بعد زلزال تايوان.. تعرف على خريطة أخطر مناطق الزلازل في العالم

تعرضت تايوان اليوم الأربعاء لأقوى زلزال يضرب القارة الآسيوية منذ 25 عامًا، بقوة 7.4 درجة على سلسلة السواحل الشرقية للجزيرة، وعليها تقرر تعليق رحلات الطيران وتأجيل بعض الخدمات في المطارات، بسبب التحذيرات من تسونامي، على أن يتم استئناف هذه الخدمات لاحقًا.

بعد زلزال تايوان ما هي أخطر مناطق الزلازل بالعالم

تعتمد خطورة الزلزال على عدة عوامل، منها: قوة الزلزال التي تُقاس بمقياس ريختر، وكلما زادت قوته، زادت خطورته. و موقع الزلزال، و نوع التربة فكلما كانت التربة رخوة، فسيكون الزلزال أكثر خطورة. وتتركز معظم الزلازل في العالم في ثلاثة أحزمة رئيسية، وتأتي كالتالي:

أخطر مناطق الزلازل في العالمأخطر مناطق الزلازل في العالم

1. الحزام الناري:

يقع هذا الحزام حول المحيط الهادئ، ويشمل دولًا مثل اليابان، وإندونيسيا، وتشيلي، والولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك. ويحدث فيه أكثر من 80% من زلازل العالم. ويرجع ذلك إلى وجود العديد من الصفائح التكتونية النشطة التي تتفاعل مع بعضها البعض في هذه المنطقة.

2. الحزام الألبي:

يقع هذا الحزام على طول جبال الألب، ويمتد من أوروبا إلى آسيا. ويشمل دولًا مثل إيطاليا، وتركيا، وإيران، واليونان. وتحدث فيه العديد من الزلازل القوية، مثل زلزال إزمير في عام 1999، الذي أدى إلى مقتل أكثر من 17 ألف شخص.

3. منتصف الأطلسي:

يقع هذا الحزام على طول منتصف المحيط الأطلسي. ويشمل دولًا مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والبرتغال، والمغرب. وتحدث فيه بعض الزلازل القوية، مثل زلزال لشبونة في عام 1755، الذي أدى إلى مقتل أكثر من 60 ألف شخص.

زلزال تايوان ونصائح التصرف بالكوارث الطبيعيةزلزال تايوان ونصائح التصرف بالكوارث الطبيعية

بالإضافة إلى هذه الأحزمة الثلاثة، هناك بعض المناطق الأخرى التي تعتبر عرضة للزلازل، مثل:

منطقة البحر الكاريبي

 تقع هذه المنطقة على طول حافة صفيحة أمريكا الشمالية، وتحدث فيها العديد من الزلازل القوية، مثل زلزال هايتي في عام 2010، الذي أدى إلى مقتل أكثر من 200 ألف شخص.

منطقة الشرق الأوسط

تقع هذه المنطقة على طول صدع البحر الميت، وتحدث فيها العديد من الزلازل القوية، مثل زلزال حلب في عام 1138، الذي أدى إلى مقتل أكثر من 200 ألف شخص، وأخرهم كان زلزال 2023 المدمّر بقوة 7.8 درجة جنوب تركيا وشمال سوريا، تبعه زلزال آخر بقوة 7.7 درجة وعدة هزات ارتدادية في سوريا وعدة أماكن مجاورة.

اقرأ أيضاً: خاص| مع هطول الأمطار.. 9 نصائح لوقاية عائلتك من لدغات الثعابين

أخطر مناطق الزلازل في العالم
أخطر مناطق الزلازل في العالم