ما هي مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعمالة المنزلية التي أعلنت عنها الموارد البشرية؟

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تفاصيل عن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعمالة المنزلية، التي قامت بإطلاقها.

وبينت الوزارة، أنها أطلقت هذه المبادرة من أجل تنظيم إجراءات إنهاء عقد العمل، وذلك من طرف واحد في حال إذا انقطع العامل المنزلي عن العمل.

مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعمالة المنزلية

وكشفت الموارد البشرية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة إكس، ان تلك المبادرة جاءت استمرارًا لسعيها المستمر في العمل على مراجعة تنظيمات سوق العمل.

وأضافت، كما أنها تعزيزًا لجودة قطاع الاستقدام والسياسات التي تتعلق باستقدام العمالة المنزلية، بالإضافة إلى أنها تماشيًا مع استراتيجية الوزارة فيما يخص سوق العمل الذي يهدف إلى تحسين العلاقة التعاقدية ما بين العاملين وأصحاب العمل.

وأشارت الوزارة إلى أن هذه المبادرة جاءت من أجل حفظ الحقوق التعاقدية لكافة الأطراف، بالإضافة إلى زيادة جاذبية ومرونة سوق العمل في المملكة العربية السعودية.

وبينت أنه إذا قام صاحب العمل بإنهاء عقد العمل وذلك بسبب  انقطاع العامل المنزلي عن العمل لمدة سنتين من دخول العامل للمملكة، فهنا ينبغي على العامل الخروج النهائي في مدة أقصاها 60 يومًا.

وتابعت الموارد البشرية، أنه في حالة عدم خروج العامل في المدة المحددة فإن ذلك يعتبر مخالفًا لنظامي الإقامة والعمل.

وأضافت، كما أنه في حال إنهاء العقد بسبب الانقطاع عن العمل، وذلك بعد تجاوز سنتين، فهنا ينبغي على العامل المنزلي الخروج النهائي، أو من الممكن الانتقال لصاحب عمل جديد في مدة أقصاها 60 يومًا من تاريخ الانقطاع عن العمل، وذلك حتى لا يعتبر مخالفًا لنظامي الإقامة والعمل.

ضوابط وخدمات مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية للعمالة المنزلية

كشفت الموارد البشرية أنها قامت بوضع مجموعة من الضوابط المحددة وذلك في حال الإبلاغ عن الانقطاع عن العمل.

وبينت، أن هذه الضوابط تسمح لصاحب العمل إلغاء بلاغ الانقطاع أثناء 15 يومًا، والتي تبدأ من تاريخ تقديمه لأول مرة.

وتابعت الوزارة أنه بعد ذلك يعتبر البلاغ نهائيًا في حالة لم يكن لدى العامل أي طلب نقل خدمات عن طريق منصة مساند, أو خروج نهائي.

كما أوضحت أنه تلك المبادرة تقوم بتقديم خدمتين رئيستين، وهما:

- الخدمة الأولى وتكون خدمة إنهاء العقد، وذلك بسبب الانقطاع عن العمل.

- الخدمة الثانية وهي خدمة التنقل العمالي.

وبينت الوزارة أن خدامات المبادرة تشمل كافة العمالة المنزلية، ويكون ذلك ضمن ضوابط محددة يتم فيها مراعاة حقوق طرفي العلاقة التعاقدية.

وكشفت الموارد البشرية أنه تدخل المبادرة حيز التنفيذ، وذلك بعد 120 يومًا من تاريخ نشر القرار الذي صدر في 18 رمضان 1445هـ، ولمن يرغب في معرفة المزيد عن المبادرة عليه الضغط هنــا.

اقرأ أيضًا: موعد إجازة عيد الفطر 1445هـ للجهات الحكومية.. "الموارد البشرية" تعلن