روابي عبدالرحمن: رؤية 2030 مكنّت السعوديات.. واتبع المدرسة الواقعية في الفن

استطاعت المرأة السعودية أن تبرهن على أنها قادرة على قهر الصعاب، والعمل بكافة الميادين بدعم من الحكومة الرشيدة، وبرامج ومستهدفات رؤية 2030 التي مكّنت لسيدات المملكة، ووضعتهن في مكانهن الأساسي كشريكات في نهضة المملكة، وعنصرًا فاعلًا في المجتمع، فمن ريادة الأعمال للفنون والدبلوماسية، لمعت أسماء لسعوديات بمجالاتٍ شتى؛ ليثبتن أنهن قادرات على المنافسة في كافة التخصصات، فبينهن السفيرة وقائدة الطائرة والقطار والعازفة والرسامة الفنانة التشكيلية روابي عبدالرحمن.

ولمع اسم الفنانة التشكيلية روابي عبدالرحمن، في عالم الفن التشكيلي، بعد أن أبهرت عشاق الفن التشكيلي بلوحاتٍ أظهرت موهبتها وإبداعها كواحدة من أكثر الفنانات العربية موهبة وبراعة، مجلة الجوهرة حاورت الفنانة التشكيلية السعودية؛ للتعرّف على بداياتها الفنّية، ومراحل نضوج موهبتها، والمدرسة الفنية التي تتبع نهجها.

أعمال الفنانة التشكيلية روابي عبدالرحمنأعمال الفنانة التشكيلية روابي عبدالرحمن

لكل قصة نجاح بداية فماذا عن بدايات الفنانة روابي

عبدالرحمن؟

بدايتي مع الرسم والفن التشكيلي جاءت منذ الطفولة، ومنذ نعومة أظافري كنت محبة للفن بشكلٍ فطري، وعلى مدار عمري كَبُر مع حب الفن وخاصة الرسم، وخلال العام 2013 بدأت في استخدام أقلام الرصاص، وتعمقت في دراسة الفن، وشهد العام 2018 احترافي لفن الرسم وبداية استخدام الألوان الزيتية والأكريلك، والانتقال لمرحلة الاحترافية في الفن.

يقولون إن الفن موهبة ودراسة فكيف يُمكن للفنان أن يطوّر من مهارته الفنية؟

الفنان قبل أن يكون رسّام محترف عليه أن يكون متذوق للجمال من حوله وخاصة في الطبيعة، والمعارض الفنية وجديد أعمال الفنانين التشكيليين والرسامين.

ومن حين لآخر يعمل الفنان على تطوير موهبته والاستثمار فيها عبر تصحيح الأخطاء؛ سعيًا للوصول إلى أعلى درجات الإبداع والتميز عبر تقييم الذات وتصويب الأخطاء والتعلّم المستمر، وبالطبع يتطلب التميز في فن الرسم وجود الموهبة التي تصقلها الدراسة، وتحوّلها من الهواية إلى الاحتراف.

أعمال الفنانة التشكيلية روابي عبدالرحمنأعمال الفنانة التشكيلية روابي عبدالرحمن

تقولين دائمًا أن دفاتر التلوين الخاصة بالأطفال كانت بداياتك مع عالم الفن فكيف ظهر تأثير هذه الفترة في أعمالك الفنية؟

يظهر التأثر بهذه الفترة في حبي للألوان وتدرجاتها، علاوة على الدلالات المختلفة لاستخدام كل لون بمفرده، وعالم الأطفال بألوانه ومفرداته مُبهج ورائع ويحظى بقبول الجميع، ومرحلة الطفولة هي اللبنة الأولى في شخصية الجميع، وخلالها تتكوّن عادات تلازم الشخصية في مراحل نضجها التالية.

ماهي المدرسة الفنية التي تأثرتِ بها في الرسم، وكيف وصلت لمرحلة الاحتراف؟

في أعمالي الفنية أميل لاتباع المدرسة الواقعية في الفنون التشكيلية والرسم، وتركّز المدرسة الواقعة على نقل صورٍ من الحياة اليومية بحيادية تامة ودون زيادة أو نقصان.

وفي رأيي أن الوصول للاحترافية يتطلب الدراسة والعمل على تطوير الموهبة والاستثمار فيها بشكلٍ مستمر.

كيف ترين أهمية معرفة التفاصيل الدقيقة في الرسومات الفنية؟

الرسم هو فن التفاصيل، ويركّز الرسامون دائمًا على الرموز في لوحاتهم الفنية، ويحرص الرسام على إبراز كافة عناصر البيئة في عمله الفني، وخاصة التفاصيل الدقيقة التي تضفي تمنح اللوحة تميزها، وتجعلها محط أنظار عشاق الفن، فالتفاصيل في رأيي هي روح العمل الفني وقوامه، والتفاصيل ضرورة في تجسيد الأعمال الفنية، فلا واقعية بدون تفاصيل.

لكل نجاح تحدّيات فما هي التحدّيات التي واجهت روابي عبدالرحمن وكيف واجهتها؟

في بداياتي الفنية واجهت انتقادات سلبية من البعض على بعض الرسومات، ولم تنال الانتقادات من عزمي، أو تكون حجر عثرة في طريقي، بل جمعت "حجارة الإحباط" وصنعت منها سلّم صعدته لتحقيق أحلامي، ولم التفت إلى الانتقادات السلبية، وركّزت طاقتي لتحقيق أهدافي في الفن التشكيلي.

تعبّرين عن أمنيتك في أن تكون لك اسمًا عالميًا، ما هي الآليات التي وضعتيها لتحقيق أهدافك؟

دائمًا ما تتحدث الأعمال الفنية عن الفنان، وليس العكس؛ لذا فآلياتي وخطتي ببساطة هي الاستمرار في العمل، وبذل الجهد؛ وصولًا إلى العالمية، وكما كان احتراف الرسم يومًا ما أمنية بعيدة المنال، وعملت على تحقيقها وتحققت بإذن الله، فإن الوصول للعالمية قادم لامحالة، وأحلم برفع علم بلادي في المعارض الدولية والمنتديات الفنية.

أعمال الفنانة التشكيلية روابي عبدالرحمنأعمال الفنانة التشكيلية روابي عبدالرحمن

ماذا عن جديد معارضك الفنية؟

اعتزم خلال الفترة المقبلة تدشين معرضًا فنيًا، لكن اتحفظ في الوقت الحالي على ذكر تفاصيله أو موعده، على أن أخصكم بالتفاصيل الكاملة قبل الافتتاح.

ماهي العوامل التي تُحدد سعر اللوحات الفنية؟

اعتقد أن عوامل تسعير اللوحات الفنية متنوعة ولعل أهمها حجم اللوحة، فكلما زاد الحجم زاد جهد الفنان بطبيعة الحال، واللوحات الفنية كبيرة الحجم تتسم بكثرة التفاصيل والعناصر.

ما نصيحتك للسعوديات الراغبات في احتراف الرسم؟

أنصح السعوديات الراغبات باحتراف الرسم بتعزيز التغذية البصرية، وكذلك الدورات التدريبة مهمة لمن يريد أن يحترف الرسم في مده قصيرة.

وبنات الوطن مبدعات وقادرات على قهر المستحيل، ولا شيء يقف أمام طموحهن وإصرارهن على النجاح.