في اليوم العالمي للتوحد 2024.. أبناء نجمات أصيبوا بالمرض

يحتفي العالم اليوم الثلاثاء، الموافق 2 إبريل بـ اليوم العالمي للتوحد 2024، من أجل التوعية بهذا المرض وكيفية التعامل مع الأطفال التي تعاني من اضطراب التوحد.

ويعتبر هذا المرض أحد الأمراض التي يجب التوعية بها بشكل أكبر، حتى يستطيع الآباء التعامل معهم؛ فهم يكونوا في حاجة لمعاملة خاصة.

اليوم العالمي للتوحد 2024

ويتم تخصيص هذا اليوم حتى يتم توعية كل أب وأم بمرض التوحد والتعرف عليه أكثر، فهو عبارة عن اضطراب يؤثر في قدرة الطفل على الاتصال مع المحيطين معه.

كما أن الأطفال المصابين بالتوحد لا يستطيعون تكوين صداقات أو تطوير علاقات مع من حولهم  بشكل سهل، فهو دائمًا يفضلون الجلوس بمفردهم، ولا يشعرون بالثقة.

وخصصت الأمم المتحدة في عام 2007، يوم 2 إبريل من كل عام بهدف التعريف به، حتى يكون هو أول يوم عالمي لهذا المرض، ليعلم الجميع أنه ليس وصمة عار أو مرض مخيف.

وهناك عدد  من الآباء التي لا تفضل إخبار من حولهم بمرض طفلهم، وذلك يعتبر من الأمور التي تجعل الأبناء يرفضون التعامل مع أحد، لذلك جاء هذا اليوم ليكون لدى كل أب وأم وعي كافي بهذا المرض  وطريقة التعامل معه.

اليوم العالمي للتوحداليوم العالمي للتوحد

أبناء نجمات مصابين بالتوحد

وبالتزامن مع احتفالات اليوم العالمي للتوحد 2024، كشفت عدد من النجمات العالمية عن معاناة أبنائهم من مرض اضطراب التوحد، بالإضافة إلى أن بعضهم كانوا أكثر نشاطًا فيما يخص مجال التوعية بهذا المرض وطريقة التعامل معه.

وإليكِم عدد من النجمات اللاتي أعلنَّ عن إصابة أطفالهن بطيف التوحد، وكيف تعاملن معهم:

هوليهولي

هولى روبنسون بيت

من النجمات والأمهات الأكثر نشاطًا في التوعية بمرض التوحد هي النجمة هولى روبنسون، وذلك منذ اكتشاف إصابة طفلها الأكبر «آر جى» في عام 2000 بإصابته بمرض التوحد.

كما أنها قامت بإنشاء مؤسسة حتى تكون متخصصة فقط لجمع تبرعات من أجل التوعية بالتوحد، كذلك عملت على تأليف الكتب للتعريف بطريقة تأهيل الأطفال المصابين بهذا المرض من قبل عائلاتهم.

كريستين ماكغينيس

كشفت عارضة الأزياء «كريستين ماكغينيس » خلال لقاء لها في برنامج «Loose Women»، أن طفليها التوأم مصابان بالتوحد، وتحدثت عن طريقة التعامل معهما.

كما أوضحت أن طفلتها «فيليستي» تم تشخيصها بإصابتها بمرض التوحد، وذلك بعد ظهور علامات تكشف إصابتها به.

وقال في لقائها: « في المرة الأولى التي أصيب بها التوأم بالتوحد شعرنا بصدمة وحزن شديد وذلك لأننا لم نكن نعلم أي شيء عن هذا المرض».

وتابعت: «ولكن فيما بعد أدركت المرض وقرأت عنه حتى تتعلم كيف تتعامل مع ابنتها بشكل صحيح».

جيني مكارثي

بعد اكتشاف جيني بأن طفلها يعاني من التوحد وهو في عمر صغير، قررت أن تجعل وقتها وجهودها للتوعية بالتوحد.

كما أنها قامت بتأليف العديد نت الكتب حول طريقة التعامل مع المرض، بجانب عملها في تصميم مجموعة خاصة من الأحذية لجمع المال للتوعية بهذا المرض، وتقوم برئاسة منظمة التوعية بالتوحد، وهي من أكثر النجمات التي لديها حماس بالتوحد والتوعية به.

جيني مكارثيجيني مكارثي

كاتي برايس مع ابنه

من النجمات التي كشفت عن معاناة ابنها بمرض التوحد هي النجمة كاتي برايس، وتحاول دائمًا أن تكون معه وتتعلم طريقة التعامل الصحيحة وتحرض على العناية به طوال الوقت.

وكانت اعلنت أن ابنها هارفي يعاني أيضًا بالعمى مع التوحد، وكان مصاباً بمتلازمة يطلق عليها «برادر- ويلي»، وهي تجعله يتناول الطعام باستمرار، لذلك وزنه زائد، وعلى الرغم من اعترافها بصعوبة الأمر ولكنها حريصة على الاهتمام به.


اقرأ أيضًا: 3 علامات تكشف عن إصابتك بالتوحد من خلال علاقتك بالملابس