السعودية تشارك دول العالم احتفالها بـ«يوم الأرض» بفيلم وثائقي

شاركت السعودية دول العالم الاحتفاء بـ«يوم الأرض»، وهو حدث دولي يصادف يوم 22 من أبريل من كل عام، ويهدف إلى الحد من التلوث وتدمير البيئة.

هيئة البحر الأحمر تعرض فيلمًا وثائقيًا

وبمناسبة يوم الأرض، أعلنت «البحر الأحمر الدولية»، المطورة لأكثر المشاريع السياحية المتجددة طموحًا في العالم - وجهتَي «البحر الأحمر» و«أمالا» - عن تعاونها مع شركة الإعلام والترفيه العالمية «وارنر بروذرز ديسكفري» لإنتاج فيلم وثائقي يسلط الضوء على أهمية مكافحة تأثير التغير المناخي على الشعب المرجانية في البحر الأحمر.

ومن المقرر أن يُعرض الفيلم الوثائقي «تحت سطح البحر... كفاح من أجل الشعب المرجانية» على قناة «ديسكفري» في «يوم الأرض»، اليوم  في التاسعة مساء بتوقيت السعودية، الذي يوافق 22 أبريل (نيسان) 2024، والذي سيركز على جهود «البحر الأحمر الدولية» في حماية البيئة، بالإضافة لاهتمامها بأن يكون التطوير المسؤول بمفهوم مستدام، هو جوهر عملها.

ويهدف فيلم «تحت سطح البحر... كفاح من أجل الشعب المرجانية» إلى تسليط الضوء على جمال وحساسية هذه العجائب الموجودة تحت الماء، ما يؤكد على «أهمية التعاون العالمي في الحفاظ على بحارنا وكنوزها».

ويضم الفيلم مرئيات متنوعة من مجموعة خبراء ومتخصصين، لتقديم نظرة شاملة عن الحالة الحالية للشعب المرجانية عالميًا وأهميتها في النظام البيئي، بالإضافة لاستعراض الجهود المستمرة لحمايتها.

وتم عرض الفيلم حصريًا على هامش مؤتمر الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP28) في دبي، باستضافة «البحر الأحمر الدولية». وسيتم بثه - أيضًا - على قناة «ديسكفري» في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا والشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا.

هيئة المساحة الجيولوجية السعودية

وأولت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية اهتمامًا كبيرًا في يوم الأرض، ونشرت على منصة "اكس" فيديو توعوي عن الأرض وقالت فيه: "نؤكد دورنا في نشر الوعي وتعزيز ثقافة المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية، فلنوحد الجهود للحفاظ على هذا الكنز الطبيعي للأجيال القادمة".


ماذا سيحدث ليوم الأرض 2024؟

وسيكون موضوع يوم الأرض لهذا العام هو "الكوكب مقابل البلاستيك"، ويهدف إلى زيادة الوعي بأضرار التلوث البلاستيكي على صحة الإنسان والكوكب.

وقد غطت الأحداث السابقة مجموعة من القضايا البيئية، من تغير المناخ والطاقة النظيفة إلى حماية الأنواع وفوائد زراعة الأشجار.

ويأتي التركيز هذا العام قبل معاهدة الأمم المتحدة التاريخية بشأن البلاستيك، والتي من المتوقع أن يتم الاتفاق عليها بحلول نهاية عام 2024.

ودعت أكثر من 50 دولة، بما في ذلك المملكة المتحدة، إلى إنهاء التلوث البلاستيكي بحلول عام 2040.

لكن منظمي يوم الأرض يريدون الذهاب إلى ما هو أبعد من ذلك، ويطالبون بخفض إنتاج جميع المواد البلاستيكية بنسبة 60% بحلول عام 2040.

ما الذي حققه يوم الأرض؟

وفي غضون سنوات قليلة من الاحتفال بيوم الأرض الأول في عام 1970، تم إنشاء وكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة.

كما تم إنشاء العديد من القوانين البيئية، مثل قانون الهواء النظيف، أو تعزيزها بشكل كبير.

وتضمنت الأحداث الأخيرة:

- زراعة مئات الملايين من الأشجار.

- دعم المزارعين بممارسات زراعية مستدامة.

- بدء مشاريع محو الأمية المناخية في جميع أنحاء العالم

ويشير بعض المراقبين أيضًا إلى أهمية يوم الأرض في دفع القضايا البيئية إلى دعم جداول الأعمال الوطنية والدولية.

اقرأ أيضًا: يوم الأرض.. أسبابه وأهدافه وما موضوع عام 2024؟