إنجازات المرأة السعودية.. الألمعي تحصل على براءة اختراع في الأمن السيبراني (فيديو)

استمرارًا للإنجازات التي تحققها المرأة السعودية على مستوى جميع المجالات، حصلت الدكتورة عبير الألمعي على براءة اختراع في مجال الأمن السيبراني، مبرهنة على قدرتها بالعمل في كافة الميادين المختلفة.

ويضاف هذا الإنجاز الجديد إلى حصيلة الاختراعات التي حصلت عليها المملكة في الفترة الأخيرة، في العديد من المجالات المختلفة.

 إنجاز الدكتورة عبير الألمعي 

وتمكنت عضو هيئة التدريس بجامعة الملك خالد، الدكتورة عبير بنت زاهر بن عواض الألمعي، ذلك بالشراكة مع المهندس عبدالمعين بن صالح بن عابد الشيخ؛ من الحصول على براءة اختراع في مجال الأمن السيبراني.

وحصلت على براءة الاختراع من الهيئة السعودية للملكية الفكرية، على اختراعهما، «نظام الأمن والحماية الذكية Intelligent Security Safety System».

ويعمل هذا الاختراع، على تطوير أنظمة استشعار متقدمة وبرمجيات تحليلية ذكية، والتي تعمل معًا على إنشاء درع حماية يستطيع من خلاله الكشف المبكر، بالإضافة إلى التحذير من أي أحداث غير متوقعة، ويوجد به العديد من أنظمة الحماية ضد الهجمات السيبرانية.

الدكتورة عبير الألمعيالدكتورة عبير الألمعي

ما هي مميزات الاختراع؟

وفيما يتعلق بمميزات الاختراع، كشفت الدكتورة عبير الالمعي، في مداخلة لقناة الإخبارية، أنه يحمي من الهجمات السيبرانية.

وأضافت، أنه يعزز أمان المنشآت الحكومية أو الخاصة في مواجهة التهديدات الرقمية؛ بالإضافة إلى التكامل مع البنىة التحتية القائمة.

وتابعت الألمعي، أنه إلى جانب سرعته ودقة تحليل البيانات، يعمل على تعزيز الثقة والأمان للشركات والمجتمعات المحلية، التي تكون معتمدة على هذا النظام.

وأشارت في مداخلتها إلى أن هذه الاختراع يعمل على حماية الأرواح والبيئة عن طريق منع الحوادث أو التقليل من آثارها.

فيديو | "الألمعي" تحصد براءة اختراع في " الهجمات السيبرانية"

وأوضحت، أن بداية هذا الاختراع، كانت مع مسؤول مختص في المجال، بهدف الوصول إلى آلية نظام يعمل على حماية المنشآت والمصانع من الهجمات.

وقالت الدكتورة عبير الألمعي خلال المداخلة: «فكرت في تقديم ابتكار في ذلك المجال إلى ان توصلت لذلك الاختراع».

يشار إلى أن الباحثة السعودية، واحدة من المبتعثات من الكلية التطبيقية برجال ألمع بجامعة الملك لدراسة الدكتوراه في تخصص الأمن السيبراني.

وإنجزت  سلسلة من الاختراعات والإنجازات العلمية؛ كما تمكنت من التوصل إلى طريقة مبتكرة لحماية الشبكات من الاختراقات .

اقرأ أيضًا: طبيب سعودي يبتكر جهازا لعلاج ارتجاع المريء والحموضة بتكاليف أقل