5 قواعد لمعاقبة الشخص النرجسي.. «اخصائي نفسي» يوضح

الشخص النرجسي من الشخصيات التي المتواجدة في المجتمع، ويتسم بحب الذات بجانب اهتمامه بالمظهر الخارجي بشكل مبالغ فيه.

وتتضمن النرجسية عدد عدد من الصفات التي من الممكن تكون لدى أي شخص، ولكن هناك عدد من الحالات الأكثر تطرفًا، والتي يتم تشخيصها في خانة الصحة العقلية، ويطلق عليها «اضطراب الشخصية النرجسية».

قواعد معاقبة الشخص النرجسي

وفي هذا السياق، كشف الاخصائي أحمد أمين، متخصص في العلاقات الإنسانية، في تصريحات عن 5 قواعد لمعاقبة الشخص النرجسي.

و أشار الاخصائي، إلى أن قواعد معاقبة الشخصية النرجسية، هي كالتالي:

- في حالة كنت تجعل النرجسي يعاني أكثر، يجب إدخاله في مقارنات مع الغير وهذا يعني أنه عندما يتحدث النرجسي ويخبرك أنه متعلم كويس، أخبره بأن فيه شخص ما تعليمه أفضل، واجعله يشعر أن يوجد شخص آخر أفضل منه في التعليم، وأيضًا عندما يقول لك النرجسي انه يمتلك أموال كثيرة، اخبره بأنه هناك من أغنى منك ومحقق ناجحات أكثر أي حاول دائمًا من منع شعوره بالعظمة واكسر غروره.

- يمكنك عقاب النرجسي بتركه يتحدث أثناء جلسات الأصدقاء أو أثناء جلسات العائلة وفي وسط حديثه قوم بالاعتراض علي هذا الحديث، مع توضيح بكلامك أن كلامه غير صحيح أو غير منطقي، بينما في حال عدم التمكن من استخدام هذه الطريقة فيمكنك استخدام طريقة أخري، وهذه الطريقة وهو أثناء حديثه أيضًا استخدم لغة جسدك في أعطاه انطباع بشهورك بالملل التام، وأن حديثه ليس به جديد وغير مفيد، وهذه الطريقة تجعل النرجسي يعاني تمامًا.

- يجب أن تعطي انطباع للنرجسي بأنك شخص محبوب ومرغوب من أشخاص كثيرة، وهناك من يتمنى  صداقتك، كما أنك تتواصل جيدًا مع عيلتك وأصدقائك دائمًا، وهم داعمين لك، ولكن حتى تنجح في هذه الخطوة يجب عليك الاهتمام بنفسك ومظهرك حتى يشعر النرجسي بأن حديثك صحيح.

- لا تمدح ولا تشكر في الشخص النرجسي، ذلك يمنع النرجسي من تغذية نرجسيته بسبب عدم مدحه، لأنه دائمًا يرغب يكون الأفضل منك، وشكره بأنه يوجد في حياتك وواجب عليك تقديم المدح والشكر له طوال الوقت، وعدم القيام بذلك يفقد الشعور الذي يرغب به.

- من الطرق التي يمكن استخدامها مع النرجسي هو أن تعطيه الاهتمام الذي يريده، ومرة واحدة تمنعه عنه ده ذلك يجعله يشعر بالجنون، بسبب منعه الشعور الذي يحتاج لتغذية نرجسيته.

اخصائي نفسي أحمد اميناخصائي نفسي أحمد امين

اقرأ أيضًا: 8 نصائح ذهبية للآباء لتقويم سلوك الطفل النرجسي