"الداخلية" تصدر ختما خاصا بمناسبة يوم التأسيس 2024

أعلنت وزارة الداخلية، ممثلة في المديرية العامة للجوازات، إصدار ختمًا خاصًا، احتفاءً بذكرى يوم التأسيس الذي يوافق الـ22 من فبراير من كل عام.

ويتضمن الختم معانٍ تاريخية متنوعة مرتبطة بأمجاد وبطولات وعراقة الدولة السعودية، واعتزازًا بعمق المملكة وتاريخها الراسخ قبل 3 قرون وتوثيقًا لمسيرة قادتها وشعبها. 

شعار يوم التأسيس

تتمثل رموز شعار يوم التأسيس في خمسة عناصر جوهرية تعكس تناغمًا تراثيًا حيًا وأنماطًا مستمرة، وهي "العلم السعودي، والنخلة، والصقر، والخيل العربية، والسوق".

واستلهم خط الشعار من نمط الخط التاريخي الذي كتبت به إحدى المخطوطات التاريخية التي تؤرخ أحداث الدولة السعودية الأولى، وفق ما نقل الموقع الرسمي ليوم التأسيس.

ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

يعود تاريخ الاحتفاء باليوم الوطني السعودي إلى فترة حكم الملك عبدالعزيز آل سعود، الذي أصدر قرارًا في الخميس 21 جماد الأول 1351 هـ، الموافق لتاريخ 23 سبتمبر 1932م، بتحويل اسم البلاد من "مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها" إلى "المملكة العربية السعودية".

واعتمدت المملكة شعار "نحلم ونحقق" للاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ93،، وهو شعار يجسد الأمل والطموح نحو مستقبل أكثر إشراقًا للمملكة. ويحث هذا الشعار على الإصرار والجهد لتحقيق الأهداف والآمال الوطنية.  

أما يوم التأسيس السعودي فهو يمثل تكريمًا لتاريخ الدولة السعودية الذي يمتد لثلاثة قرون، مسلطًا الضوء على غناها التاريخي والحضاري.

كما أنه تحية للتراث الثقافي الغني للمملكة، وتقديرًا لجهود الأئمة والملوك والمواطنين الذين أسهموا في بناء وخدمة الوطن.

وتحتفل المملكة سنويًا بيوم التأسيس في 22 فبراير، وهو ما يعني أن الاحتفالات تقام هذا الشهر بعد عدة أيام؛ إذ يصادف هذا العام يوم الخميس الموافق لـ12 شعبان 1445هـ. 

اقرأ أيضًا: 5 رموز في شعار يوم التأسيس.. لماذا وماذا تعني؟ (صور)