دعاء العشر الأواخر من رمضان 2024.. أفضل الأدعية

يبحث العديد من الأفراد عن دعاء العشر الأواخر من رمضان 2024 -1445، فهي من أجمل الأيام؛ لذلك مع بدايتها يزداد البحث عن أفضل الأدعية التي يفضل ترديدها في تلك الأوقات المباركة.

ويتقرب المسلم في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم إلى الله أكثر، من خلال الإكثار من الدعاء والتوبة والذكر والتسبيح والصلاة؛ فهي رحلة إيمانية تكون مفعمة بالرحمة والمغفرة.

دعاء العشر الأواخر من رمضان 2024

تبدأ العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك من ليلة الـ21 من رمضان وحتى ليلة 30 رمضان، وهذه الليالي هي أفضل عشر ليال للعبادة والعمل الصالح.

وفي هذه الليالي يتحرى المسلمون ليلة القدر فهي لها مكانة الكبيرة لدى المسلمين، لقول قال الله تعالى: ﴿لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ﴾.

بالإضافة إلى ذلك خص الله تعالى هذه الليالي بفضائل كبيرة وعظيمة، ويدعو المسلم في هذه الأيام ما يشاء من أدعية ويحسن الظن بربه لتحقيق ما يريد، فالدعوات تكون مستجابة بإذن الله.

ويستطيع المسلم يدعو بما يشاء في العشر الأواخر من رمضان الكريم، ولكن من أفضل الأدعية التي يمكن ترديدها التالي:

  • ربِّ إنّها العشر الأواخر، وفيها لا ترد الدعوات، رب اشفِ مرضانا، وارحم موتانا، وحَقق أمانينا، وأَعتِقْنا من النار.
  • اللهمّ افتح لنا في هذه الليالي أبواب فضلك، وانزل علينا فيها بركاتك، ووفّقنا فيه إلى مُوجِبات مرضاتك، وأسكنّا فيها بحبوحات جنّاتك، يا مُجيب دعوة المُضطَّرين.
  • "اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء وروحي مع الشهداء يا أرحم الراحمين يا الله".
  • "اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها وخير أعمارنا أواخرها وخير أيامنا يوم نلقاك اللهم اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما بقي".
  • "اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهل أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي وتجاوز عن سيئاتي وارزقني من خير الدنيا ونعيم الآخرة".
  • اللهمّ إنّا نسألك بفضل ليلة القدر، وأسرار ليلة القدر، وأنوارها، وبركاتها أن تتقبّل دعواتنا، وأن تقضي حاجاتنا.
  • اللهمّ أصلح لنا ديننا الذي هو عِصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها مَعادُنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كلّ خير، واجعل الموت راحة لنا من كلّ شرّ.

دعاء العشر الأواخر من رمضان 2024دعاء العشر الأواخر من رمضان 2024

أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان 2024

وهناك أيضًا عدد من الأدعية في العشر الأواخر من رمضان 2024-1445 التي لها فضل كبير عند ترديدها، وهي:

  • اللَّهمَّ اهدِني فيمن هديت، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقني شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، ولا يعزُّ من عاديتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ.
  • "اللهم اجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وتوفنا وأنت راض عنا غير غضبان، واجعلنا في موقف القيامة آمنين مع الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
  • ربِّ إنّها آخر أيّام من رمضان، فاكتب لنا أن نكون من الذين تُعتَق رقابهم من النار، وبلِّغنا ليلةَ القدر، واجعلنا فيها من المقبولين، آمين يارب.
  • اللهمّ اجعلنا في العشر الأواخر من رمضان ممّن نظرتَ إليهم فغَفَرت لهم، ورضيتَ عنهم، وحَرَّمتَهم على النار، وكتبتَ لهم الجنّة، نحن ومن نُحبّ.
  • "اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء وروحي مع الشهداء يا أرحم الراحمين يا الله".

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح في رمضان.. فضل كبير لترديده خلال الشهر المبارك