هل النظام الغذائي النباتي صحي أكثر من اللحوم؟.. التجارب تكشف مفاجأة

أكدت إحدى التجارب إلى أن التحول إلى النظام الغذائي النباتي لن يحسن صحة الإنسان، كما يزعم البعض.

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، اليوم الثلاثاء، 16 إبريل 2024، اكتشف الباحثون أن منتجات اللحوم النباتية لا تعطي أي فائدة لصحة القلب.

هالة صحية غير مبررة

ويبدو أن الأشخاص الذين تناولوا النقانق والبرجر واللحم المفروم المزيفين كان ضغط دمهم أسوأ من نظرائهم الذين يستهلكون اللحوم.

ووصف الخبراء "الهالة الصحية" المحيطة باللحوم النباتية بأنها غير مبررة، وحثوا صناعة الأغذية على "إعادة تقييم تطوير الجيل القادم من بدائل اللحوم".

وقال الدكتور سومانتو هالدار، المؤلف المشارك في الدراسة، والمحاضر في علوم التغذية بجامعة بورنماوث: "في الوقت الحاضر، غالبًا ما يتطلب إنتاج بدائل اللحوم النباتية قدرًا كبيرًا من المعالجة.

الفارق بين النظامين

أضاف هالدار: "في الوقت الحالي، لا توفر بدائل اللحوم النباتية المتوفرة حاليًا نفس المزايا الصحية التي يوفرها النظام الغذائي النباتي التقليدي، والذي يتكون عمومًا من الأطعمة الكاملة مثل الحبوب الكاملة والبقوليات وعدد كبير من الفواكه والخضروات، وهذا يعطي حافزًا لصناعة الأغذية لإعادة تقييم تطوير الجيل القادم من منتجات اللحوم البديلة، بحيث لا تكون ذات مذاق جيد فحسب، بل تتمتع أيضًا بخصائص غذائية محسنة وتكون في متناول جميع السكان."

قبل الدراسة، خضع المتطوعون لاختبارات الدم للسماح للباحثين بتقييم صحة القلب والتمثيل الغذائي لديهم، وقد تم تزويدهم بأجهزة مراقبة الجلوكوز للتحقق من مستويات السكر في الدم في الوقت الحقيقي.

وبعد ذلك، أجرى العلماء فحص دم ثانٍ لرصد التغيرات في نسبة الكوليسترول والعلامات الرئيسية الأخرى لصحة القلب، وكتب الأكاديميون في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية : "من بين عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الكلاسيكية، لم يتم ملاحظة أي آثار واضحة بين النظام الغذائي القائم على اللحوم الحيوانية ومجموعات اللحوم النباتية".

اللحوم تفوز

انخفض الكولسترول الغذائي بين المجموعتين، في حين أن مستويات الدهون المتحولة – الأحماض الدهنية غير المشبعة – كانت أعلى بين أكلة اللحوم، وبدلا من ذلك، ارتفعت بنسبة 42.5 في المائة بين مستهلكي اللحوم المزيفة.

كما لوحظت "تحسنات متواضعة" في ضغط الدم لدى آكلي اللحوم، ولكن ليس لدى أولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.  

اقرأ أيضًا: تجنبي هذه الأطعمة بعد سن الأربعين.. نصائح ذهبية للحفاظ على صحتك