خريطة مسار كسوف الشمس الكلي بالكامل.. اعرف موعد حدوثه

ساعات قليلة تفصل العالم عن حدوث ظاهرة فلكية مميزة وفريدة، وهي ظاهرة الكسوف الكلي للشمس والتي ستؤدي إلى اجتياح الظلام الدامس لعدة دول خلال ساعات النهار؛ إذ يلقي القمر بظلاله على الشمس، حسب ما جاء في صحيفة «Astronomy».

ظاهرة كسوف الشمس

وبينما يترقب العالم حدوث ظاهرة كسوف الشمس الكلي، نستعرض في السطور التالية موعد حدوث الكسوف الشمسي وخريطة مساره بالكامل، حسب ما ذكرته وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عبر موقعها الرسمي.

كسوف الشمس الكليكسوف الشمس الكلي

موعد كسوف الشمس الكلي

أوضحت وكالة "ناسا" أن كسوف الشمس يبدأ بعد ساعات، وسيكون تدريجيًا ويبدأ بكسوفٍ جزئي، ثم يتحول إلى كلي ثم يعود جزئيًا، حتى ينتهي تمامًا، في عملية قد تستغرف وقتًا يصل إلى 5 ساعات و10 دقائق. كما لفتت إلى أن الكسوف الجزئي يبدأ الساعة 8:06 مساءً بتوقيت السعودية، بينما يبدأ الكسوف الكلي في بعض الدول في 9:27 مساءً، على أن يمر في دول أخرى، تشهده في 8:24 بتوقيت السعودية،.

خريطة مسار كسوف الشمس الكلي بالكامل

ووفرت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" خريطة عبر موقعها الرسمي، لتوضيح مسار كسوف الشمس بالكامل، ولحظة وصوله إلى البلاد التي ستشهد هذا الحدث، على أن يتحرك كسوف الشمس عبر أمريكا الشمالية اليوم 8 أبريل 2024، ويسافر عبر المكسيك، عبر الولايات المتحدة من تكساس إلى ماين، وخارجًا عبر ساحل المحيط الأطلسي في كندا، ويمكن للبلاد التي لا تشهد كسوف الشمس أن تتابعه لحظة بلحظة عبر البث المباشر الذي تتيحه وكالة ناسا، ويمكن متابعة البث المباشر من خلال هذا الرابط.

كسوف الشمس الكليكسوف الشمس الكلي

ويذكر أن كسوف الشمس يحدث عند مرور القمر بين الشمس والأرض، فيحجب وجه الشمس تماما، ما يؤدي إلى حدوث ظلام دامس. كما حذرت "ناسا" من النظر إلى الشمس مباشرة في أثناء الكسوف الكلي بالتحديد دون حماية متخصصة للعين لمشاهدة الشمس.

اقرأ أيضًا: كسوف الشمس 2024.. موعده ونصائح لتصويره بأمان بدون أي ضرر للعين