خاص||طبيب نفسي لـ"الجوهرة": استخدام الأدوية النفسية دون استشارة تبدأ بالإدمان وتنتهي بالوفاة

يتناول الأشخاص عادة الأدوية النفسية بعد زيارة الطبيب المختص وتقييم حالتهم من ثم إعطاء الدواء المناسب لحالة الشخص، بينما أي خلل في هذه المنظومة قد يفسد جسد الإنسان تمامًا، بل وتناول أي جرعات غير مناسبة على فترات طويلة قد يعمل على إثارة العديد من الأعراض الجانبية.

وبشكل عام توصف الأدوية النفسية لعلاج العديد من الحالات والاضطرابات النفسية، والعقلية، مثل الاكتئاب، والقلق، واضطراب المزاج ثنائي القطب، والذهان. وهي مجموعة كبيرة جدًا من أنواع الأدوية، ورغم تعدد فوائدها العلاجية إلا أنها كغيرها من الأدوية قد تنقلب للعكس تمامًا في الضرر على الجسم.

طبيب: الأدوية النفسية الخاطئة خصائصها مُغيّرة للعقل

وفقًا للدكتور محمد إسماعيل الطبيب النفسي في تصريحاته الخاصة لمجلة "الجوهرة"، فإن مؤشرات وأعراض إساءة استخدام الأدوية النفسية دون إشراف طبي متعددة الأعراض، نظرًا لخصائصها المُغيّرة للعقل، فإن أكثر الأدوية التي يُساء استخدامها بشكل عام هي العقاقير الأفيونية المستخدمة لعلاج الألم، مثل الأدوية التي تحتوي على الأُوكسيكودون (Oxycontin، وPercocet) وتلك التي تحتوي على الهيدروكودون (Norco)، كذلك مضادات القلق والمهدئات والمنوّمِات التي تستخدم لعلاج القلق واضطرابات النوم، مثل ألبرازولام (Xanax) وديازيبام (Valium) وزولبيديم (Ambien)، وأكثر الأدوية انتشارًا بين الأشخاص في التناول دون العودة لطبيب هي المنبِّهات المستخدمة لعلاج اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط وبعض اضطرابات النوم، مثل ميثيل فِنيدات (Ritalin، وConcerta، وغيرهما) وديكستروأمفيتامين-أمفيتامين (Adderall XR، وMydayis) وديكستروأمفيتامين (Dexedrine).

أعراض تناول الشخص أدوية نفسية غير مناسبة

ويقول الدكتور "إسماعيل"، إن مؤشرات وأعراض إساءة استخدام الأدوية التي تصرف بوصفة طبية عادة تظهر في شكل الغثيان، بطئ معدل التنفس، كثرة النعاس، التشوش، ضَعف التناسق الحركي، التلعثم، مشكلات في الذاكرة، كذلك تظهر جداً في علاقة الإنسان بالنوم، حيث تتحول حالته لأرق شديد، وشعور دائم باليقظة، أو العكس تمامًا، خمول وعدم القدرة على الحركة أو المشي بطريقة متزنة.

أدوية تسبب ضعف عضلة القلبأدوية تسبب ضعف عضلة القلب

هل يتعافى مريض الوسواس القهري بدون استخدام الأدوية النفسية ؟هل يتعافى مريض الوسواس القهري بدون استخدام الأدوية النفسية ؟

مخاطر تناول الأدوية النفسية دون استشارة طبيب

تكمن مخاطر استخدام الأدوية النفسية مثل مضادات الاكتئاب بالآثار الجانبية التي تظهر على المريض والتي تؤثر بدورها بشكل سلبي على حياته، كما يمكن أن تحفز المريض على ترك العلاج بشكل مفاجئ، وفقاً لدكتور "إسماعيل"، كذلك أشار في حديثه لمجلة "الجوهرة"، أن الاستخدام المفرط لبعض الأدوية الطبية قد يسبب عددًا من المشكلات التي تصل للوفاة أحيانًا، خاصةً عند تناولها بجرعات عالية، أو عند استخدامها مع الأدوية الأخرى الموصوفة طبيًا أو بعض الأدوية المتاحة دون وصفة طبية، أو عند تناوُلها مع الكحول أو مع المخدرات غير القانونية أو الترفيهية.

وفي السياق ذاته، أشارت مدير المركز الإقليمي لمراقبة السموم في صحة الشرقية الدكتورة مها المزروع أن سوء استخدام الأدوية النفسية يتسبب أحيانًا في الوفاة أو العلاج في مصحات الإدمان.

وأضافت أثناء لقائها مع "الإخبارية" على هامش مؤتمر "الصيدلة والسموم" الذي يناقش تقنيات الكشف عن المخدرات وعلاج الإدمان، أن الأدوية النفسية ذات عمل على الجهاز العصبي وتُستخدم لعلاج خلل معين، وفي حال استخدامها لغير هذا السبب أو بجرعات زائدة أو مدة طويلة تصل بالشخص إلى الإدمان وخلل الجهاز العصبي وربما الوفاة. 

اقرأ أيضًا: تقيس نواياك!! ..تقنية جديدة تتنبأ باحتمالية استقالة الموظفين عبر الذكاء الاصطناعي