دعاء ختم القرآن بنهاية شهر رمضان ..اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل وأطراف النهار

مع انتهاء شهر رمضان الكريم يختم كثيرًا من المسلمين القرآن الكريم تلاوة وقراءة، ومعها يتسائل الكثير منهم عن دعاء ختم القرآن لما له من فضل عظيم فى هذا الشهر الكريم.

فضل دعاء ختم القرآن

يستحب أن يدعو الإنسان عند ختم قراءة القرآن فيشير كثير من العلماء عن فضل الدعاء للمسلم بعد الانتهاء من قراءة القرآن وختمه فله دعوة مستجابة،وقد فضل بعض العلماء أن يدعو بمجامع الدعاء،وأن يدعو للأمة كلها ،وأن ينصرها الله على أعدائها ،وأن يرفع راية الإسلام ،وغير ذلك من مجامع الدعاء.

كما يستحب أن يجمع أهله عند الدعاء لورود ذلك عن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،وأن يختم بالصلاة إن كان يختم وحده،والأفضل أن يكون صائما ،ولا بأس بالفطور عند الختم .

يقول الإمام ابن قدامة الحنبلي في كتابه المغني:يستحب أن يجمع أهله عند ختم القرآن وغيرهم؛ لحضور الدعاء . قال أحمد : كان أنس إذا ختم القرآن جمع أهله وولده . وروي ذلك عن ابن مسعود وغيره. وورد عن الحكم قال: أرسل مجاهد وعبده بن أبي لبابة قالا إنا أرسلنا إليك أنا نريد أن نختم القرآن وكان يقال إن الدعاء يستجاب عند ختم القرآن فلما فرغوا من ختم القرآن دعا بدعوات» «شعب الإيمان» (2/ 368).

واستحسن أبو بكر التكبير عند آخر كل سورة من الضحى إلى آخر القرآن؛ لأنه روي عن أبي بن كعب { أنه قرأ على النبي صلى الله عليه وسلم فأمره بذلك }.

دعاء ختم القرآن

لم يرد في السنة النبوية نص ثابت وصريح لدعاء ختم القرآن، إلا أن العلماء اتفقوا على أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يجتمع مع أهل بيته بعد انتهاء تلاوة القرآن الكريم، حيث كان يرفع أمته إلى الله بأدعية شاملة ومختارة. ورغم عدم ورود نص محدد لهذا الدعاء في السنة، إلا أن بعض المصاحف تتضمن دعاء يسمى "دعاء ختم القرآن"، والذي يعود أصله إلى ابن تيمية دون وروده عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وبمنعدم دليل محدد، يجوز للمؤمن أن يدعو بما يشاء من الدعاء المأثورة التي تنفعه في دينه ودنياه، مثل طلب المغفرة، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، والاستعاذة من الفتن، وطلب التوفيق لفهم وعمل القرآن الكريم على الوجه الذي يرضي الله سبحانه وتعالى. وقد روى أنس رضي الله عنه أنه كان يقوم بذلك بعد انتهاء تلاوة القرآن. أما النبي محمد صلى الله عليه وسلم فلم يرد عنه خاصية معينة في هذا الأمر.

أشهر دعاء ختم القرآن

بين أشهر أدعية ختم القرآن دعاء : "اللهم ارحمنى بالقرآن واجعله لى إماما ونورا وهدى ورحمة.. اللهم ذكرنى منه ما نسيت وعلمنى منه ما جهلت وارزقنى تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لى حجة يا رب العالمين ... اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمري، وأصلح لى دنياى التى فيها معاشي، وأصلح لى آخرتى التى فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لى فى كل خير وأجعل الموت راحة لى من كل شر.. اللهم أجعل خير عمرى آخره وخير عملى خواتمه وخير أيامى يوم ألقاك فيه .

اللهم إنى أسألك عيشة هنية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح .. اللهم إنى أسألك خير المسألة وخير الدعاء وخير النجاح وخير العلم وخير العمل وخير الثواب وخير الحياة وخير الممات وثبتنى وثقل موازينى وحقق إيمانى وارفع درجتى وتقبل صلاتى واغفر خطيئتى وأسألك العلا من الجنة.. اللهم إنى أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر والفوز بالجنة والنجاة من النار .

اللهم أحسن عاقبتنا فى الأمور كلها، وأجرنا من خزى الدنيا وعذاب الآخرة .. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك ومن طاعتك ما تبلغنا بها جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تجعل مصيبتنا فى ديننا ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا.

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا دينا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.. ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الآخرة حسنة وقنا عذاب النار وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وأصحابه الأخيار وسلم تسليما كثيرا". 

اقرأ أيضاً: ما هي شروط إخراج زكاة الفطر 2024؟

كيف تختم القرآن في رمضان؟
فيديو| مسنة «بمنطقة عسير» عمرها 98 عامًا تحفظ القرآن الكريم كاملًا