تعديلات جديدة على "إيقاف الخدمات" بدءا من يوم الإثنين.. ما هي؟

اعتبارًا من 1/ 9 / 1445هـ، تبدأ وزارة الداخلية تطبيق تنظيم إيقاف الخدمات، الذي يضمن عدم وقوع أي أضرار على الموقوفة خدماته، أو التابعين له من خلال بعض التعديلات التي أعلنت عنها الوزارة اليوم.

تنظيم إيقاف الخدمات لا يشمل المنع من السحب البنكي

أعلنت وزارة الداخلية، أنه بدءًا من يوم الإثنين تطبيق تنظيم إيقاف الخدمات لا يشمل المنع من السحب البنكي أو التحويل أو منع السفر، وذلك بهدف حفظ حقوق جميع الأطراف بحيث لا يترتب ضرر على الموقفة خدماته، ولا يترتب على الإيقاف ضرر يمتد إلى تابعي الشخص الموقفة خدماته أو غيرهم، ولا يكون إلا بمستند نظامي.

وزارة الداخلةوزارة الداخلة

كما جاء القرار الجديد ليضمن عدم تأثير الإيقاف على الخدمات المتعلقة بالعلاج والتعليم والعمل والسجل التجاري وتوثيق الوقائع المدنية والأوراق الثبوتية وتمكين الأفراد وقطاع الأعمال من تقديم طلب تمديد المهلة الممنوحة لهم قبل الإيقاف، ومعرفة الجهة الموقفة للخدمات، وذلك لحفظ الحقوق ورفع مستوى الامتثال والالتزام، مع العلم أنه جارٍ معالجة طلبات الإيقاف القائمة، إذ بلغ عددها (157243) إيقافًا.

منع الاستقطاع من الراتب عند إيقاف الخدمات

ومنع قرار الوزارة الاستقطاع من الراتب عند إيقاف الخدمات، وبعض الخدمات الأخرى، وإمكانية استخدام البطاقة الائتمانية، 

وزارة الداخلةوزارة الداخلة

جدير بالذكر أن تطبيق تنظيم إيقاف الخدمات أتاح أن يكون إيقاف الخدمات على (3) مراحل لكل مرحلة مدة معينة، بحيث تكون في المرحلتين الأولى والثانية (15) يومًا قابلة للتمديد (15) يومًا أخرى فقط، بينما تحدد المدة في الثالثة بحسب ما يحدد في السند النظامي للإيقاف، ويرفع من قِبل الجهة الحكومية طالبة الإيقاف في حال انتهاء مسببة ورفعه في مدة لا تتجاوز (24) ساعة من إرسال الجهة الحكومية المعنية طلب رفع إيقاف الخدمات عن المعني.

تنظيم إيقاف الخدمات

وجاء بدء تطبيق تنظيم إيقاف الخدمات وفق ضوابط ونماذج محددة لمنصات الجهات الحكومية المرتبطة بالتنظيم، من خلال منصة أبشر "أفراد وأعمال" وبوابة "مقيم".

اقرأ أيضًا: 8 خدمات إلكترونية جديدة على منصة الداخلية.. «الجوازات» تكشف التفاصيل