أجمل 10 مساجد على مستوى العالم.. اعرف أين توجد؟

يمتلئ العالم بآلاف المساجد متنوعة التصميم والثقافات، التي جرى إنشاؤها على مدار أكثر من 14 قرنا من الزمن، كونها بيت العبادة بالنسبة للمسلمين الذين يتجاوز عددهم المليار نسمة حول العالم، إلى جانب المسجدين السعوديين الأكثر شهرة، وهما المسجد النبوي بالمدينة المنورة، والمسجد الحرام بمكة المكرمة، هناك عدة مساجد أخرى، تصنف على أنها المساجد الأجمل على مستوى العالم.

أجمل 10 مساجد في العالم 

1- المسجد الحرام – مكة المكرمة – السعودية:

يعتبر المسجد الحرام في مكة المكرمة بالمملكة السعودية هو أكبر وأشهر المساجد في الإسلام على مستوى العالم؛ إذ أطلق عليه القرآن الكريم أنه أول بيت بُنيَّ ليتعبد فيه البشر لله، ولا يتميز المسجد الحرام بكونه أكبر المساجد على مستوى العالم فقط؛ إذ تبلغ مساحته 400800 متر مربع، ويتسع لـ4 ملايين مُصلي، وإنما أقدسها أيضًا، كما أنه يحيط بأحد الأماكن الإسلامية المقدسة، وهي الكعبة المشرفة.

مسجدمسجد

2- المسجد النبوي – المدينة المنورة – السعودية:

ويحظى المسجد النبوي بالمدينة المنورة بمكانة كبيرة لدى المسلمين في جميع أنحاء العالم؛ إذ بناه النبي محمد صلى الله عليه وسلم؛ لذا فهو ثاني أقدس موقع في الإسلام ، وثاني مسجد بني في التاريخ، ومن أهم الأماكن به القبة الخضراء (وسط المسجد) حيث يقع قبر النبي.

مسجدمسجد

أهمية المسجد الأقصى

3- المسجد الأقصى وقبة الصخرة – فلسطين:

ويعتبر المسجد الأقصى وقبة الصخرة في فلسطين من أجمل المساجد في العالم، وأكبرها مكانة في قلوب المسلمين؛ إذ أنه ثالث أقدس موقع في الإسلام، ويقع داخل البلدة القديمة في مدينة القدس عاصمة فلسطين، وتبلغ مساحة المسجد الأقصى نحو 144,000 متر مربع، ويشمل قبة الصخرة والمسجد القِبْلي والمصلى المرواني ومصلى باب الرحمة، ونحو 200 مَعلم آخر.

مسجدمسجد

4- مسجد ناصر الملك – شيراز – إيران:

كما يُصنف مسجد ناصر الملك بشيراز في إيران على أنه من أجمل مساجد العالم، وهو مسجد تقليدي في شيراز ، بُنيَّ خلال حكم أسرة قاجار لإيران، ويعد هو التجفة المعمارية الأكثر إثارة للإعجاب في إيران، كما يُطلق عليه أيضًا "المسجد الوردي" لتنوع بلاطه ذي اللون الوردي.

مسجدمسجد

5- مسجد الشيخ لطف الله – أصفهان – إيران:

بُنيَّ مسجد الشيخ لطف الله في مدينة أصفهان بإيران بين عامي 1602 و 1619 في عهد الشاه عباس الأول، وهو تحفة معمارية ومساحة متعددة الوظائف، ويضم بيوتًا للقوافل الملكية والحمامات ودار سك النقود الملكية ومستشفى؛ ما جعله يصبح من أجمل مساجد العالم.

مسجدمسجد

أجمل أماكن العبادة في ماليزيا

6- مسجد أوبوديا – ماليزيا:

صُمم مسجد أوبوديا في ماليزيا على يد المهندس المعماري البريطاني آرثر بينيسون هوباك بأمر من السلطان إدريس شاه، ويتألف من أربع مآذن وقبة ذهبية، ما جعله أجمل أماكن العبادة التي يمكن أن يذهب إليها المسلمين في ماليزيا.

مسجدمسجد

7- مسجد الشيخ زايد الكبير – أبو ظبي:

ويضم مسجد الشيخ زايد الكبير في أبو ظبي أكبر سجادة معقودة يدويًا في العالم، صُنعت على يد أكثر من 12000 حرفي، إلى جانب ثريا كريستالية بوزن 12 طنًا، كما أنه يمثل انعكاسًا للأذواق الدينية للعائلة المالكة، ما جعله من أجمل مساجد العالم.

مساجدمساجد

8- المسجد الأزرق – تركيا:

بُنيََ المسجد الأزرق في تركيا، أو مسجد السلطان أحمد - كما يُعرف رسميًا - بين عامي 1609 و1616، أي في عهد الحاكم العثماني أحمد الأول، ويضم ستة مآذن تشبه الإبرة، كما يحتوي على 20000 بلاط إزنيق أزرق مزين بالزهور والأشجار وأنماط مجردة، لذا أُطلق عليه اسم "المسجد الأزرق".

مسجدمسجد

العمارة الإسلامية الحديثة

9- مسجد السلطان عمر علي سيف الدين – بروناي:

وهو مسجد ملكي إسلامي، اكتمل بناؤه عام 1958، في بحيرة اصطناعية على ضفاف نهر بروناي في كامبونج آير، وهو مثال على العمارة الإسلامية الحديثة؛ لذا يعتبر من أجمل المساجد في منطقة آسيا والمحيط الهادئ ومعلم رئيسي وجذب سياحي في بروناي.

مسجدمسجدمسجدمسجد

10- مسجد تاج المساجد – الهند:

ويتميز مسجد تاج المساجد في بوبال الهندية بواجهة وردية تعلوها مئذنتان مثمنتان بارتفاع 18 طابقًا بقباب رخامية، ويحتوي على ثلاث قباب ضخمة، وممر رئيسي رائع وأعمدة جذابة وأرضيات رخامية تشبه العمارة المغولية، ما جعله واحدًا من أجمل المساجد على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا: إرشادات زيارة المسجد النبوي في رمضان 2024