جمالكرشاقتك

4 أطعمة مفيدة بعد التمرين لعضلات قوية وجسم رشيق

أداء التمارين الرياضية بشكل صحيح وبعدد ساعات محددة، ليس كافيًا للحصول على عضلات قوية تُبرز جمال الجسم وتزيد من رشاقته، فلا يتوقف الأمر على التمرين فقط.

أطعمة مفيدة بعد التمرين

وللأكل عامل كبير جدًا للوصول إلى الهدف المنشود، خاصة بعد ممارسة الرياضة التي يُصاحبها رغبة شديدة في تناول الطعام؛ نظرًا لأن المجهود البدني يحرق مصادر الطاقة الموجودة في الجسم.

وبعد الانتهاء من ممارسة الرياضة، يكون الجسم في حالة خمول وتعب لفقدانه مصادر الطاقة، لذا يجب على الرياضيين الالتزام بوجبات معينة وعدة أطعمة مفيدة، بعد التمرين لتعويض ما فقده الجسم من طاقة، ويستعيد نشاطه وحيويته.

ولا يعني ذلك تناول أي طعام، بل يجب الالتزام بتناول أطعمة معينة بعد التمرين، على أن يكون «البروتين» هو المصدر الأساسي بها؛ لبناء العضلات وتقويتها، كالتالي:

1- السلمون والأسماك

يحتوي السلمون والأسماك بشكل عام على نسبة عالية من البروتين اللازم لبناء العضلات، فضلًا عن أنه يعمل على زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة.

كما يساعد السلمون على تحفيز الجسم على إفراز هرمون اللبتين، المسؤول عن مد الجسم بالطاقة والنشاط، ويمكنك تناول التونة مع الخضراوات أيضًا.

 السلمون

2- البيض

يعد من أفضل مصادر البروتين الحيواني وأرخصها، فضلًا عن احتوائه على عناصر غذائية لازمة لبناء العضلات، مثل «فيتامين B، وفيتامين D، وفيتامين E، البيوتين، البوتاسيوم، حمض الفوليك، وأحماض أوميجا 3».

البيض المسلوق

3- المكسرات والبذور

تحتوي المكسرات والبذور الكاملة على البروتين والفيتامينات، التي تساعد في بناء الكتلة العضلية بعد التمرين، فضلًا عن احتوائه على دهون صحية مفيدة للجسم.

ويُفضل نقعهم في الماء لمدة 12 ساعة قبل التناول؛ لتقليل حمض الفيتيك، الذي يؤثر بالسلب في صحة العظام والأسنان والاستفادة من فوائده.

 المكسرات

4- الماء

الماء هو مكون أساسي قبل وأثناء وبعد التمرين وعلى مدار اليوم، إذ يؤدي المجهود البدني أثناء التمرين إلى إفراز كمية كبيرة من العرق؛ لضبط درجة الحرارة؛ ما يُفقد الجسم نسبة كبيرة من السوائل.

 تناول الماء

ويساعد تناول المياه بشكل منتظم على تعويض ما فقده الجسم من أملاح ومعادن أثناء التمرين، وبالتالي تحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضلات.

اقرأ أيضًا: تمارين منزلية.. «الضغط» يمنحك عضلات قوية وقوام ممشوق

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق