افتتاح أول جامع في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في جدة.. إليك التفاصيل

شهدت مدينة جدة، اليوم الخميس، افتتاح أول جامع في العالم يتم بنائه من خلال تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وجاء الجامع باسم المرحوم «عبد العزيز عبد الله شربتلي».

ويوجد هذا المسجد في مشروع الجوهرة بمحافظة جدة، ويعتبر واحد من مشاريع الشركة الوطنية للإسكان، وشهد الافتتاح حضور عدد من المسؤولين الحكوميين بالإضافة إلى رجال الأعمال.

أول جامع بتقنية ثلاثية الأبعاد في العالم بجدة

بني هذا المسجد من خلال مبادرة من سيدة الأعمال وجنات محمد عبد الواحد، حيث قامت بإنشائه إهداء إلى روح زوجها الراحل.

وقد تم بناؤه على مساحة 5600 متر مربع، وتم الانتهاء من إنشائه في مدة 6 أشهر تقريباً ،عن طريق 4 طابعات من إنتاج شركة جوانلي الصينية، وهي من الشركات الرائدة في تصنيع الطابعات الثلاثية على مستوى العالم.

ومن جانبها، كشفت وجنات عبد الواحد، خلال تصريحات لها، أنها كانت ترغب في المساهمة بإدخال تلك التقنية الحديثة إلى المملكة.

وأضافت، وذلك حتى تكون من أوائل الدول التي تستخدم هذه التقنية، كما أنها تبلورت الفكرة في بناء جامع حتى تهديه لروح زوجها الراحل رحمه الله.

وتابعت سيدة الأعمال، أنه بذلك أصبح أول جامع في العالم يتم بناؤه من خلال تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد.

وأشارت ‘إلى أن هذا  يعتبر نقلة نوعية في عالم التكنولوجيا والبناء الحديث، بالإضافة إلى أنه يمثل خطوة في مجال الابتكار المعماري وكذلك ممارسات البناء المستدامة على مستوى السعودية والمنطقة كلها.

وأضافت، وذلك ما يتقاطع مع مبادرة البناء الحديث، حيث تعمل تحت إشراف برنامج الإسكان، وأيضاً برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية.

وتابعت سيدة الأعمال وجنات، وهي تأتي بدعم من خطة تحفيز القطاع الخاص؛ للعمل على تعزيز عملية التحول من البناء التقليدي للبناء الحديث، بواسطة الاستثمار في التقنيات المتطورة بالإضافة إلى العمل على المساهمة في مواكبة التطور الصناعي.

افتتاح أول جامع بتقنية ثلاثية الأبعادافتتاح أول جامع بتقنية ثلاثية الأبعاد

تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

وجدير بالذكر أن تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد هي عبارة عن بناء مجسم ملموس من خلال نموذج رقمي ثلاثي الأبعاد.

ومن الممكن الحصول على هذا المجسم عبر ماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد، أو بواسطة تصميمه باستخدام أحد برامج الحاسوب Computer Aided Design» CAD»، وهي نوعية خاصة بالتصميم ثلاثي الأبعاد.

ويشكل هذا النموذج علميًا عبر طباعة مجموعة من الطبقات المتتالية فوق بعضها، للحصول على الشكل النهائي، والذي يعرف بنظام التصنيع المضاف (Additive Manufacturing).

اقرأ أيضًا: ما سر المسجد العائم؟.. تحفة معمارية إسلامية ووجهة سياحية بارزة في جدة