في اليوم العالمي للتراث.. 3 مسلسلات صورت بمدينة الإحساء

يحتفل العالم اليوم الخميس، الموافق 18 أبريل، بـ اليوم العالمي للتراث، ويعد التراث السعودي ثروة ثقافية وتاريخية هامة تعكس تطور المملكة العربية السعودية على مر العصور.

ويتميز التراث السعودي بتنوعه الجغرافي والثقافي والاجتماعي، ويشمل مجموعة متنوعة من الفنون والعادات والتقاليد التي تعبر عن هوية الشعب السعودي وتمتد لعدة قرون.

وتزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للتراث، ستعرض مجلة "الجوهرة" في السطور التالية 3 مسلسلات سعودية دارت قصتها حول تراث المملكة، وصورت تحديدًا في قلب مدينة الأحساء، وتسليط الضوء على أبرز معالم حضارتها. 

تصوير 3 مسلسلات في مدينة الإحساء

وشهدت مدينة الإحساء شرق المملكة العربية السعودية هذا العام حراكًا فنيًا ملحوظًا مع بدء تصوير 3 مسلسلات خليجية ضمن فعاليات رمضان 2024.

وكان من أبرز هذه المسلسلات هو خيوط المعازيب، الذي يعد مشروعًا ضخمًا يتناول حقبة الستينيات في قلب الأحساء، ويُسلط الضوء على عالم صناعة البشوت الحساوية والعلاقات الإنسانية والاجتماعية خلال تلك الفترة.

وتمّ بناء مدينة تراثية كاملة خصيصًا لتصوير مسلسل “خيوط المعازيب” تعكس أجواء تلك الحقبة الزمنية بدقة. ويضمّ المسلسل نخبة من الممثلين الخليجيين، منهم عبد المحسن النمر، إبراهيم الحساوي، ريم أرحمة، فيصل الدوخي، عبدالله الجريان، راشد الورثان، دانة آل سالم، وسالم الخزيم.

مسلسل خيوط المعازيب

وحقق المسلسل أضداء عالية من قبل الجمهور وأيضا ضمن أفضل المسلسلات الرمضانية للعام 2024 في الخليج العربي ورقم 1 في السعودية.

كما تناول الأحداث فترة الستينيات من القرن الماضي، ومن قلب مدينة الأحساء، وفي عالم صناعة البشوت، علاقات اجتماعية وقصص إنسانية، مؤامرات ومشكلات، تدور في الدراما التراثية. 

مسلسل خيوط المعازيبمسلسل خيوط المعازيب

سكة سفر 3

وحول الأعمال الفنية التي روجت لمدن سياحية، ولها قيمة تاريخية بالمملكة، مسلسل "سكة سفر" الذي تم تصويره بمدينة الإحساء، وتدور أحداث المسلسل السعودي سكة سفر حول ثلاثة أشقاء وقعوا في مشكلة كبيرة، وذلك بعد الاضطرار إلى إدارة العمل بعد وفاة والدهم.

وفي الجزء الثالث من المسلسل يتعاون الأشقاء الثلاثة، وذلك بعد اتهام أحدهم بجريمة زورًا، وقرروا السفر لمدينة بعيدة وتكون أكثر أمان وكانوا لا يعلمون أنه تم القبض على المجرم الحقيقي؟

 والمسلسل ضم  مجموعة من الأبطال في هذا المسلسل يحاولون تقديم عمل درامي مختلف وهم: "سعد عبد العزيز في دور وليد، محمد الشهري في دور ناصر، صالح أبو عمرة في دور خالد، عبد الله العامر، خيرية نظمي، محمد القس، حسن الرداد (ضيف شرف)، بدرية طلبة (ضيف شرف)".

مسلسل سكة سفرمسلسل سكة سفر

مسلسل مجاديف الأمل

وتدور أحداث مسلسل مجاديف الأمل في مدينة الأحساء في المملكة العربية السعودية، في الفترة الزمنية الممتدة من عام 1975 وحتى عام 2005.

وتبدأ القصة بوفاة صالح، ويترك ابنه الصغير سعود في وصية لشقيقه براك، ولكن براك لا يوفي حق الوصية، فيهمل في تربية سعود، ويستولي على ميراثه بتحريض من زوجته.

فيهرب سعود إلى خالته فاطمة، ويقيم عندها حتى يشتد عوده، ويقرر البحث عن حلم حياته.

يقابل سعود في طريقه العديد من الأشخاص الذين يؤثرون في حياته، ومن بينهم منيرة، وهي فتاة بسيطة من نفس الحي، تحب سعود منذ طفولتهما.

يواجه سعود العديد من الصعوبات في تحقيق حلمه، ولكن بمساعدة منيرة وأصدقائه، ينجح في تحقيق ما يريد.

مسلسل مجاديف الأملمسلسل مجاديف الأمل

وينتهي المسلسل بزواج سعود ومنيرة، وحصولهم على السعادة التي لطالما حلموا بها.

بالإضافة إلى قصة سعود ومنيرة، يتناول المسلسل العديد من القضايا الاجتماعية الأخرى، مثل:

الصراع بين رفض وقبول تعليم المرأة.

المشاكل الأمنية التي تتمثل في السړقة.

سيطرة الإقطاعيين.

ومثل هذه الأعمال الدرامية تساهم في إبراز مدن السعودية والتعرف على العادات والتقاليد ومعرفة الآخرين التراث السعودي.

اقرأ ايضًا: في اليوم العالمي للتراث.. قصة 3 أفلام سعودية دارت قصتها عن حضارة المملكة