إنجازات المملكة 2024.. سعودي يحصل على براءة اختراع لطريقة علاجية هي الأولى عالميًا

يستمر أبناء المملكة في تحقيق الكثير من الإنجازات على كافة المستويات العلمية والثقافية والرياضية وغيرها، وكان آخرها حصول عالمي سعودي على براءة اختراع لطريقة علاجية هي الأولى على مستوى العالم.

إنجازات المملكة 2024 سعودي يحصل على براءة اختراع

تمكن عضو هيئة التدريس في جامعة جنوب كاليفورنيا، الدكتور خالد الحزيمي، من الحصول على موافقة مكتب براءة الاختراعات الأمريكي لتسجيل براءة اختراع.

وجاء هذا الاختراع باستخدام بروتين الصفائح الدموية من أجل العمل على إعادة تأهيل أعصاب الأسنان، وذلك في طريقة علاجية تعد هي الأولى عالميًا.

وكشف الحزيمي، في تصريحات له، أن ذلك الابتكار سوف يكون له تأثير مهم في إعادة بناء وتأهيل أعصاب الأسنان عن طريق البروتين المصنع من الصفائح الدموية الذي يعمل على ترميم أعصاب الأسنان، وذلك سيكون دون الحاجة لقيام المريض بعمل علاج الأعصاب التقليدي.

وأوضح، في تصريحاته لوكالة الأنباء السعودية «واس» أن هذه المرحلة سبقها القيام بالعديد من الدراسات على خمسين مريضًا عن طريق تلك الطريقة، ونجحت لذلك تم نشر نتائجها في مجلة علمية أمريكية محكمة. 

وأشار العالمي السعودي إلى أنه يعكف على تأسيس فريق عمل من أجل البدء بالعمل، وأيضًا تقديم الأوراق المطلوبة لهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وذلك من أجل أخذ الموافقات اللازمة للمنتج والعمل على بدء الدراسات النهائية السريرية بالولايات المتحدة.

ونوه للمجلة الأمريكية لترميم أنسجة الفم، أن هذا المنتج الطبي سوف يكون نموذج علاج حديث ومفيد.

وكشف أن الأبحاث العلمية ما قبل السريرية وأيضًا الأبحاث السريرية امتدت حوالي 14 عامًا من أجل دراسة بروتين الصفائح الدموية على أعصاب الأسنان، بجانب التأكد من إمكانيتها لإعادة تأهيله.

ويشار إلى أنه تسلم الدكتور خالد الحزيمي، جائزة الجمعية الأمريكية لأعصاب الأسنان للبحث الشرفي وذلك لعام 2023 ، من قبل مدير المجلة العلمية بالإضافة إلى رئيس اللجنة العلمية بالجمعية الدكتور كينيث هارقرييف.

اقرأ أيضًا: إنجازات المرأة السعودية.. الألمعي تحصل على براءة اختراع في الأمن السيبراني (فيديو)