خبيرة التقنية وعلوم البيانات فدوى البواردي تعلن لـ"الجوهرة" مشاركتها بقمة الأمم المتحدة للذكاء الاصطناعي

شهدت قمة الذكاء الاصطناعي AI for Good Summit، التي أُقيمت في جنيف بسويسرا في مايو 2024، مشاركة فاعلة من قِبَل خبيرة التقنية وعلوم البيانات فدوى البواردي، تحت عنوان "أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتحدياته التقنية والأخلاقية"، قدّمت البواردي ورشة عمل تناولت تلك القضايا المهمة.

عبرت خبيرة التقنية وعلوم البيانات فدوى البواردي، عن سعادتها بالمشاركة كمتحدثة، بالإضافة إلى وجود اسم شركتها كواحدة من الرعاة.

خبيرة التقنية وعلوم البيانات فدوى البوارديخبيرة التقنية وعلوم البيانات فدوى البواردي

وتابعت:"بحضور أكثر من 30 مشاركًا دوليًا من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية، تمحورت الورشة حول تبادل الخبرات والمعرفة حول تحديات وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي، مع التركيز على مواضيع الشفافية، وخصوصية المعلومات، وعدم التحيز، والدقة، والأمان".

واستكملت: "وفي ختام الفعالية، طلب الحضور الحصول على محتوى التدريب الذي قدمته؛ ما يؤكد على قيمة ونجاح الورشة التي أُقيمت ضمن إطار جهود الأمم المتحدة لتعزيز الفهم والتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي لمصلحة الإنسانية والمجتمعات العالمية".

خبيرة التقنية وعلوم البيانات فدوى البوارديخبيرة التقنية وعلوم البيانات فدوى البواردي

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي

الجدير بالذكر، أن قمة العالمية للذكاء الاصطناعي عقدت من أجل المصلحة العامة 2024 يومي 30 و31 مايو في جنيف، سويسرا، وتولى تنظيمها الاتحاد الدولي للاتصالات، بالتعاون مع حكومة سويسرا و40 وكالة من وكالات الأمم المتحدة الشريكة.

خبيرة التقنية وعلوم البيانات فدوى البوارديخبيرة التقنية وعلوم البيانات فدوى البواردي

وتمثل القمة المنصة الرئيسية للأمم المتحدة للعمل على تعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي للنهوض بقطاع الصحة والمناخ، والمساواة بين الجنسين، والرخاء الشامل والبنية التحتية المستدامة وأولويات التنمية العالمية الأخرى.

وتتمثل أبرز أهدافها في تحديد تطبيقات الذكاء الاصطناعي العملية المسرِّعة للتقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة، وربط مبتكري الذكاء الاصطناعي بصناع القرار في القطاعين العام والخاص للمساعدة في توسيع نطاق الحلول القائمة على الذكاء الاصطناعي عالميًا.

وفي وقت سابق أجرت مجلة الجوهرة حوارًا خاصًا مع فدوى البواردي لنتعرف عليها عن قرب، وتكشف لنا عن خططها المستقبلية.

خبيرة التقنية وعلوم البيانات فدوى البوارديخبيرة التقنية وعلوم البيانات فدوى البواردي

معلومات عن خبيرة التقنية فدوى البواردي

  • مؤسس مكتب فدوى سعد عبدالرحمن البواردي للاستشارات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، بترخيص من وزارة التجارة السعودية، بتاريخ أبريل 2022.
  • حاصلة على شهادة العمل الحر من وزارة الموارد البشرية بتاريخ يونيو 2022، حاصلة على ترخيص مدرب معتمد في تقنية المعلومات من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بتاريخ يوليو 2022.
  • تقلدت العديد من المناصب التقنية والإدارية لمدة تزيد عن 20 عامًا في إدارات التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء وذكاء الأعمال وتقنية المعلومات.
  • مثلت المملكة كمتحدثة في عدة مؤتمرات دولية، ومنها التحدث في مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بمنتدى حوكمة الإنترنت في اليابان 2023، وقمة الذكاء الاصطناعي التابعة للأمم المتحدة في جنيف 2024، وغيرها من المؤتمرات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية والبحرين والإمارات، كما قدمت العديد من المحاضرات والدورات التدريبية في التقنية.
  • من المراجعين الدوليين للأوراق العلمية والمقالات والأبحاث التقنية والذكاء الاصطناعي في Elsevier Researcher Academy الدولية.
  • من أوائل الكاتبات السعوديات بمجال التقنية والتخطيط الاستراتيجي في الصحف الرقمية السعودية، وهي صحيفة مال الاقتصادية (حاليًا - أكثر من 150 مقالًا في عامين) وصحيفة الجزيرة السعودية (سابقًا)، وتشارك في منصة إكس/تويتر بتغريدات عديدة لنشر الوعي التقني والمعرفة الرقمية.
  • شاركت بالعديد من المؤلفات التقنية الدولية، وحصلت إحدى الإصدارات على جائزة دولية وهي "كتاب العام" بالولايات المتحدة الأمريكية، عن كتاب يتناول إنشاء مستودع بيانات ناجح في مجال الرعاية الصحية.
  • كما شاركت في كتاب سعودي إماراتي مشترك عن مكافحة الفساد ودور الذكاء الاصطناعي في هذا الجانب. وحصلت على لقب USA Today Bestselling Author للمشاركة في كتاب ثالث عن الإدارة والقيادة. 

اقرأ أيضًا: خاص|| خبيرة التقنية وعلوم البيانات فدوى البواردي لـ"الجوهرة": إنجازاتي جاءت بفضل دعم القيادات الرشيدة.. وتمثيل وطني بالمحافل الدولية خير تمثيل