ما هي منصة كون الثقافية التي انطلقت في مؤتمر «ليب24»؟

اطلقت وزارة الثقافة بالمملكة، منصة «كون الثقافية» خلال حفل تم إقامته ضمن فعاليات مؤتمر «ليب 24» المقام في العاصمة الرياض.

وقام بتدشين هذه المنصة، نائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز، هي أول منصة «ميتافيرس» ثقافية وطنية في العالم.

منصة كَوْن الثقافية

وحضر حفل تدشين المنصة محافظ هيئة الحكومة الرقمية المهندس أحمد الصويان، بالإضافة إلى عدد من ضيوف المؤتمر وأيضًا قيادات من المنظومة الثقافية.

ومن جانبه، أكد نائب وزير الثقافة، خلال كلمته، أن الوزارة تهتم بالتقنية منذ وقت مبكر؛ إذ وجهت بدعم وتوجيهٍ ومتابعةٍ من قبل وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان.

وأضاف، كما أن تركيزها في الوقت الحالي على تطوير القطاع الثقافي، حتى يكون سباقاً لاستثمار التقنيات الناشئة.

وتابع، وكذلك في توظيفها للعمل على خدمة الحراك الإبداعي المحلي، بالإضافة لتقديم الحلول والتطبيقات النوعية والمبتكرة لتواكب زيادة معدلات استعمال أفراد المجتمع للفضاء الرقمي في مختلف قوالبه ومساراته.

كما أوضح أن الوزارة، حريصة على جعل الثقافة نمط حياة، قائلًا: «الحياة في بلادنا تتطور باستمرار، والتقنية تنمو يوماً بعد يوم».

وتابع، وذلك استدعى أن تواكب الوزارة هذا النمو، وتعتبر منصة كَوْن الثقافية، التي اطلقتها الوزارة هي بداية الطريق في هذا الاتجاه.

وأشار نائب وزير الثقافة  أن هذه المنصة مدعومة بنظام الذكاء الاصطناعي التوليدي، من خلال تقنية Hyperledger Fabric 2.5 blockchain.

وأضاف، كما أنها تقدم تجربة افتراضية غامرة في عالم الميتافيرس، والتي عن طريقها سيتمكن المتصفح من أي مكان في العالم القيام باستكشاف التاريخ الغني للثقافة السعودية والمشاركة فيه.

وتابع، كما يمكن للمتصفح التفاعل معه، بمُحاكاة بصرية دقيقة، وبمحتوى معرفي رصين، فهذه المنصة جزء من جهود الوزارة لخدمة الثقافة السعودية.

منصة كون الثقافيةمنصة كون الثقافية

 تجربة منصة كون الثقافية

ومنصة "كون" هي واحدة من الخدمات وأيضًا الحلول والابتكارات التقنية التي قامت بها وزارة الثقافة، أثناء مشاركتها في مؤتمر ليب 24.

وتعمل على تقديم تجربة مليئة وممتعة بالكامل في عالم الميتافيرس سواء على الويب أو الجوالات الحديثة «Mobile XR»، وهذا يضمن لها الوصول لمجموعة كبيرة من الأجهزة الرقمية وغيره.

بالإضافة إلى أنها تتيح فرصة للعمل على استكشاف الثقافة السعودية، بجانب العمل على تمكين الملايين في السعودية وكافة أنحاء العالم، من الاطلاع عليها والتفاعل معها.

وسيكون ذلك عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بها، من هنــا، فهي بمثابة الواجهة الرقمية للتراث الثقافي الغني الذي يوجد في المملكة.

اقرأ أيضًا: وزارة الثقافة تصدر تقويم فعاليات 2024