مهرجان درب زبيدة.. رحلة عبر التاريخ تتوج بنجاح باهر

اختتمت فعاليات مهرجان "درب زبيدة" في نسخته الأولى، بعد رحلة استمرت 10 أيام عبر أهم الدروب التاريخية في المملكة العربية السعودية.

ونظم المهرجان من قبل هيئة التراث في مدينة زبالا التاريخية جنوب محافظة رفحاء، بمنطقة الحدود الشمالية، وشهد إقبالا جماهيريا كبيرا.

فعالية "قافلة درب زبيدة"

تضمن المهرجان العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية والاجتماعية المتنوعة، أبرزها فعالية "قافلة درب زبيدة" التي ضمت 40 متنا من الإبل.

انطلقت القافلة من "موقع زبالا الأثري" في الحدود الشمالية إلى مدينة فيد التاريخية في منطقة حائل، في رحلة استمرت 10 أيام عبر طريق "درب زبيدة".

رافق القافلة مرشدون سياحيون ومؤرخو آثار، لتعريف المشاركين بمعالم الدرب والمحطات التي يتوقفون عندها، وإبراز التراث المادي وغير المادي للمملكة.

فعاليات متعددة في مدينة زبالا التاريخية

شمل المهرجان أيضا فعاليات أخرى في مدينة زبالا التاريخية، مثل ركن الحرفيين، وجادة درب زبيدة، ومنطقة المطاعم والفود ترك، ومنطقة ركن الطفل، ومنطقة الـ VR، ومعرض صور درب زبيدة، والمجالس التراثية، ومنطقة الضيافة.

حرصت هيئة التراث على إشراك الشباب والشابات في مختلف أنشطة المهرجان، مما أكسبهم العديد من الخبرات في إدارة برامج وفعاليات مثل هذه المهرجانات.

حقق مهرجان درب زبيدة نجاحا باهرا، ويعد خطوة مهمة في سبيل الحفاظ على التراث الوطني للمملكة العربية السعودية وتعزيزه، ووصف بأنه "رحلة عبر التاريخ" و"تجربة ثقافية فريدة من نوعها".

ويتوقع أن يساهم المهرجان، في جذب المزيد من الزوار إلى منطقة الحدود الشمالية، وتعزيز السياحة في المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضا: شتاء درب زبيدة.. ألوان شعبية وفعاليات متنوعة تستهوي الحضور