كم قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024؟

مع اقتراب عيد الفطر المبارك 1445هـ، يزداد البحث عن قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024، وذلك لأنها فريضة من الفرائض التي يجب تأديتها.

ويجب أداء زكاة الفطر، على كل من «الذكر والأنثى والحر والمملوك، والصغير والكبير» من المسلمين، قبل خروج الأفراد لصلاة عيد الفطر المبارك 1445هـ.

قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024

وبسبب ضرورة أهمية إخراج زكاة الفطر، أصبح العديد من الأفراد مع العشر الأواخر من رمضان يبحثون عن قيمة زكاة الفطر في السعودية 2024 وطريقة حسابها.

وقد فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، زكاة الفطر طهرة للصائم وذلك من «اللغو والرفث»، كما أنها طعمة للمساكين.

ويجب العلم أن قيمة الزكاة تختلف وفقًا للأسعار المحلية والعالمية، ولكن يتم تحديدها بناء على صاع من قوت البلد.

وجاء ذلك عن حديث ابن عمر رضي الله عنهما حين قال: «فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الحر والعبد والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين».

وقيمة زكاة الفطر 2024 يمكن أن يتم حسابها بسعر 2.5 كيلو جرام من الأرز أو الزبيب، ويتم تقديمها على هيئة «حبوبًا أو نقدًا».

زكاة الفطر في السعودية 2024زكاة الفطر في السعودية 2024

مقدار زكاة الفطر 2024 في السعودية

وقد أمر النبي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الناس أن يتصدقوا بصاع من تمر أو صاع من شعير إلى آخره.

كما فرض النبي صلى الله عليه وسلم على الناس زكاة الفطر سواء كان صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير، وأخرجها الصحابة كذلك صاع من تمر أو بر أو زبيب وغيره، فهو أمر واجب على الناس.

وكشفت المملكة أنه يمكن للمواطنين إخراج مقدار زكاة الفطر عن طريق عدد من المنصات الإلكترونية مثل:

- منصة زكاتي 

-منصة إحسان الخيرية

وأوضحت هيئة الزكاة، أن زكاة الفطر في السعودية 2024، يمكن إخراجها حبوب أو نقدًا، على أن يكون ذلك بقياس نفس القيمة، أو ما يساويه.

ويتم إخراجها قبل نهاية شهر رمضان المبارك 2024، أو قبل الخروج لصلاة العيد، وذلك حتى يتم إطعام كافة الفقراء والمحتاجين.

مقدار زكاة الفطر 2024 بالكيلو

ومن جهة أخرى، كانت الرئاسة العامة للبحث العلمي والإفتاء، قد أوضحت أنه لمن يرغب في معرفة مقدار زكاة الفطر بالكيلو فهو ما يساوى 2.5 كيلو سواء أرز أو زبيب، أي ما يعادل صاع من قوت البلاد.

ما مقدار زكاة الفطر 2024نقدًا؟

وفي حالة إذا كان الفرد يرغب في إخراج الزكاة نقدًا، فمقدار زكاة الفطر نقدًا، وفقًا لما كشفته الهيئة العامة للبحث العلمي والإفتاء، هو 25 ريالا سعوديًا للفرد. 

اقرأ أيضًا: إطلاق مشروع زكاة الفطر الموحد عبر «تبرع»