ما هي فوائد وأضرار الكافيين للشعر؟.. دراسة تشرح ذلك

ما هي فوائد واضرار  الكافيين للشعر .؟.دراسة تشرح ذلك

تمامًا كما يمكن لفنجان من القهوة أن يحول الصباح المتعب إلى صباح رائع، فإن الكافيين قد يساعد أيضًا في تنشيط بصيلات شعرك. قد تبدو منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على الكافيين المضاف إليها حيلة، لكنك ستتفاجئين بمدى فائدة هذا المكون لشعرك.

وفقًا لموقع “Realsimple” الطبي ،تروج بعض العلامات التجارية للكافيين باعتباره محفزًا فعالًا لنمو الشعر في الشامبو والبلسم وعلاجات العناية بالشعر الأخرى. ولمعرفة ما إذا كان الكافيين يفعل أي شيء لشعرك، عليك بتصفح هذا المقال.

قالت “دندي إنجلمان” طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة في مدينة نيويورك. “لا أنصح بصب القهوة مباشرة على الشعر لتحفيز نمو الشعر، فقد تكون مزعجة أو قوية جدًا على الشعر”، مضيفة “إن استخدام منتجات الشعر التي تحتوي على الكافيين أكثر أمانًا؛ لأنها عادةً ما تحتوي على مكونات أخرى تفيد الشعر وتحميه في نفس الوقت”.

ما هي فوائد الكافيين للشعر؟

ووفقًا للدكتور إنجلمان، فقد أظهرت الأبحاث أن الكافيين قد يكون له فوائد متعددة للشعر. تقدم الدراسات أدلة على أن الكافيين منشط لنمو الشعر، وهو ما تم اكتشافه في دراسة أجريت على مرضى مصابين بالثعلبة. بالإضافة إلى ذلك، يعمل الكافيين على تحسين وظيفة الحاجز في فروة الرأس لدى الأفراد؛ مما قد يساعد في تحسين صحة فروة الرأس والشعر بشكل عام . يقول الدكتور إنجلمان: “يحتوي الكافيين أيضًا على مضادات الأكسدة التي قد تكون مفيدة للشعر، على الرغم من إجراء أبحاث أقل تثبت فوائد محددة”.

في حين أن الدكتورة إنجلمان من أنصار الكافيين لنمو الشعر، إلا أن كيري إي. ييتس، أخصائية الشعر ومؤسسة شركة كولور كوليكتيف، لا تعتقد أن الكافيين سيفعل الكثير.

تقول ييتس: “يُقال إن الكافيين يحفز بصيلات الشعر، وحتى إن بعض العلامات التجارية تتحدث عن كيفية رفع خصلات الشعر الفردية من خلال إضافة الكافيين، مما يحسن من حجمها. لا يوجد دليل حقيقي على أن الكافيين يساعد في نمو الشعر أو زيادة حجمه. ومع ذلك، فإن الكافيين يوفر فوائد مضادة للأكسدة، مما يساعد في الحفاظ على فروة رأس صحية”.

ما هي فوائد واضرار  الكافيين للشعر .؟.دراسة تشرح ذلكما هي فوائد واضرار الكافيين للشعر .؟.دراسة تشرح ذلك

هل يمكن أن يساعد الكافيين في نمو الشعر؟

يبدو أن الكافيين له تأثيرات تحفيزية على الخلايا، وفقًا لجودي لوجيرفو، طبيبة الأمراض الجلدية في مجموعة أورينتريتش الطبية في مدينة نيويورك. وبسبب هذا، يمكن للكافيين أن يساعد في نمو الشعر. تقول: “الكافيين بطبيعته منبه يزيد من الدورة الدموية؛ مما قد يكون لديه القدرة على جلب التغذية إلى بصيلات الشعر. قد يكون لديه أيضًا إمكانية توصيل المزيد من الأكسجين؛ مما قد يزيد من نمو الخلايا”.

وهناك دراسة أظهرت أن الكافيين قد يساعد في منع تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون (الهرمون الذي يوقف نمو الشعر لدى الأشخاص المعرضين وراثيًا، مثل الأشخاص الذين يعانون من الثعلبة الأندروجينية وفقدان الشعر الذكوري أو الأنثوي).

الآثار الجانبية للكافيين على الشعر

من الممكن أن يؤدي استخدام الكافيين بشكل متكرر أو فروة الرأس الحساسة إلى جفاف فروة الرأس أو تهيجها. ويحذر الدكتور إنجلمان قائلًا: “بالإضافة إلى ذلك، اعتمادًا على المنتج، قد يؤدي الاستخدام لفترات طويلة إلى تحول الشعر إلى اللون البني أو تغير لونه”.

وبحسب ييتس، فإن الكافيين موجود بمستويات منخفضة للغاية في تركيبة العناية بالشعر، بحيث لا ينبغي أن تكون هناك أي آثار جانبية لإدراجه.

اقرأ أيضًا: النساء أكثر عرضة للاكتئاب.. 6 نصائح للعلاج

الرابط المختصر :