حج 1445| السعودية تطلق أنظمة مراقبة مرورية لمساعدة الحجاج

حج 1445| السعودية تطلق أنظمة مراقبة مرورية لمساعدة الحجاج

أعلنت الهيئة العامة للنقل السعودي عن تدشين مركز التحكم والمراقبة المتنقل لأول مرة في موسم الحج لهذا العام 1445هـ.

يتميز هذا المركز بوجود مستشعرات موزعة على الطرق الرئيسية لمراقبة حركة مركبات النقل العام بشكل لحظي داخل مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

مهام مركز المراقبة

يقوم مركز المراقبة المتنقل بقياس الكثافة المرورية للمركبات عبر المسارات المخصصة لنقل الحجاج؛ ما يتيح إمكانية توزيع القوى العاملة والمراقبين الميدانيين حسب الحاجة. بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء الفحص الفوري للمركبات باستخدام كاميرات 360 درجة المحيطة بالمركز.

تقنية متقدمة بأيادٍ سعودية

تم تطوير مركز التحكم والمراقبة المتنقل بأيدي سعودية متخصصة، مستخدمين أحدث التقنيات المتاحة. ويشكل هذا المركز منظومة تقنية متكاملة ترتبط بجميع الأنظمة ذات الصلة، بهدف دعم اتخاذ القرارات اللازمة لضمان سلامة وراحة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج.

إلى جانب مركز التحكم والمراقبة المتنقل قدمت المملكة العديد من الخدمات التقنية لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج الجاري؛ نذكر منها التاكسي الطائر؛ وقطار المشاعر.

التاكسي الجوي الطائر

حج 1445| السعودية تطلق أنظمة مراقبة مرورية لمساعدة الحجاجحج 1445| السعودية تطلق أنظمة مراقبة مرورية لمساعدة الحجاج

فقد أطلق وزير النقل السعودي، المهندس صالح بن ناصر الجاسر، أمس الأربعاء، في المشاعر المقدسة، تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة. هذه التجربة تضمنت إقلاع الطائرة الكهربائية بشكل عمودي، وهي الأولى من نوعها في العالم التي تحصل على ترخيص من سلطة الطيران المدني.

 يهدف التاكسي الجوي إلى تسهيل تنقلات حجاج بيت الله الحرام بين المشاعر المقدسة، كما يسهم في حالات الطوارئ بنقل المعدات الطبية وتقديم الخدمات اللوجستية. 

انطلاق قطار المشاعر المقدسة لموسم حج 1445هـ

حج 1445| السعودية تطلق أنظمة مراقبة مرورية لمساعدة الحجاجحج 1445| السعودية تطلق أنظمة مراقبة مرورية لمساعدة الحجاج

في سياق آخر، انطلق اليوم الخميس، قطار المشاعر المقدسة في أولى رحلاته لموسم الحج الحالي، بهدف تسهيل تنقلات ضيوف الرحمن بين منى وعرفات ومزدلفة عبر تسع محطات.

انتهاء مرحلة التشغيل التجريبي

أعلنت الخطوط الحديدية السعودية “سار” عن انتهاء مرحلة التشغيل التجريبي التي استمرت لأكثر من 90 يومًا، حيث تم التأكد من جاهزية 17 قطارًا بعد خضوعها لصيانة شاملة. خلال هذه الفترة، تم تطوير جميع الأنظمة المستخدمة في القطارات والمحطات، بما في ذلك أنظمة الإشارات والاتصالات ومركز التشغيل والتحكم.

ويتكون قطار المشاعر من 9 محطات موزعة في المشاعر المقدسة، ترتبط بخط حديدي مزدوج يبلغ طوله 18 كيلومترًا. القطار يتيح أكثر من 2000 رحلة؛ ما يسهم في تسهيل حركة تنقل ضيوف الرحمن.

اقرأ أيضًا:

أكبر حاجة تصل الأراضي المقدسة.. السلطات تستقبلها بأطواق الورود (فيديو) 

الرابط المختصر :