3 طرق مجانية لمشاهدة كسوف الشمس 2024.. ظاهرة فلكية نادرة الحدوث

ظاهرة فلكية مميزة ونادرة يشهدها العالم خلال الساعات القليلة القادمة، وهي ظاهرة كسوف الشمس الكلي 2024، والتي تحدث نتيجة مرور القمر بين الشمس والأرض، فيحجب وجه الشمس تمامًا؛ ما يؤدي إلى حدوث ظلام دامس.

ظاهرة كسوف الشمس 2024

وبينما يترقب العالم حدوث ظاهرة كسوف الشمس الكلي، يمكن الإشارة إلى أن ظاهرة كسوف الشمس الكلي سيشهدها نحو أكثر من 32 مليون شخص، وهم الأفراد الذي يعيشون على طريق يبلغ عرضه 115 ميلًا (185 كيلومترًا) عبر أمريكا الشمالية؛ حيث سيغطي القمر 100% من قرص الشمس، حسب مجلة «live science».

كسوف الشمس الكليكسوف الشمس الكلي

وبالنسبة للأشخاص الموجودين خارج هذا النطاق، فيمكنهم مشاهدة كسوف الشمس الكلي 2024 عبر الطرق التالية:

3 طرق مجانية لمشاهدة كسوف الشمس 2024

1- مشاهدة كسوف الشمس عبر موقع Space.com:

يمكن مشاهدة كسوف الشمس الكلي 2024 عبر موقع Space.com والذي تقدمه وكالة ناسا، إذ تبدأ تغطية البث المباشر في الساعة 1:00 ظهرًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (17:00 بتوقيت جرينتش) اليوم الإثنين.

2- مشاهدة كسوف الشمس عبر موقع Sky watching:

كما يغطي موقع Sky watching الإلكتروني وtimeanddate.com ظاهرة الكسوف الكلي للشمس 2024 من خلال البث المباشر والمدونة المباشرة.

3- مشاهدة كسوف الشمس عبر وكالة ناسا:

كما يمكن مشاهدة كسوف الشمس الكلي 2024 مباشرة من خلال البث المباشر لوكالة ناسا والذي يمكن متابعته عبر هذا الرابط، وخلال البث المباشر ستشارك ناسا المحادثات مع الخبراء وستوفر مناظر تلسكوبية للكسوف من عدة مواقع على طول مسار الكسوف.

كسوف الشمس الكليكسوف الشمس الكلي

موعد كسوف الشمس الكلي

أوضحت وكالة "ناسا" أن كسوف الشمس يبدأ بعد ساعات، وسيكون تدريجيًّا ويبدأ بكسوفٍ جزئي، ثم يتحول إلى كلي ثم يعود جزئيًّا، حتى ينتهي تمامًا، في عملية قد تستغرق وقتًا يصل إلى 5 ساعات، لافتة إلى أن الكسوف الجزئي يبدأ الساعة 8:06 مساءً بتوقيت السعودية، بينما يبدأ الكسوف الكلي في بعض الدول في 9:27 مساءً، على أن يمر في دول أخرى، تشهده في 8:24 بتوقيت السعودية.

جدير بالذكر، أن كسوف الشمس يحدث عند مرور القمر بين الشمس والأرض، فيحجب وجه الشمس تمامًا؛ ما يؤدي إلى حدوث ظلام دامس، وحذرت "ناسا" من النظر إلى الشمس مباشرة في أثناء الكسوف الكلي بالتحديد دون حماية متخصصة للعين لمشاهدة الشمس.

اقرأ أيضًا: كسوف الشمس 2024.. موعده ونصائح لتصويره بأمان بدون أي ضرر للعين