حصاد السعودية 2023| مشاريع اجتماعية داعمة للمرأة لتمكينها والحفاظ على حقوقها

استطاعت المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة أن تحقق تقدمًا كبيرًا وملحوظًا في مجال تمكين المرأة في الكثير من الجوانب، وذلك جاء بدعم من القيادة الرشيدة بأهمية تشجيع وتمكين جميع أفراد المجتمع في العمل على تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

ومن منطلق ذلك وإيمانًا بدور المرأة في المجتمع قامت بالارتقاء من خلال تعديل وإصدار العديد من الأطر النظامية لتحقيق المساواة بين المرأة والرجل، والتي من أبرزها «نظام العمل ونظام وثائق السفر، ونظام الأحوال المدنية، ونظام التأمينات الاجتماعية، ونظام المرور، ونظام الأحوال الشخصية»، حيث قامت بتشكيل هذه الأنظمة بمجملها كضمانات لتمكين المرأة ودعمها في حقوقها المهنية والاجتماعية والأسرية.

كما عملت حكومة المملكة على بذل الكثير من الجهود من أجل تحقيق المساواة التكاملية بين الرجال والنساء في المجالات المتنوعة، بالإضافة لتعزيز حقوق المرأة، من خلال برامج الدعم والرعاية الموجهة لها، وبالتالي تحسين بيئة عملها في جميع القطاعات.

الدعم الاجتماعي للمرأة

وحرصت المملكة العربية السعودية على تعديل الكثير من القرارات العدالة التي تعزز حقوق المرأة، وأيضًا تمكين المرأة في التعليم والتدريب، بجانب أنها كانت حريصة على توفير الدعم الاجتماعي للمرأة، من خلال العديد من المشاريع الاجتماعية والبرامج والمبادرات التي أطلقتها لتعزيز دورها في المجتمع السعودي.

برنامج الدعم من بنك التنمية الاجتماعية

يعتبر بنك التنمية الاجتماعية واحد من الركائز الحكومية ذات الأهمية الكبير في مجال تقديم برامج التمويل التنموية الميسرة للمواطنين؛ حيث يساعدهم على تمكينهم من المساهمة بدور فاعل ومؤثر في مسيرة البناء بالإضافة لدعم المشاريع الصغيرة والناشئة وذلك للما لها من أهمية عالية في بناء اقتصاد المملكة.

كما يقوم البنك ببناء استراتيجيات وخطط لتطوير ذلك القطاع بجانب العمل على تسهيل وتسريع عملية التمويل عن طريق برنامج تمويل المشاريع. بالإضافة إلى أنه أطلق البنك مبادرة (تالة المرأة) التي تستهدف دعم مشاريع المرأة بالشراكة بينه بين وزارة الموارد البشرية للعمل على دعم رواد الأعمال وأصحاب المنشآت والعاملين لحساب أنفسهم لإطلاق مشاريع تنموية وأفكار تخدم المرأة عبر عدة مجالات مختلفة في كافة مناطق المملكة.

علاوة على ذلك يعمل على تقديم خدمات مالية متمثلة في تمويل مشاريع العمل الحر والمنشآت الصغيرة وخدمات غير مالية كالتدريب وتقديم الاستشارات، وذلك وفقاً للاتفاقية المبرمة بين الجهتين حيث يتم تأهيل عدد من المتدربات. كما يقدم بنك التنمية الاجتماعية عدد من المنتجات والخدمات الإلكترونية للمرأة السعودية.

دعم الأرامل والمطلقات

أسست هذه الجمعية من أجل دعم ورعاية الأرامل والمطلقات في منطقة مكة المكرمة حيث تقدم الخدمات لشريحة المطلقات والأرامل في المجتمع، وأيضًا لمن لديهن عدد من الاحتياجات المهمة فهي تسعى لتقديم المساندة اللازمة والعاجلة لهن والتي تتضمن الاستشارات النفسية والقانونية والاجتماعية.

علاوة على ذلك توفر الجمعية السكن وغيرها من الاحتياجات. فلا يقف تقديم الدعم لتلك الفئة على الاستشارات؛ فهي تسعى لتمكينهن في المجتمع بتأهيلهن على مهارات سوق العمل، بجانب محاولة توظيفهن بالشراكة مع القطاعات ذات العلاقة.

بالإضافة إلى ذلك فهي تسعى عن طريق هذه الوثيقة إلى تحويل هذا الطموح إلى عملٍ مؤسسي حتى يكون مشروعاً مستداماً في ثمرته وتأثيره المجتمعي وكذلك في موارده المالية والبشرية.

وقامت الحكومة بدعم الأرامل والمطلقات من خلال توفير عدة خدمات مختلفة، منها التالي:

● صندوق النفقة

● الدعم السكني للأرامل

● خدمة معاش الضمان للأرامل والمطلقات

● برنامج كنف من بنك التنمية للأرامل والمطلقات

● جمعية دعم للأرامل والمطلقات

تمكين المرأة السعوديةتمكين المرأة السعودية

مبادرة تمكين المرأة

ومن المبادرات المهمة التي تساعد في الحفاظ على حقوق المرأة هي «مبادرة تمكين المرأة» والتي جاءت ضمن إطار الميزانية العامة للمملكة العربية السعودية، حيث تسعى المملكة عن طريقها إلى تكوين نهج شامل ومركز بشأن أنشطة وسياسات تمكين المرأة السعودية من خلال تسهيل وصولها إلى الموارد المتاحة للعمل على تمكينها من النمو والازدهار وتقليص الفجوة بين الجنسين، كما قامت المملكة بداية من ميزانية عام 2023م بتطبيق ذلك النهج في عمليات إعداد الميزانية العامة للدولة.

