روبرتو كافالي.. الإيطالي الذي أحدث ثورة في عالمة الموضة العالمية

توفي روبرتو كافالي، مصمم الأزياء الإيطالي عن عمر يناهز 83 عامًا.

وذكرت شبكة سي إن إن، في تقرير لها، أن مصمم الأزياء، الذي ترك بصمته في عالم الموضة، توفى في بيان تم نشره على وسائل التواصل الاجتماعي بعد ظهر، أمس الجمعة.

من هو روبرتو كافالي؟

ولد كافالي في فلورنسا الإيطالية عام 1940، وكان جده جوزيبي روسي رسامًا مشهورًا، وسار كافالي على خطاه من خلال التسجيل في أكاديمية فلورنسا للفنون، حيث بدأ في تجربة الرسم والترقيع والمنسوجات.

وبمرور الوقت، طور تقنية مبتكرة لطباعة الجلود، وجعله رائدًا في هذا المجال من الموضة.

وقال كافالي، في مقابلة معه مع شبكة سي إن إن، عام 2008: "الموضة جزء من حياتنا، عندما تستيقظ في الصباح تقول ماذا يجب أن أرتدي لكي أبدو جميل ورائع ومميز، وهذا هو السبب الذي يجعلني أحب كوني مصمم أزياء".

مسيرة كافالي

قدم كافالي مجموعته الأولى التي تحمل الاسم نفسه في باريس عام 1970، قبل ظهوره لأول مرة على منصات العرض في فلورنسا وميلانو عام 1972.

وفي العام نفسه، افتتح أول متجر له في سان تروبيه، المدينة الفرنسية الساحلية الشهيرة.

في عام 1980، تزوج كافالي من عارضة الأزياء وملكة الجمال النمساوية إيفا ماريا دورينجر، وعمل كافالي كمحكم في مسابقة ملكة جمال الكون عام 1977، حيث تنافست دورينجر كملكة جمال النمسا.

وكان لدى الزوجين ثلاثة أطفال، زكان لدى كافالي طفلين بالفعل من زواجه الأول، وبقيا معًا لمدة ثلاثة عقود، وقد رحب بطفله السادس مع شريكته ساندرا نيلسون في عام 2023.

ثورة بعالم الموضة

في منتصف التسعينيات، أحدث كافالي ثورة في عالم الموضة بعدد من الابتكارات، من بينها الجينز المطاطي، الذي ابتكره عن طريق إضافة ليكرا إلى القماش، فيما أصبح الدنيم (هو نسيج مبرد قطني متين) عنصرًا أساسيًا في أسلوبه المميز.

تقاعد كافالي من مجال الأزياء في عام 2015، واختار المصمم بيتر دونداس ليخلفه في إدارة علامته التجارية، وترك دونداس الوظيفة بعد ثلاثة مواسم فقط وخلفه بول سوريدج الذي بقي حتى عام 2019.   

موديلات حقائب لعيد الفطر 2024 .. تصاميم رائعة من أسابيع الموضة للأزياء