يوم التراث العالمي 2024.. رحلة في تراث السعودية العريق

يعد التراث السعودي من الثروات الثقافية والتاريخية المهمة، وتزامنًا مع يوم التراث العالمي 2024، نذهب في رحلة داخل تراث السعودية العريق وأبرز يتميز به.

يعكس التراث السعودي مدى تطور المملكة العربية السعودية على مر العصور، كما أنه يتميز بالتنوع الجغرافي والثقافي وأيضًا الاجتماعي.

 رحلة في تراث السعودية

ويتضمن التراث السعودي عددًا كبيرًا ومتنوعًا من الفنون والعادات والتقاليد التي تقوم بالتعبير عن هوية الشعب السعودي الممتدة لعدة قرون.

وقامت المملكة سعيًا منها للمحافظة على الإرث الثقافي بجهود فردية وجماعية، ومنها تسجيل عدد من عناصر التراث الثقافي غير المادي على قائمة اليونسكو.

وتضمنت الجهود المبذولة تسجيل «البن الخولاني» بما يضمه من ممارسات تقليدية ترتبط بزراعة تلك الحبوب.

علاوة على ذلك، تسجيل «حياكة السدو» وهي من الحرف التقليدية العريقة التي تتميز بها المملكة، بجانب نخيل التمر وما يرتبط به من تقاليد عريقة.

وهنا «فن القط العسيري»، وهو واحد من أعرق فنون النقش العربية، و «رقصة المزمار» التي كانت منتشرة تاريخيًا في مدن غرب المملكة.

وسجلت أيضًا المملكة «العرضة النجدية»، وكل ما يرتبط بها من أهازيج شعرية، حتى يتم إضافتها إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي، وحرصًا منها على المحافظة على هويتها الثقافية العريقة.

في يوم التراث العالمي 2024في يوم التراث العالمي 2024

وخلال السطور التالية نذهب في جولة للتعرف أكثر عن أبرز جوانب التراث السعودي المميزة.

الزي التقليدي

يعد الزي التقليدي السعودي، هو أحد الموروثات الثقافية التي تميزها ما بين المناطق المختلفة في المملكة؛ فهناك عدد من المدن التي تتميز بأزيائها الخاصة وتعرف من خلالها.

وبالنسبة لزي الرجال؛ فهو عبارة عن الثوب الأبيض الذي يعرف بالثوب الشمري، وأهم ما يميزه هو الشماغ والعقال.

بينما زي المرأة السعودية فهو عبارة عن العباية والشيلة والطرحة، وأهم ما يميزه هو تطريزه الجذاب مع استخدام عدد  من الألوان الزاهية، وتعكس الأزياء التقليدية بشكل عام التراث العريق والفني للدولة.

في يوم التراث العالمي 2024في يوم التراث العالمي 2024

الطقوس والتقاليد

من بين الأمور التي تميز المملكة هو احتفاظ المجتمعات السعودية بعدد من الطقوس والتقاليد على مر العصور، والتي تعكس بدورها قيم المجتمع العريقة من الكرم والترحيب بجانب الترابط والتعاون وغيره.

وتتضمن تلك التقاليد الموروثة عبر الأجيال الولائم والزواج والحفلات والمهرجانات الشعبية بالإضافة إلى الاحتفالات الدينية، وهناك عدد من المناطق التي تتميز بتقاليدها وطقوسها الخاصة بها.

في يوم التراث العالمي 2024في يوم التراث العالمي 2024

الاحتفالات والمهرجانات والفنون التقليدية

تشهد المملكة عددً ا من الاحتفالات والمهرجانات التي بدورها تسلط الضوء على التراث السعودي، ومنها «مهرجان الجنادرية» الذي يقام سنويًا في الرياض ويقوم بعرض الفنون والثقافة السعودية التقليدية.

كذلك هناك مهرجان الظهران التراثي الذي يقام في المنطقة الشرقية ويقدم عددًا من العروض الثقافية المتنوعة، وكل هذه الاحتفالات تساعد استكشاف والاستمتاع بالتراث السعودي سواء للمواطنين أو الزوار.

وهناك أيضًا عددًا من الفنون التقليدية التي بدورها تعكس الهوية الوطنية والثقافية، وتشمل «النسيج والنحت والنقش وفنون النجارة التقليدية» وغيره فهذا الفن التقليدي أهم ما يميزه هو اهتمامه بالتفاصيل والزخارف الجميلة التي تبرز الجوانب المحلية.

في يوم التراث العالمي 2024في يوم التراث العالمي 2024

الطعام التقليدي

تشتهر المملكة بالعديد من الأكلات التراثية المتنوعة الشهية، فيعد الأكل في الثقافة السعودية من التجارب الاجتماعية المهمة التي من خلالها يجتمع الأهل والأصدقاء.

ومن الأطباق التي يشتهر بها المطبخ السعودي «الكبسة» فهي من الوجبات المفضلة للكثير وتتكون من الأرز واللحم والخضروات المتبلة بالتوابل العربية.

وتوجد أطباقا أخرى مثل «المندي والكبة والفتة والمرقوق» وغيرها؛ فهناك العديد من الأكلات اللذيذة التي تميز المطبخ السعودي.

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للتراث.. قصة 3 أفلام سعودية دارت قصتها عن حضارة المملكة