ظهور سلالتان جديدتان لفيروس كورونا.. كارثة جديدة يجب التعامل معها بحذر

حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار سلالتين جديدتين من فيروس كورونا، وذلك بعد أن ارتفعت حالات الإصابة بهما في كل من بريطانيا وأمريكا وأستراليا.

ظهور سلالتان جديدتان لفيروس كورونا

واتخذت بريطانيا وأمريكا وأستراليا اجراءات احترازية مشددة لمكافحة السلالتين الجديدتين من فيروس كورونا، لا سيما بعدما ارتفعت حالات الإصابة بهما لأكثر من 5% عن السابق.

ظهور سلالتان جديدتان لفيروس كوروناظهور سلالتان جديدتان لفيروس كورونا

ومن ضمن الإجراءات الاحترازية التي اخذتها كل من بريطانيا وأمريكا وأستراليا إعادة التشديد على ارتداء الكمامة الطبية داخل المنشآت والمستشفيات الطبية لمنع انتقال السلالتين الجديدتين والحد من انتشارهما، حسب ما ورد على موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

جائحة كورونا 2019

وجاء ظهور هاتين السلالتين الجديدتين من فيروس كورونا بينما لم يزل العالم يعاني من الآثار السلبية الكبيرة التي خلفتها جائحة كورونا التي ظهرت عام 2019، وحصدت آلاف الأرواح حول العالم.

ظهور سلالتان جديدتان لفيروس كوروناظهور سلالتان جديدتان لفيروس كورونا

ومع ارتفاع حالات الإصابة بالمتحورين الجديدين لفيروس كورونا في كل من بريطانيا وأمريكا وأستراليا، واتخاذ اجراءات احترازية مشددة لمواجهة انتشارهما، أوضح البروفيسور بول جريفين من جامعة كوينزلاند أن الارتفاع الأخير في حالات الإصابة بمتحورات فيروس كورونا، جاء مدفوعًا بمتغيرات "FLiRT،KP2 وJN1"، فضلًا عن العثور الآن على متغيرين آخرين: "نحن أكثر مرضًا من المعتاد هذا الشتاء، ونرى الكثير من المتحورات والأمراض تنتشر في وقت واحد".

اتخاذ الإجراءات الاحترازية المشددة

كما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" أنه مع استمرار ظهور إصابات جديدة لمتحوري فيروس كورونا، فقد شددت السلطات البريطانية على اتخاذ الإجراءات الاحترازية المشددة، منها فرض ارتداء الكمامة، والعمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للمسشتفيات، مؤكدين: "نحن أمام كارثة جديدة يجب التعامل معها بحذر".

ظهور سلالتان جديدتان لفيروس كوروناظهور سلالتان جديدتان لفيروس كورونا

ومن جهته، أوضح جون جيرارد، كبير مسؤولي الصحة في ولاية كوينزلاند الأسترالية، أن ارتفاع حالات الإصابة في استراليا جاء نتيجة التأثر بالشتاء، مؤكدهم أنه يتم مراقبة المتغيرات المسماة FLuQE وde-FLiRT، على أمل ألا تتسبب في المزيد من حالات الإصابة.

تأثيرات صادمة على الصحة

كما صرح كبير مسؤولي الصحة في ولاية كوينزلاند الأسترالية أن فيروس كورونا هو ثالث أكبر سبب للوفاة في أستراليا، لافتًا إلى أن جائحة كورونا تعد المرة الأولى منذ 50 عامًا التي يودي فيها مرض معدٍ بحياة الكثير من الأشخاص.

ظهور سلالتان جديدتان لفيروس كوروناظهور سلالتان جديدتان لفيروس كورونا

وأوضح البروفيسير أدريان إسترمان، خبير الإحصاء الحيوي بجامعة جنوب أستراليا، أن أحد المتحورين الجديدين لفيروس كورونا قد يكون أكثر قابلية للانتقال وأكثر قدرة على التهرب من المناعة، محذرًا السلطات من سرعة انتشار السلالات الجديدة لفيروس كورونا، مؤكدا أن تأثيراته صادمة على الصحة.

اقرأ أيضًا: بعد تسجيل أول حالة وفاة به.. إجراءات احترازية للوقاية من متحور إنفلونزا الطيور