5 نصائح لسلامتك وأطفالك في الصيف.. انتبهي لها

يرغب كثير من الناس خلال إجازة فصل الصيف في الخروج والتنزه،  ولكن من المهم إعطاء الأولوية للسلامة خلال فترات المرح في هذه الأشهر الأكثر سخونة، تجنبًا لأي خطر  يهدد حياتنا وحياة أطفالنا.

وفيما يلي نقدم لكِ نصائح السلامة الخمس الأساسية التي ستضمن لك صيفًا ممتعًا وآمنًا.

1. الخوذات - مقاس واحد لا يناسب الجميع

5 نصائح للسلامة في الصيف5 نصائح للسلامة في الصيف

سواء كنت تركبين دراجة، أو تمارسين الرياضات المائية، فارتدي خوذة دائمًا. لكن تذكري أن الخوذة الجيدة ليست مجرد خوذة. يجب أن يتم تجهيزها على نحو  صحيح وتصميمها خصيصًا للنشاط.

 لذا، قبل الشروع في مغامراتك الصيفية، تأكدي من وضع رأسك في الوضع الصحيح. لا تتنازلي عن السلامة.. إن اختيار الخوذة المناسبة وارتدائها باستمرار يمكن أن ينقذ حياتك.

2. سترات النجاة.. ابقي آمنة

5 نصائح للسلامة في الصيف5 نصائح للسلامة في الصيف

هل تعتقدين أنك سباحة على المستوى الأولمبي؟ هذا رائع، ولكن حتى السباحين الأكثر خبرة يجب عليهم ارتداء سترة النجاة عند القيام بالأنشطة المائية.

 سترات النجاة ضرورية للجميع، بغض النظر عن القدرة على السباحة. تذكري أن تختاري سترة نجاة مناسبة للحجم ومجهزة على نحو صحيح.

يوفر ارتداء سترة النجاة طبقة إضافية من الأمان في الماء، خاصة في المواقف غير المتوقعة. سواء كنت على متن قارب أو تمارسين رياضة التجديف، فإن سترة النجاة يمكن اعتبارها رفيقك الموثوق به لصيف آمن ومزدهر.

3. مراقبة المياه - تعيين منقذ جماعي

يعد اللعب في الماء جزءًا من متعة الصيف، ولكن من المهم مراقبة سلامة الجميع. 

وفقًا للمركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض، فإن الغرق هو السبب الرئيس الثاني لوفاة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 إلى 14 عامًا. 

إن تعيين شخص بالغ باعتباره "مراقب المياه" يمكن أن يشكل الفرق بين الحياة أو الموت.

قدم التحالف الوطني لمنع الغرق إرشادات لمراقب المياه المناسب.. وهي:

_يبلغ من العمر 16 عامًا وما فوق.

_لديه القدرة على التعرف على شخص في محنة، أو تنبيه شخص قريب يستطيع ذلك.

- لديه هاتف للاتصال بأرقام الطوارىء.

- ألا يكون تحت تأثير المخدرات. 

يمكن تعيين مراقب مياه واحد، أو يمكن للبالغين المؤهلين أن يتناوبوا في مراقبة أولئك الذين يسبحون. 

ومن خلال وجود مراقب مخصص، يكون الشخص مستعدًا دائمًا للاستجابة لحالات الطوارىء المحتملة. الأمر كله يتعلق بالبقاء آمنًا أثناء قضاء وقت ممتع.

4. أحزمة الأمان

  5 نصائح للسلامة في الصيف5 نصائح للسلامة في الصيف

تسير الرحلات البرية والإجازات الصيفية جنبًا إلى جنب، لذا تذكر أن تربط حزام الأمان.. تتزايد الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق خلال فصل الصيف، وقد تتضاعف تبعًا للمكان الذي تتواجد فيه مقارنة بالأشهر الأخرى.

أفادت الإدارة الأمريكية للسلامة المرورية على الطرق السريعة عن إنقاذ حياة ما يقرب من 15 ألف شخص، بسبب أحزمة الأمان في عام 2017.. وبالطبع الأمر لا يختلف كثيرًا في بلداننا العربية.

احمي نفسك وأحباءك من خلال ارتداء أحزمة الأمان في جميع الأوقات، بغض النظر عن مسافة رحلتك، فالسلامة تبدأ بنقرة واحدة. 

5. مقاعد السيارة - تأمين البضائع الثمينة

أثناء تواجدك مع الأطفال الصغار؛ تكون سلامة مقعد السيارة أمر بالغ الأهمية. ألقي نظرة على مقعد السيارة الخاص بطفلك لمعرفة ما إذا كان تالفًا أو منتهي الصلاحية. في حالة تلفه، استبدلي مقعد السيارة. 

إذا انتهت صلاحية معظم مقاعد السيارة، فابحثي عن بديل مناسب.

يمكن لمقعد السيارة المثبت والمستخدم على نحو صحيح أن يقلل كثيرًا من خطر الإصابة أثناء السفر، ما يوفر لك راحة البال أثناء تواجدك على الطريق مع أطفالك.

الخلاصة

عندما تشرعين في مغامراتك، تذكري أن السلامة هي المفتاح لبدء صيف لا يُنسى. يمكنك الاستمتاع بالأنشطة الخارجية مع العلم أنك اتخذت الاحتياطات اللازمة للحفاظ على سلامتك وسلامة أحبائك.

اقرأ أيضًا:

كيف تبقى باردًا في حرارة الصيف السعودية.. نصائح وحيل