خاص|| خبيرة التقنية وعلوم البيانات فدوى البواردي لـ"الجوهرة": إنجازاتي جاءت بفضل دعم القيادات الرشيدة.. وتمثيل وطني بالمحافل الدولية خير تمثيل

أول سعودية توضع علامة مؤسستها التجارية ضمن كبرى الشركات التقنية في قمة الذكاء الاصطناعي 

تستعد للمشاركة في  قمة الأمم المتحدة للذكاء الاصطناعي AI for Good Summit 2024 نهاية مايو 2024

20 عامًا في إدارات التخطيط الاستراتيجي والأداء وذكاء الأعمال وتقنية المعلومات.

عبرت فدوى البواردي خبيرة التقنية وعلوم البيانات عن فخرها وسعادتها بمشاركتها في قمة الأمم المتحدة للذكاء الاصطناعي AI for Good Summit 2024 التي ستعقد في نهاية شهر مايو 2024، بورشة عمل عن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والتحديات التقنية والأخلاقية والتوصيات حيالها.

يأتي ذلك تتويجًا لتميُّزها بعد تقلُّدها العديد من المناصب التقنية والإدارية على مدى 20 عامًا في إدارات التخطيط الاستراتيجي، والأداء، وذكاء الأعمال، وتقنية المعلومات، واختيارها من قِبل الشؤون الاقتصادية في الأمم المتحدة متحدثةً في المنتدى التقني الدولي IGF 2023، الذي أقيم في اليابان أكتوبر الماضي من عم 2023.

والتقت مجلة "الجوهرة" في حوار خاص؛ لتكشف عن كواليس مشاركتها في قمة الأمم المتحدة للذكاء الاصطناعي AI for Good Summit 2024 التي ستعقد في نهاية شهر مايو 2024 وعن خططها المستقبلية.

إلى نص الحوار..

يمكنك أولًا أن تشاركينا قصتك.. وكيف وصلتي اليوم إلى مرحلة النجاح؟

  • مؤسس مكتب فدوى سعد عبدالرحمن البواردي للاستشارات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، بترخيص من وزارة التجارة السعودية، بتاريخ أبريل 2022.
  • حاصلة على شهادة العمل الحر من وزارة الموارد البشرية بتاريخ يونيو 2022، حاصلة على ترخيص مدرب معتمد في تقنية المعلومات من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بتاريخ يوليو 2022.
  • تقلدت العديد من المناصب التقنية والإدارية لمدة تزيد عن 20 عامًا في إدارات التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء وذكاء الأعمال وتقنية المعلومات.

خبيرة التقنية فدوى البوارديخبيرة التقنية فدوى البواردي

  • مثلت المملكة كمتحدثة في عدة مؤتمرات دولية، ومنها التحدث في مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بمنتدى حوكمة الانترنت في اليابان 2023، وقمة الذكاء الاصطناعي التابعة للأمم المتحدة في جنيف 2024، وغيرها من المؤتمرات الدولية في الولايات المتحدة الأمريكية والبحرين والإمارات، كما قدمت العديد من المحاضرات والدورات التدريبية في التقنية.
  • من المراجعين الدوليين للأوراق العلمية والمقالات والأبحاث التقنية والذكاء الاصطناعي في Elsevier Researcher Academy الدولية.
  • من أوائل الكاتبات السعوديات بمجال التقنية والتخطيط الاستراتيجي في الصحف الرقمية السعودية، وهي صحيفة مال الاقتصادية (حالياً - أكثر من 150 مقال في عامين) وصحيفة الجزيرة السعودية (سابقاً)، وأشارك في منصة اكس/تويتر بتغريدات عديدة لنشر الوعي التقني والمعرفة الرقمية.
  • شاركت بالعديد من المؤلفات التقنية الدولية، وحصلت إحدى الإصدارات على جائزة دولية وهي "كتاب العام" بالولايات المتحدة الأمريكية، عن كتاب يتناول إنشاء مستودع بيانات ناجح في مجال الرعاية الصحية.
  • كما قمت بالمشاركة في كتاب سعودي إماراتي مشترك عن مكافحة الفساد ودور الذكاء الاصطناعي في هذا الجانب. وحصلت على لقب USA Today Bestselling Author لمشاركتي في كتاب ثالث عن الإدارة والقيادة.

خبيرة التقنية فدوى البوارديخبيرة التقنية فدوى البواردي

  • حاصلة على شهادة الماجستير في علوم الحاسب من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية (2003)، و البكالوريوس من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في علوم الحاسب (1994)، وكذلك درست الادارة الاستراتيجية بجامعة هارفارد الامريكية (2019).

