دارة الملك عبدالعزيز تطلق صفحة خاصة بـ"يوم العلم"

أطلقت دارة الملك عبدالعزيز عبر بوابتها الإلكترونية على شبكة الإنترنت صفحة خاصة بـ"يوم العلم"، تضم مجموعة من المعلومات والتصاميم التعليمية المتعلقة بالمناسبة.

وتتضمن الصفحة، معلومات عن مراحل تطور العلم السعودي، ورموزه التي تشمل شهادة التوحيد التي ترمز إلى رسالة السلام والإسلام، والسيف الذي يرمز إلى القوة، والأنفة، وعلو الحكمة، والمكانة.

دلالات العلم السعودي

كما تشير إلى دلالات العلم المتمثلة في التوحيد، والقوة، والعدل، والنماء، والرخاء.

وأوضحت الدارة في الصفحة أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله- أصدر أمرا في يوم 9 شعبان 1444 ه (1 مارس 2023 م) بأن يكون يوم (11 مارس) من كل عام يوم خاص بالعلم.

جاء ذلك انطلاقا من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها في عام 1139 هـ الموافق 1727 م، حيث إن يوم 27 من ذي الحجة 1355 هـ، الموافق 11 مارس 1937 م، هو اليوم الذي أقر فيه الملك عبدالعزيز- طيب الله ثراه- العلم بشكله الذي نراه اليوم.

يوم العلم السعودييوم العلم السعودي

تعريف مفصل للعلم

قدمت الدارة تعريفا مفصلا للعلم في اللغة والاصطلاح، مدعما بالشواهد المشتقة من أمهات القواميس والمصادر العربية.

كما تطرقت إلى التغيرات التي جرت على العلم السعودي، حيث مر بالعديد من المراحل في الحقب التاريخية الماضية قبل أن يتشكل في صورته النهائية.

فقد تأصلت جذوره منذ عهد الدولة السعودية الأولى التي تأسست على يد الإمام محمد بن سعود عام 1139 ه (1727 م).

وعندما تسلم مقاليد الحكم في الدرعية رفعت أول راية في التاريخ السعودي، لتنقل بعد ذلك معلومات عن اهتمام أئمة وملوك الدولة السعودية على مختلف أطوارها التاريخية بهذا الرمز الوطني المهم.

وشملت التصاميم التعليمية المتعلقة بالمناسبة المعروضة، بالإضافة إلى المعلومات السابقة، صورا لمراحل تطور العلم السعودي من تأسيس الدولة السعودية الأولى حتى وقتنا الحاضر.

كما تتضمن تنبيها إلى أخطاء شائعة عن العلم السعودي، وإشارة إلى اهتمام الملك عبدالعزيز "طيب الله ثراه" به، إضافة إلى مختارات من صحيفة أم القرى تبرز عددا من الأوامر الملكية، والأخبار، والقرارات التي تبرز الاهتمام الرسمي والإعلامي بالعلم السعودي منذ توحيد المملكة العربية السعودية.

ويمكن الاطلاع على الصفحة من خلال هذا الرابط

اقرأ أيضا: 11 مارس يوم العلم السعودي.. فما دلالاته؟