لجنة المرأة في مجلس شؤون الأسرة

كما أنشأت المملكة لجنة المرأة في مجلس شؤون الأسرة بحيث تعمل على مراجعة السياسات، بالإضافة إلى بناء الشراكات والمبادرات والبرامج التي تهدف إلى تعزيز مكانة المرأة وتمكينها اجتماعيًا واقتصاديًا ومعرفيًا.

علاوة على ذلك خصصت هيئة حقوق الإنسان لجنة خاصة بالمرأة ضمن لجانها، من أجل الاهتمام بحماية حقوق المرأة وتعزيزها وذلك وفقًا للمعايير الدولية في جميع المجالات.

مركز التوازن بين الجنسين

تم إنشاء مركز التوازن بين الجنسين، ويرتكز الهدف العام للمركز على تقديم مبادرات ومشاريع تُسهم في سد الفجوة بين الجنسين عبر عقد برامج تدريبية وتقديم دراسات واستشارات ومقترحات إدارية وتنظيمية واستراتيجية لتحقيق الأهداف المنشودة لردم الفجوة بين الجنسين في بيئات العمل.

برامج وأنظمة لحماية حقوق المرأة

وهناك الكثير من البرامج التي تم إطلاقها لحماية المرأة العاملة، منها برنامج «قرة» الذي جاء لدعم خدمة ضيافة أطفال المرأة العاملة. بالإضافة إلى برنامج «وصول» الذي جاء لدعم نقل المرأة العاملة، وأيضًا برنامج «دعم العمل الحر» الذي يعمل على توسيع دائرة الفرص من أجل زيادة دخل المرأة حسب مهاراتها.

كما أطلقت برنامجي «العمل الجزئي» و «العمل عن بعد» وهما يمكنان المرأة من تحقيق التوازن بين العمل والأسرة، علاوة على ذلك عملت المملكة على تمكين المرأة في المناطق الريفية والبعيدة من الانخراط في سوق العمل.

كما جرمت أنظمة المملكة العنف بكافة أشكاله وبشكل خاص العنف الذي يتم ممارسته ضد النساء والفتيات، حيث يحظر ويجرم نظام «الحماية من الإيذاء» الصادر في سبتمبر 2013م، الإيذاء بمختلف أشكاله وصوره. ويتم تلقي شكاوى وبلاغات العنف بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من قبل مركز تلقي البلاغات المُخَصَّص في الوزارة.

علاوة على ذلك فقد تم تكوين فرق حماية في جميع مناطق المناطق والمحافظات لتلقي البلاغات ويقوم برنامج الأمان الأسري الوطني بدور كبير في هذا المجال، وهو عبارة عن برنامج وطني الهدف منه هو حماية الأسرة من العنف عبر تقديم برامج الوقاية والمساندة ونشر الوعي وبناء شراكات مهنية مع المتخصصين والمؤسسات الحكومية والأهلية والمنظمات الدولية للعمل على توفير بيئة أسرية آمنة في المملكة العربية السعودية.

تمكين المرأة السعوديةتمكين المرأة السعودية

العمل والحماية الاجتماعية

وتعمل المملكة بشكل عام على تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية للمواطنين بشكل عام دون تمييز بين الجنس أو العمر أو الدين أو العرق وغيره، ولكنها تعمل على تمكين المرأة بطريقة أكبر من أجل ضمان المساواة بين الجنسين. لذلك طورت المملكة عدد الخدمات الخاصة بهن لتلبية احتياجاتهن وهذا من منطلق حماية حقوقهن. ومن تلك الخدمات:

● منصة قياديات، المقدم من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

● برنامج وصول لنقل النساء العاملات

● برنامج دعم العمل الحر

● برنامج تمهير من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية

● طلب إعانة للأرامل والمطلقات (كنف)

● ابدأ عملك التجاري يمكن للمرأة الاستفادة منه عن طريق وزارة التجارة

● نفاذ - التمويل النقدي.

● مراكز سيدات الأعمال من وزارة التجارة

● برنامج قرة (لدعم الأم العاملة ورعاية الأطفال)

● إدارة تمكين المرأة تحت مظلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

ونلاحظ بناء على ما سبق بأن المملكة العربية السعودية حريصة على الحفاظ على حقوق المرأة، من خلال عدد من المشاريع الاجتماعية الداعمة لها، بالإضافة إلى القوانين والأنظمة التي تعمل بها حاليًا التي تضمن تلك الحقوق، فالمرأة في الوقت الحالي عنصر مهم في المجتمع فهي نصفه، لذلك فهي حريصة على اتخاذ كافة التدابير التي تكفل لها حماية حقوقها.