ما انطباعكِ باختياركِ أول سعوديةٍ من القطاع الخاص في "منتدى حوكمة الإنترنت" IGF التقني التابع للأمم المتحدة الذي استضافته اليابان في شهر أكتوبر 2023 الماضي؟

أشعر بالفخر خاصة إن مثل هذه المشاركات تعد خطوات إيجابية ومهمة في تعزيز دور المرأة السعودية في مجال التكنولوجيا والإنترنت على الصعيد الدولي.

ويعكس هذا الاختيار الدعم والتقدير للدور الذي تلعبه المرأة السعودية في مجال ريادة الأعمال والتطور التقني والتنمية الاقتصادية للمملكة سواء كان في القطاع الخاص أو الحكومي.

ولذلك، من المهم أن تكون النساء مشاركات نشطات في المحافل التقنية الدولية، وأن تحظى بجميع الفرص للتأثير والمشاركة في تطوير هذا المجال الحيوي على الصعيد الدولي.

خبيرة التقنية فدوى البوارديخبيرة التقنية فدوى البواردي

حدِّثينا عن أهمية "منتدى حوكمة الانترنتIGF“ التقني الدولي والموضوعات والحوارات التي يهتمُّ بطرحها؟

منتدى حوكمة الإنترنت IGF التقني التابع للأمم المتحدة هو منتدى سنوي، ومنصة دولية مهمة تعنى بمناقشة ومراجعة القضايا والموضوعات ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وحوكمة الإنترنت.

ويجمع المنتدى بين الحكومات والشركات والمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني للبحث والنقاش حول قضايا متعلقة بالحقوق الرقمية والخصوصية والأمن السيبراني وحرية التعبير على الإنترنت وسائر القضايا ذات الصلة.

ويعتبر هذا المنتدى منصة هامة لتعزيز التعاون الدولي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتبادل الخبرات والمعرفة بين الدول والشركات والمنظمات. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر المنتدى فرصة لتعزيز الحوار والتفاهم المشترك بين الأطراف المختلفة ووضع سياسات وإجراءات فعالة لضمان تحقيق التنمية الرقمية المستدامة والشاملة.

خبيرة التقنية فدوى البوارديخبيرة التقنية فدوى البواردي

ما الرسالة التي حملتها الورقة العلمية المقدَّمة من قِبلكم في منتدى حوكمة الانترنت التابع للأمم المتحدة باليابان في شهر اكتوبر 2023 الماضي؟

الورقة العلمية التي قمت بتقديمها في شهر أكتوبر 2023 الماضي بمدينة كيوتو في اليابان، هي حول الاستراتيجيات الناجحة للبيانات والذكاء الاصطناعي، وركزت على استعراض وتحليل الاستراتيجيات الفعالة المستخدمة في إدارة البيانات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي. كما تناولت الورقة موضوعات مثل استراتيجيات جمع البيانات الفعالة، وتخزين وتنظيم البيانات بشكل مناسب، واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل واستخراج القيمة المنشودة من البيانات.

كما أشارت الورقة إلى أن النجاح في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي يعتمد على وجود استراتيجيات محكمة وشاملة لإدارة البيانات بشكل فعال، بما في ذلك تحديد الأهداف، وتحليل الاحتياجات، وتحديد المصادر المناسبة للبيانات، وتبني البيانات بشكل آمن والتأكد من دقتها وموثوقيتها.

وبشكل عام، تعتبر الورقة استعراض شامل للمفاهيم والاستراتيجيات الأساسية في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي ودورها في تحسين الصناعة والخدمات واتخاذ القرارات الذكية بناء على البيانات.

خبيرة التقنية فدوى البوارديخبيرة التقنية فدوى البواردي

منذ نعومة أظافرك وأنتِ تهوين التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.. حدثينا عن هذه الفترة؟

بدأت دراسة التقنية وعلوم الحاسب منذ نحو 30 عام، في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وتخرجت بدرجة البكالوريوس في عام 1994، ثم بعد ذلك حصلت على درجة الماجستير في علوم الحاسب من جامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 2003.

وخلال الفترة التي كنت فيها طالبة في تخصص التقنية، قمت بتعلم البرمجة وتطوير البرمجيات منذ سن مبكرة، حيث كنت استكشف لغات البرمجة المختلفة وأبني تطبيقات بسيطة. كما قمت في مرحلة الماجستير بدراسة مواضيع عن الذكاء الاصطناعي وتعلمت عن مبادئ تقنيات التعلم الآلي وغيرها من الموضوعات التقنية ذات الصلة.

