بعد حريق شقة الفنانة المصرية سمية الألفي.. احذر سخونة هذه الأجهزة الكهربائية في منزلك

تعرضت شقة الفنانة المصرية سمية الألفي، أرملة الفنان الراحل فاروق الفيشاوي، لحريق هائل خلال الأيام القليلة الماضية، بسبب ماس كهربائي في أحد أجهزة التكييف، ما أدى إلى امتداد النيران لبعض الغرف، قبل أن تتمكن قوات الحماية المدنية من السيطرة على الموقف.

سبب حريق شقة الفنانة سمية الألفي

وبحسب ما كشفه مصدر مقرب من الفنانة في تصريحات صحفية، فإن سبب الحريق كان ماسًا كهربائيًا في جهاز التكييف؛ حيث طالت النيران الصالة والمطبخ وحمام المنزل.

أجهزة قد تسبب نشوب الحريق بمنزلكأجهزة قد تسبب نشوب الحريق بمنزلك

حريق شقة سمية الألفي، ليس الوحيد، فمع ارتفاع درجات الحرارة وازدياد استخدام أجهزة التكييف، تكبر أيضًا مخاطر نشوب الحرائق في المنازل.

أجهزة قد تسبب نشوب الحريق 

وفي هذا السياق، حذّر خبراء من أجهزة أخرى قد تُشعل النار في المنزل خلال دقائق، نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، وهي:

1- الميكروويف: 

قد ينفجر الميكروويف إذا تُرك فيه طعام لفترة طويلة أو تم تشغيله دون طعام بداخله؛ لذا يجب تجنب هذه العادات الخاطئة لتجنب نشوب الحرائق.

2- الثلاجة: 

قد يحدث ماس في الثلاجة، لا سيما مع تركها متصلة بالكهرباء في الطقس الحار، ما يؤدي إلى اندلاع حريق.

3- ألعاب الأطفال: 

قد تُشعل بعض ألعاب الأطفال النار، مثل ترك الدمى بالقرب من الموقد أو استخدام ألعاب مصنوعة من مواد قابلة للاشتعال.

أجهزة قد تسبب نشوب الحريق بمنزلكأجهزة قد تسبب نشوب الحريق بمنزلك

4- غسالة الأطباق: 

تطلق غسالة الأطباق درجات حرارة عالية بعد انتهاء دورة الغسيل، ما قد يشعل حريقًا؛ لذا تأكد من تنظيفها بانتظام وتجنب تشغيلها قبل مغادرة المنزل.

5- المجففات: 

قد يتراكم الوبر في المجفف، ما يؤدي إلى ارتفاع حرارة السلك واشتعال النار.

6- أجهزة التحميص: 

قد تتسبب أجهزة تحميص الخبز في اشتعال النار، إذا تعطلت أو تُركت دون مراقبة؛ لذا تأكد من تنظيفها بانتظام وإزالة الفتات من الجزء السفلي.

نصائح لمنع الحرائق في المنزل

هناك مجموعة من النصائح يجب اتباعها لتجنب نشوب الحرائق في المنزل، وهي:

أجهزة قد تسبب نشوب الحريق بمنزلكأجهزة قد تسبب نشوب الحريق بمنزلك

1- تركيب أجهزة إنذار الحريق:

إحدى أهم خطوات الوقاية من الحرائق هي تركيب أجهزة إنذار الحريق في جميع أنحاء المنزل، خصوصًا في غرف النوم والمطبخ ومدخل الدرج. لذا بعد التركيب تأكد من صيانة أجهزة الإنذار دوريًا، وتغيير بطارياتها كل عام.

2- تجهيز طفايات الحريق:

احرص على وجود طفاية حريق مناسبة في المنزل، مثل طفاية الحريق بالمسحوق الجاف أو طفاية الحريق بالماء. وتأكد من معرفة كيفية استخدام طفاية الحريق على نحو صحيح، وضع الطفاية في مكان يسهل الوصول إليه، مثل المطبخ أو بالقرب من مخرج المنزل.

3- إبعاد المواد القابلة للاشتعال:

لا تخزن المواد القابلة للاشتعال، مثل البنزين أو المواد الكيميائية، داخل المنزل، بل احرص على تخزين هذه المواد في مكان بارد وجيد التهوية بعيدًا عن مصادر الحرارة. ولا تضع المواد القابلة للاشتعال، مثل الأوراق أو الملابس، بالقرب من الأجهزة الكهربائية أو مصادر الحرارة.

4- توخي الحذر عند استخدام الأجهزة الكهربائية:

لا تترك الأجهزة الكهربائية تعمل دون مراقبة، خاصة عند الطهي أو الخروج من المنزل، بل تأكد من إيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية قبل النوم، ولا تزد الحمل على المنافذ الكهربائية، واستخدم الأسلاك الكهربائية والوصلات المناسبة.

5- إبعاد أعقاب السجائر عن المواد القابلة للاشتعال:

تأكد من إطفاء أعقاب السجائر كاملة قبل التخلص منها، ولا تدخن في السرير أو على الأريكة، واستخدم أواني مخصصة لإطفاء السجائر.

أجهزة قد تسبب نشوب الحريق بمنزلكأجهزة قد تسبب نشوب الحريق بمنزلك

6- تنظيف المنافذ الكهربائية:

نظف المنافذ الكهربائية من الغبار والأوساخ دوريًا؛ إذ قد تتراكم الأوساخ في المنافذ وتسبب ماسًا كهربائيًا، ما قد يؤدي إلى نشوب حريق.

7- صيانة الأجهزة المنزلية:

اهتم بصيانة الأجهزة المنزلية، مثل المكيفات والسخانات دوريًا للتأكد من سلامتها؛ إذ قد تؤدي الأعطال في هذه الأجهزة إلى نشوب حريق.

8- تعليم الأطفال مخاطر الحرائق:

علم أطفالك مخاطر الحرائق وكيفية الوقاية منها، وأجر تدريبات على الإخلاء في المنزل مع أفراد الأسرة، وتأكد من أن أطفالك يعرفون كيفية استخدام طفاية الحريق وكيفية الاتصال بخدمات الطوارئ.

9- عدم استخدام الشموع دون مراقبة:

لا تترك الشموع المشتعلة دون مراقبة، وتأكد من إطفاء الشموع قبل النوم أو الخروج من المنزل، وضع الشموع في حاملات مناسبة بعيدة عن المواد القابلة للاشتعال.

اقرأ أيضًا: القصة الكاملة لإصابة الفنانة سمية الألفي باختناق