خاص| أسباب اكتئاب عطلة عيد الفطر وما بعدها.. «استشاري نفسي» يوضح

أيام قليلة تفصلنا عن عطلة عيد الفطر المبارك، لكن فرحة العيد قد لا يشعر بها بعض الأفراد بسبب الحزن واكتئاب خلال عطلة عيد الفطر المبارك وبعدها، و هذا يرجع لعدد من الأمور والتي من أهمها العودة للاستيقاظ مبكرًا أو تذكر أمر ما محزن خلال الإجازة.

وكشف الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، في تصريحات خاصة لمجلة «الجوهرة»، أهم الأسباب التي تجعل الأفراد يشعرون بالحزن والاكتئاب أثناء وبعد عطلة عيد الفطر.

أسباب اكتئاب عطلة عيد الفطر

وأوضح استشاري الطب النفسي، أن عددًا  من الأفراد يشعرون بالاكتئاب ولا يستطيعون التعبير عنه، فيقومون بشغل وقتهم بالعمل.

وأضاف، هؤلاء الأفراد عندما تأتي عليهم عطلة العيد أو العطلة بشكل عام، يبدأ يتجسد لديهم الشعور بالاكتئاب أو الحزن، بسبب جلوسهم بمفردهم.

وتابع الدكتور جمال فرويز، كما يشعر الأفراد خلال العطلة بالحزن في حالة تذكرهم بفقدان أشخاص عزيزة عليهم كانت تجلس معهم، قائلًا: «بالتأكيد وجود فترة إجازه طويلة بالنسبة له مملة جدًا ويشعر معها بالضيق والاكتئاب أنه يجلس بمفرده».

واستكمل حديثه، أنه يوجد أشخاص لديهم ظروف معينة تمنعهم من الاحتفال بالعيد لسبب أو آخر، ما يؤدي للشعور بالحزن خلال فترة عطلة عيد الفطر,

وأضاف استشار الطب النفسي، والأشخاص التي لديها ظروف صعبة تقرر الابتعاد عما حولها، وهذا يسبب لها ضيق وحزن نتيجة للوحدة التي وضعت نفسها فيها.

اكتئاب ما بعد عطلة عيد الفطراكتئاب ما بعد عطلة عيد الفطر

هل يوجد أطعمة تسبب الاكتئاب في عطلة عيد الفطر؟

وأشار الدكتور جمال فرويز في تصريحاته لـ«الجوهرة»، أنه يوجد عدد من الأطعمة التي تسبب الاكتئاب، والتي منها تحتوي على كوليسترول أو دهون ثلاثية عالية.

وتابع، كما تؤدي هذه الأطعمة إلى أضرار صحية وليس فقط نفسية، فهي تجعل الشخص يشعر بالحزن نتيجة لزيادة الوزن غير تأثيرها على كوليسترول، وأيضًا على عنصري «المورفين و الدوبامين» المسؤولين عن الشعور بالسعادة والفرحة.

وأوضح أن الأطعمة لها تأثير سلبي على العناصر التي تكون مسؤولة عن هرمونات السعادة في جسم الأنسان.

اكتئاب ما بعد عطلة عيد الفطراكتئاب ما بعد عطلة عيد الفطر

أسباب اكتئاب ما بعد عطلة عيد الفطر

وكشف استشاري الطب النفسي، أن الأسباب التي تجعل الأفراد تشعر بالاكتئاب بعد عطلة عيد الفطر، هي شعورهم بحدوث تغييرات في شكل الشوارع والبيوت والأشخاص.

وتابع، كما يكون لديهم توتر نفسي وذلك في أول يوم دوام بعد العطلة الطويلة، قائلًا: «دائمًا الأشخاص التي تعود من إجازة طويلة تكون نسيت العمل بسبب أنه كان يلهو ويلعب ويعيش حياته بدون ضغوطات».

وأضاف، ولكنه يومًا بعد يوم يبدأ في استرجاع توازنه من جديد وشعوره بالضيق والحزن والتغيير يقل، حتى يعود من جديد لعمله وحياته قبل العطلة.

اقرأ أيضًا: فيديو| مخاطر الاحتراق الوظيفي.. الاكتئاب وعدم الرغبة في الحياة أبرزها