علاوة على ذلك، قمت بالمشاركة في ورش عمل دولية حول التقنية، حيث كانت هذه الفعاليات توفر لي فرصة لتعزيز مهاراتي ومشاركة معرفتي مع الآخرين. كما تقلدت العديد من المناصب الإدارية في المملكة وعملت في عدة مشروعات مع عدة جهات كبرى، تتعلق بالبيانات وذكاء الأعمال وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات.

بشكل عام، الفترة المبكرة لعملي التقني هي فترة مليئة بالتحديات والفرص، حيث تعلمت الكثير وعملت على تحقيق تطلعاتي في مجال التقنية والذكاء الاصطناعي. كانت هذه الفترة مهمة جداً في تحديد اهتماماتي المستقبلية وتوجيهي نحو مسار حياة مهنية ناجحة في هذا المجال الرائع.

خبيرة التقنية فدوى البوارديخبيرة التقنية فدوى البواردي

ماذا عن مكتبك الاستشاري؟

مكتب "فدوى سعد عبدالرحمن البواردي" للاستشارات أو FSAB Consulting هو مكتب/مؤسسة فردية قمت بتأسيسه منذ عامين، في شهر أبريل 2022، وأقدم من خلاله الخدمات الاستشارية في مجالات تقنية المعلومات والبيانات واستراتيجيات الذكاء الاصطناعي والتخطيط الاستراتيجي، للجهات الحكومية والقطاع الخاص والباحثين.

كما أقدم، من خلال وثيقة "مدرب معتمد" التي حصلت عليها، العديد من الدورات التدريبية وورشات العمل للجهات الأكاديمية والتعليمية وذات الصلة بريادة الأعمال والتقنية والتخطيط الاستراتيجي.

كيف تقيِّمين مواكبة السعودية للتطور التقني؟

من خلال رؤية 2030، تهدف المملكة إلى تعزيز وتطوير بيئة الأعمال والابتكار والريادة، مما يدعم توجهها نحو التطور التقني، والمملكة تشهد حاليا تطور كبير في مجال الاستثمار في التكنولوجيا، بما في ذلك التحول الرقمي في القطاعات المختلفة مثل: "المدن الذكية والصحة والتعليم والبنية التحتية والخدمات الحكومية والصناعة والسياحة وغيرها من القطاعات".

وهناك أيضا جهود متواصلة لتعزيز التعليم والتدريب في مجالات التكنولوجيا والابتكار، عبر إطلاق برامج تعليمية متخصصة وشراكات مع الجامعات والمؤسسات التقنية العالمية.

كما أن هناك توجه كبير نحو تحفيز روح الابتكار وريادة الأعمال من خلال دعم الشركات الناشئة وتوفير بيئة مناسبة للابتكار والتطوير التكنولوجي، وذلك لتحقيق مستهدف أن تزيد نسبة مشاركة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي من 13% في عام 2017 إلى نحو 19% بحلول عام 2030.

خبيرة التقنية فدوى البوارديخبيرة التقنية فدوى البواردي

ماذا عن وجود شعار مكتبك ضمن اسماء شركات عالمية في الموقع الإلكتروني الرسمي وكذلك في برنامج قمة الأمم المتحدة للذكاء الاصطناعي AI for Good Summit 2024 ؟

رؤية شعار مكتبي مدرج ضمن أسماء شركات عالمية في الموقع الإلكتروني الرسمي وكذلك في برنامج قمة الأمم المتحدة للذكاء الاصطناعي AI for Good Summit 2024 هو شعور بالفخر والاعتزاز ولله الحمد لأنه يعزز التقدير الدولي لمساهماتي في المجال التقني وفي ريادة الأعمال.

وهذا الإنجاز هو بفضل دعم الحكومة الرشيدة الكبير للمرأة السعودية ورائدات الأعمال في القطاع الخاص، كما هو الدعم في القطاع الحكومي، مما يساهم في تعزيز ظهور إنجازات المرأة السعودية ومشاركتها المتعددة على الصعيد الدولي وليس فقط المحلي.

كما أن هذا الإنجاز هو محفز مهم لي لبذل المزيد من التقدم والتطوير في عملي المستقبلي، فهو يعزز مكانتي كمكتب استشاري رائد في مجال التقنية والذكاء الاصطناعي. وهذا الإنجاز هو دافع إضافي لي لمواصلة العمل بتفان وإتقان، والسعي دائما لتحقيق المزيد من النجاحات الدولية لتمثيل وطني في أفضل صورة.

هل ستشاركين في قمة الأمم المتحدة للذكاء الاصطناعي AI for Good Summit 2024 في نهاية شهر مايو 2024؟

نعم. صحيح، سأشارك في هذه القمة بورشة عمل عن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والتحديات التقنية والاخلاقية والتوصيات حيالها.

