فيديو| مخاطر الاحتراق الوظيفي.. الاكتئاب وعدم الرغبة في الحياة أبرزها

مخاطر الاحتراق الوظيفي من الأمور التي يجب الانتباه إليها جيدًا، ومحاولة تفاديها من خلال بيئة عمل صحية تساعد الموظف على الإنتاج والعمل الجيد.

ومن جانبه، حذر الدكتور سلطان الجويسر، الأخصائي النفسي، المخاطر التي تنتج عن الاحتراق الوظيفي، بالإضافة لعدم العناية بالموظف وصحته النفسية.

مخاطر الاحتراق الوظيفي

وقال جويسر، أثناء لقائه مع برنامج «يا هلا» على قناة «روتانا خليجية»، أن الاحتراق الوظيفي قد يؤدي لترك العمل ثم الاكتئاب.

وأضاف الأخصائي، أن الاحتراق الوظيفي قد يؤدي أحيانا كثيرة لعدم الرغبة في الحياة، وضعف الشغف. كما أن الموظف يعتبر نفسه بعد ذلك «غير مهم».

وأشار الدكتور سلطان الجويسر، خلال لقائه إلى أن تلك المشاعر تكون نتيجة ضغط متواصل في عمل لم تتم فيه مراعاة الصحة النفسية والاتزان.

وتابع، أنه لا يوجد فرد يتمكن من العطاء باستمرار بدون فترة توقف، والطاقة لابد أن تنفذ يومًا ما.

ماذا يترتب على الاحتراق الوظيفي؟

كما كشف عن المشاكل النفسية والتي يكون مترتب عليها إصابة الموظف بالاكتئاب أو القلق وكذلك الإصابة بأزمة اضطراب التكيف.

وأضاف الجويسر، وكذلك يؤدي لتدهور الإنسان جسديا وذلك نتيجة الخلل في الصحة النفسية، ويحدث هذا نتيجة عدم التعاطي مع العمل بطريقة جيدة, كما أنه أحيانًا تصل الاضطرابات النفسية إلى حد إيذاء النفس أو قد تؤدي لإيذاء الآخرين.

والاحتراق أو الإنهاك  الوظيفي،  هو نوع من أنواع التوتر الذي يكون مرتبط بالعمل،  كما أنه حالة من الإرهاق البدني أو النفسي والتي تشمل أيضًا شعور بتراجع الإنتاجية، بالإضافة لفقدان هوية الإنسان.

وكانت وجهت وزارة الصحة،  تحذيرًا من ظاهرة الاحتراق الوظيفي التي يصاب بها الكثير من الأشخاص في أماكن عملهم. مؤكدة على خطورتها وأضرارها على الصحة.

ونشرت عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي إكس، مقطعًا توعويًا تحذر فيه من أضرار هذه الظاهرة الرائجة بين الموظفين.

اقرأ أيضًا: «الصحة» تصدر دليلًا إرشاديًا لضمان السلامة في بيئة العمل.. التفاصيل الكاملة