزيد من النجاحات؛ حيث تصدرت 4 سيدات سعوديات قائمة أقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط.

 

4 سيدات سعوديات في قائمة أقوى 50 سيدة أعمال

وأعلنت «فوربس الشرق الأوسط»، قائمتها السنوية لأقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام2022، والتي صنفت كأكثر القيادات النسائية التي لها تأثير وإبداع بالمنطقة في مختلف المجالات.

واعتمد في إعداد القائمة على المعاير التالية؛  حجم الشركة، والإنجازات الفردية التي تم تحقيقها في العام الماضي، و المسؤولية الاجتماعية، وعدد المبادرات التي قادتها المرأة.

 

وشملت قائمة أقوى 50 سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط لعام 2022، 19 جنسية مختلفة ممن يعملن في 17 قطاعًا؛ حيث كشفت أن أكثر من 25% من النساء اللاتي ضمتهم القائمة يقدن مكاتب إقليمية، وعدة أقسامًا لشركات متعددة الجنسيات في المنطقة، ومنهن على سبيل المثال،

  • سعيدة جعفر من شركة Visa
  • ديريا ماتراس من شركة Meta
  • ريما عاصي من شركة McKinsey & Company

وضمت قائمة أقوى 50 سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط، 4 سيدات سعوديات، وهن:

  • حلت في المرتبة 4 السيدة «سارة السحيمي»، والتي تدير مجموعة تداول السعودية، أكبر بورصة في الشرق الأوسط؛ حيث تحولت في أبريل العام الماضي لشركة قابضة، ضمن أربع شركات تابعة، بما في ذلك البورصة.

أيضًا، تشغل السحيمي، عضو مجلس إدارة في شركة الاتصالات السعودية، وفي الهيئة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، بالإضافة إلى صندوق التنمية الثقافية، بجانب أنها عضو في مجلس أمناء معايير التقارير المالية الدولية.

4 سيدات سعوديات في قائمة أقوى 50 سيدة أعمال في الشرق الأوسط 
سارة السحيمي

– واحتلت المرتبة 6 السيدة «هوثم العليان»، التي تتولى إدارة مجموعة العليان للتجارة والمقاولات، والتي تم تأسيسها منذ 75 عامًا، على يد سليمان العليان.

وتمتلك مجموعة العليان اليوم، محفظة تجارية وصناعية واستثمارية متنوعة، كما تمتلك 4.9٪ من بنك «كريدي سويس» والذي بلغت قيمته حوالي 1.3 مليار دولار، في يناير 2022، وتستحوذ على 20.3٪ من البنك السعودي البريطاني ساب، بقيمة 4.1 مليار دولار.

 

وفي يناير 2021، تم تعيين العليان في مجلس إدارة Brookfield Asset Management Inc، غير أنها تدير مطاعم برجر كنج، وتقوم بصناعة العلب والورق.

هوثم العليان
4 سيدات سعوديات في قائمة أقوى 50

– وحصدت  السيدة «لبنى العليان»،المرتبة 11 في قائمة أقوى 50 سيدة أعمال بالشرق الأوسط، بعدما شغلت منصب الرئيس التنفيذي لشركة العليان للتمويل،  لأكثر من 33 عامًا، حتى تقاعدها في عام 2019.

وأصبحت فيما بعد رئيسة مجلس إدارة بنك ساب  في يونيو 2019؛ حيث حققت 1.5 مليار دولار من إجمالي الدخل التشغيلي في الأشهر التسعة الأولى من عام 2021.

بالإضافة إلى ذلك، شغلت منصب رئيس مجلس إدارة البنك الأول، الذي قد اندمج مع ساب في مارس الماضي.

وتعتبر العليان، أول امرأة انضمت إلى مجلس إدارة شركة مدرجة في المملكة.

لبنى العليان
4 سيدات سعوديات في قائمة أقوى 50

– جاءت في المرتبة 15 السيدة «بسمة عبدالعزيز الميمان»، والتي تشغل منصبًا قياديًا في منظمة السياحة العالمية منذ 2018، كأول مواطنة خليجية.

وتحت قيادتها، افتتحت المنظمة،  أول مكتب إقليمي لها في الشرق الأوسط في العاصمة الرياض وذلك في العام  الماضي2021.

وأنشأت أكاديمية السياحة العالمية في المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية، بالإضافة إلى ذلك اعترف بها البنك الدولي كأصغر الرؤساء التنفيذيين في منطقة الشرق الأوسط وفي شمال إفريقيا في عام 2020.

أيضًا، تشغل عضوية المجالس الاستشارية الدولية لكل من «Akbank و Allianz SE و McKinsey & Co و Bank of America Merrill Lynch»، وهي من ضمن أمناء جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، بالإضافة إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومجلس الأعمال الآسيوي.

بسمة عبدالعزيز الميمان
بسمة عبدالعزيز الميمان

اقرأ أيضًا:  ميريهان الباز.. أول ميكانيكية سعودية تشارك في فريق «المارشالز»\

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى