مكونات الطبق الصحي في رمضان 2024.. لوجبة مثالية متكاملة

يرغب العديد من الأفراد معرفة مكونات الطبق الصحي في رمضان 2024، من أجل تناول وجبة مثالية صحية متكاملة على الإفطار.

ومن جانبها، كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أهم المكونات التي يجب أن يحتوي عليها الطبق الصحي، الذي ينصح بتناولها على وجبة الإفطار، وأيضًا السحور خلال شهر رمضان الكريم.

مكونات الطبق الصحي في رمضان 2024

وجهت الغذاء والدواء نصيحة بأهمية التنوع والتوازن في تناول وجبات الإفطار والسحور، كما يجب اختيار كميات ملائمة تكون محسوبة من مجموعات الأغذية المتنوعة.

أكدت الهيئة أن الطبق الصحي يجب أن يحتوي الحبوب الكاملة مثل (القمح والشوفان)، كما يجب تناول منتجات الألبان قليلة الدهون والسكر والملح.

وأضافت، كما يجب تناول ما لا يقل عن 5 حصص مختلفة من مجموعة الفاكهة والخضروات، كذلك ضروري أن يتم الحرص على تناول مجموعة من الأغذية وهي:

  • البقوليات 
  • الأسماك 
  • البيض 
  • اللحوم 
  • الدواجن ومصادر البروتينات الأخرى.

كذلك دعت الغذاء والدواء على خفض الدهون بشكل عام، بجانب أن يتم اختيار الزيوت غير المشبعة بكميات قليلة، بالإضافة إلى الحد من تناول الأطعمة عالية الدهون أو الملح أو السكر.

وأكدت على أهمية شرب 6 إلى 8 أكواب من السوائل يوميًا، ويجب أن يتم قراءة البطاقة الغذائية في تساعد على اختيار المنتجات الغذائية التي تكون قليلة السعرات الحرارية والدهون والسكر والملح.

أضافت الهيئة، أن توضيح اسم المنتج بالإضافة إلى تاريخ صلاحيته، وأيضًا مسببات الحساسية وغيرها من المعلومات من الأمور المفيدة في اختيار المنتج المناسب للشراء.

جدير بالذكر أنه من أجل تحديد عدد السعرات الحرارية التي يكون الفرد في حاجة لها، يمكنك بسهولة الاستفادة من حاسبة السعرات الحرارية التي توجد عبر موقع الهيئة العامة للغذاء والدواء بالضغط هنــا.

اقرأ أيضًا: ما هي حملة «نحسبها سوا» التي اطلقتها الغذاء والدواء تزامنا مع رمضان 2024؟