دليل مهرجان كان السينمائي لعام 2024.. الحكام والأفلام المشاركة

ساعات قليلة وينطلق مهرجان كان السينمائي Cannes Film Festival لعام 2024،في دورته الـ 77، الذي يشتهر بطابعه القديم المميّز، وأقيم لأول مرة في عام 1939.

وسيشهد المهرجان هذا العام، عروضًا لآلاف الأفلام، والعديد من الحفلات وفعاليات التواصل التي يحضرها مشاهير عالم السينما.

وتقدم مجلة "الجوهرة" لكم دليلًا كاملًا عن تفاصيل هذا المهرجان وأين سيقام وما هو المكان الأفضل لمتابعة المشاهير؟ خلال هذه السطور.

مهرجان كان السينمائي 77

ويقام مهرجان كان السينمائي Cannes Film Festival لعام 2024 في الفترة الممتدة من 14 إلى 25 مايو.

مكان مهرجان كان السينمائي 2024؟

الغرض الرئيسي لمهرجان كان السينمائي، هو عروض الأفلام، التي تقام داخل قصر المهرجانات المطل على شارع كروازيت، وفي العديد من المسارح في جميع أنحاء المدينة.

وتم إعادة تصميم القصر المكون من ستة طوابق، والذي تم بناؤه في الأصل عام 1949 خصيصًا لاستضافة المهرجان، على الطراز الحديث، بجدران بيضاء ومساحة ضخمة من الزجاج متعدد الأوجه، على يد المهندسين المعماريين السير هيوبرت بينيت وفرانسوا درويت.

وتم الانتهاء منه في عام 1982 وتم تعديله وتحسينه منذ ذلك الحين، بما في ذلك عملية تحسين مدتها 10 سنوات بدأت في عام 2009 وتطلبت 4000 لتر من الطلاء الأبيض. قد يهمك الإطلاع على أبرز جوائز ومفاجآت الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي الدولي 2022.

أين سيقيم المشاهير خلال مهرجان كان السينمائي 2024؟ 

يحصل فندق Martinez على جائزة المكان الذي يتم التصوير فيه، إذا كنت نجمة سينمائية أو عارضة أزياء تتطلعين إلى زيادة ملفك الشخصي فهو المكان المناسب. 

خضع الفندق، وهو أقدم فندق في مدينة كان، والذي يعود تاريخه إلى عام 1929، إلى عملية تجديد حديثة بدءًا من عام 2017 على يد المصمم الداخلي بيير إيف روشون، الذي عمل أيضاً في فندق سافوي في لندن وفندق جورج الخامس في باريس.

لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي

وعيّن مهرجان كان السينمائي Cannes film Festival 2024 أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية الثمانية الذين سينضمون إلى الرئيسة المعلن عنها سابقًا غريتا جيرويج في تحديد جائزة السعفة الذهبية والجوائز الرئيسية الأخرى في الدورة السابعة والسبعين التي تقام في الفترة من 14 إلى 25 مايو.

والحكام هم كاتب السيناريو والمصور التركي إبرو سيلان، الممثلة ليلي جلادستون، الممثلة الفرنسية إيفا جرين، المخرجة وكاتبة السيناريو اللبنانية نادين لبكي، المخرجة وكاتبة السيناريو الإسبانية ج.أ. بايونا، والممثل الإيطالي بيير فرانسيسكو فافينو، والمخرج الياباني هيروكازو كوريدا، والممثل والمنتج الفرنسي عمر سي.

الأفلام العربية المشاركة في مهرجان كان 2024

  • نورة Norah – السعودية (مسابقة نظرة ما)
  • القرية جوار الجنة The Village Next to Paradise – الصومال
  • الكل يحب تودا Everybody Loves Touda – المغرب
  • رفعت عيني للسما The Brink of Dreams – مصر
  • شرق 12 East of Noon – مصر
  • البحر البعيد Across the Sea – المغرب
  • إلى أرض مجهولة To a Land Unknown – فلسطين
  • بعد الشمس After the Sun – الجزائر

اقرأ أيضًا: عرض فيلم "نورة" في برنامج ليالي السينما بالسعودية.. هذا موعده