ملتقى ومضات يناقش رعاية الموهوبين في التعليم العالي

نظمت مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، عبر الاتصال المرئي، ملتقى ومضات في نسخته الثامنة تحت عنوان "رعاية الموهوبين في التعليم العالي".

يهدف الملتقى إلى نشر ثقافة الموهبة والإبداع في المجتمع، ورفع الوعي بأهمية رعاية الموهوبين والمبدعين، ومناقشة موضوعات حديثة في مجال الموهبة والإبداع، وتعزيز التواصل العلمي مع الباحثين محليا ودوليا.

ثلاث جلسات علمية توعوية بملتقى ومضات

تضمن ملتقى ومضات ثلاث جلسات علمية توعوية ناقش فيها المشاركون عدة محاور، منها:

  • تعزيز التعاون الإستراتيجي: دور التكامل بين المؤسسات التعليمية والجامعية في الخليج العربي لتطوير رعاية الموهوبين في التعليم العالي.
  • استكشاف التحديات والعقبات: كيف تتعامل الجامعات مع تلبية احتياجات الطلبة الموهوبين من منسوبيها؟
  • إستراتيجيات تطوير المواهب: كيف تسهم الجامعات في رعاية وتنمية المواهب بشكل فعال؟

وشارك في النسخة الثامنة من الملتقى هذا العام 2024 م، قادة وخبراء من مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالإضافة إلى خبير دولي في تربية الموهوبين.

التكامل بين المؤسسات التعليمية

تناولت الجلسة الافتتاحية موضوع "تعزيز التعاون الإستراتيجي.. التكامل بين المؤسسات التعليمية والجامعية في الخليج العربي لتطوير رعاية الموهوبين في التعليم العالي".

وناقشت الجلسة الثانية موضوع "إستراتيجيات تطوير المواهب.. كيف تسهم الجامعات في رعاية وتنمية المواهب بشكل فعال؟".

واختتم ملتقى ومضات في نسخته الثامنة فعالياته بمحاضرة قدمتها أستاذة تربية الموهوبين بجامعة أريزونا الدكتورة كارول جون ميكر بعنوان: "رعاية الطلبة الموهوبين.. وجهة نظر خبير دولي".

يذكر أن ملتقى "ومضات" يقام بالتزامن مع اليوم الخليجي للموهبة والإبداع، الذي يصادف الأسبوع الأول من شهر مارس من كل عام، واستهدف صناع القرار، منسوبي الجامعات، وطلبة الجامعات والدراسات العليا، والباحثين المهتمين بتربية الموهوبين.

اقرأ أيضا: "موهبة" تطلق ورشة عمل لاختيار المشاركين في معرض "آيسف 2024"