للمرأة السعودية بصمة مشرفة على جميع الأصعدة.. كيف ساعدت المملكة على ذلك؟

منذ إطلاق رؤية 2030، قامت المملكة بعدة تطورات وإصلاحات تهدف إلى دعم دور المرأة السعودية وتمكينها على جميع الأصعدة في المجتمع، وتحقيق بصمة مشرفة على الصعيد الوطني والدولي، ومنها تمكين المرأة اقتصادياً ودعم ريادة الأعمال، وكذلك الاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تديرها النساء.

كما تم تعزيز قوانين حقوق المرأة، وتحديث القوانين والأنظمة لحمايتها من أي تمييز أو انتهاك لحقوقه. وأيضا تم تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية، والعمل الحكومي، وتم تعيين المرأة السعودية في مناصب رفيعة المستوى داخل وخارج المملكة، مما يعكس الاهتمام والتزام الحكومة بدعم دور المرأة في التنمية الشاملة.

فدوى البوارديفدوى البواردي

كيف تعامل المجتمع مع عملك في هذا القطاع التقني الذي تغلب عليه الذكورية؟

مع دعم الحكومة الرشيدة للمرأة السعودية في جميع المجالات، لا توجد أي تفرقة في المعاملات أو الفرص، فهي متوفرة للجنسين. والعمل يعرف بجودته وإتقانه.

من خلال عملك كخبيرة تقنية، ما هي تلك الانجازات التي أضفتها للمرأة السعودية؟

ولله الحمد، توجد الكثير من الانجازات التي حققتها خلال سنوات عملي، ومنها:
- كوني أول سعودية تكلف للعمل إنتداب كمدير مشروع في شركة مايكروسوفت بمدينة سياتل في عام 1997 لمدة شهر ضمن مشروع تقني مشترك بين مايكروسوفت وشركة تقنية سعودية في القطاع الخاص، إثناء تعريب أحد المنتجات التقنية لـ مايكروسوفت.

- المشاركة في العديد من المؤلفات التقنية الدولية، وحصول إحدى الإصدارات على جائزة دولية وهي "كتاب العام" بالولايات المتحدة الأمريكية، من خلال كتاب تقني يتناول كيفية انشاء مستودع بيانات ناجح في مجال الرعاية الصحية.

 - قمت بالمشاركة في كتاب سعودي إماراتي مشترك عن مكافحة الفساد ودور الذكاء الاصطناعي في هذا الجانب.

- حصلت على لقب USA Today Bestselling Author في الولايات المتحدة الأمريكية لمشاركتي في كتاب ثالث عن الإدارة والقيادة.

خبيرة التقنية فدوى البوارديخبيرة التقنية فدوى البواردي

- طلب المكتب الإعلامي لمجلس الشورى في سلطنة عمان أن أشارك بمقال اقتصادي تم نشره في مجلة الشورى في عام 2023.

- أول امراة سعودية تمثل القطاع الخاص وتكون متحدثة في منتدى حوكمة الإنترنت IGF 2023 التابع للأمم المتحدة في اليابان.

- أول سعودية توضع علامة مؤسستها التجارية ضمن كبرى الشركات التقنية في قمة الذكاء الاصطناعي التابعة للأمم المتحدة AI for Good 2024 والمنعقدة في جنيف بسويسرا، تقدير دولي لمؤسستي.

- متحدثة دولية في العديد من المؤتمرات التقنية داخل وخارج المملكة، منذ عام 2007، ومنها الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة والبحرين واليابان وسويسرا.

- أول سعودية تصبح محكم ومراجع دولي للأوراق العلمية والمقالات والأبحاث التقنية والذكاء الاصطناعي في Elsevier Research Academy الدولية.

- من أوائل السعوديات الكاتبات في الصحف الرقمية السعودية بمقالات عن تقنية المعلومات والاقتصاد الرقمي بأكثر من 150 مقال.

شهادة لخبيرة التقنية فدوى البوارديشهادة لخبيرة التقنية فدوى البواردي

بعد مسيرة النجاح والتألق.. ما هي خطتك المستقبلية؟

الاستمرار في تمثيل وطني خير تمثيل في جميع الأصعدة والمحافل الدولية. 

اقرأ أيضًا: فدوى البواردي لـ"الجوهرة": دعم الحكومة للمرأة السعودية جعلني أتفوق

خبيرة التقنية فدوى البواردي لـ"الجوهرة": أشعر بالفخر والاعتزاز في مشاركتي برنامج قمة الأمم المتحدة للذكاء الاصطناعي