أسباب ارتفاع الشوكولاتة عالميًا.. هل ستختفي من الأسواق؟

ارتفعت أسعار الشوكولاتة الفترة الماضية بشكل عالمي، وذلك من الأمور غير المعتادة سواء على محبي الشوكولاتة أو التجار،

كما وصلت الشوكولاتة لأعلى مستوياتها في بورصات السلع الأساسية في كل من «لندن ونيويورك»، وتم الكشف عن السبب في ذلك، وهو ارتفاع أسعار الكاكاو لأكثر من 10 آلاف دولار للطن للمرة الأولى.

أسباب ارتفاع الشوكولاتة عالميًا

ويعتبر ارتفاع سعر الكاكاو هو السبب الأساسي في ارتفاع الشوكولاتة، وجاء هذا الارتفاع بعد ثالث محصول ضعيف على التوالي في غرب إفريقيا.

كما جاء ذلك الارتفاع المفاجئ نتيجة للنقص العالمي في البذور التي تتم من خلالها صناعة الشوكولاتة منها، وذلك وفقًا لموقع «ellearabia».

وذلك بعد أن تعرضت كل من «غانا وساحل العاج» إلى عدد من الظروف الصعبة، وذلك نتيجة لحدوث أزمة المناخ، بالإضافة إلى ظاهرة النينيو الجوية.

وكذلك نتيجة لحدوث نقص في الاستثمار في عدد من المزارع القديمة في الدولتين اللتين تنتجان أكثر من نصف محصول الكاكاو عالميًا.

أسباب ارتفاع الشوكولاتةأسباب ارتفاع الشوكولاتة

ويعد الكاكاو هو أحد العناصر الأساسية التي تهدد بالاحترار العالمي، بالإضافة إلى كل من «القهوة والموز والشاي».

لذلك السبب يحاول الباحثين إيجاد عدد من الأصناف البرية التي تكون قادرة على تحمل الظروف في المستقبل، وتستطيع المعايشة مع كل من الحرارة والجفاف.

ونتيجة للتراجع في إنتاج بذور الكاكاو، سوف نشهد خلال الفترات القادمة ارتفاعًا إضافيًّا مرة أخرى خلال السنوات القادمة في أسعار الشوكولاتة.

وجاء ذلك وفقًا لما كشف عنه متحدث باسم شركة «نستلة» التي تقوم بامتلاك علامات الشوكولاتة العالمية، والتي من ضمنها «كيت كات» حيث كشف أن السبب في حدوث ذلك هو تضاعف أسعار الكاكاو أكثر من مرة خلال سنة واحدة.

وفيما يخص القلق عن نفاذ الشوكولاتة في العالم، فكشف مارتين برون، الرئيس السابق لتجارة الكاكاو في شركة السلع «كارجيل»، أن الشوكولاتة لن تنفذ من العالم.

وأضاف مارتين برون، أن الأسعار سوف تستمر بالارتفاع في الفترات القادمة، نتيجة لعدد من الأسباب التي أدت لذلك.

اقرأ أيضًا: الشوكولاتة قبل النوم.. كيف تؤثر على جودة نومك؟