إليكِ أهم مهارات الاستقلالية والاعتماد على الذات.. تجعلك أكثر قوة وجاذبية

يعتبر الاعتماد على الذات من أهم القيم والمبادئ التي يمكن أن يسير بها الشخص في حياته بشكل مستمر، ليحقق النجاح والتواصل الفعَّال في المجتمع، بعيدا عن الاعتمادية التي تعتبر دربا من دروب الكسل والتخاذل، وأيضًا القسوة على الآخرين من حولنا، بإثقالهم بأعباء إضافية لا تخصهم.

الاعتماد على الذات

من حسن الحظ، فإن الاستقلالية أو الاعتماد على الذات تعتبر من سيم الشخصية التي يمكن اكتسابها، فقط بالاجتهاد والتعلم والإرادة، ولأن هذا الاعتماد على الذات في أمور الحياة المختلفة، يعتبر الطريق المضمون للنجاح، وبناء علاقات جيدة في المجتمع، لا سيما للمرأة، فنستعرض في السطور التالية، أهم مهارات الاستقلالية والاعتماد على الذات.

الاعتماد على الذاتالاعتماد على الذات

مهارات الاستقلالية والاعتماد على الذات

1- ترتيب الأمور جيدا

يأتي ترتيب الأمور جيدًا في مقدمة مهارات الاستقلالية او الاعتماد على الذات؛ إذ من المهم لكِ أن تتعلمين مهارة التنظيم للأمور الحياتية، التي تمكنك من ترتيب أمورك جيدًا، وبالتالي معرفة الأمور التي يجب أن تكون لها الأولوية، ولكي تتعلمين هذه المهارة، عليكِ أن تبدأين بترتيب وتنظيم الأشياء البسيطة من حولك، مثل الغرفة، السرير، خزانة الملابس، أدوات المكتب، وباقي أثاث المنزل بالكامل.

2- أخذ زمام المبادرة من وقت لآخر:

من المهم لكِ أيضًا إذا كمنتِ تريدين تعلم مهارات الاستقلالية والاعتماد على الذات أن تبدأين باكتساب مهارة المبادرة، وذلك من خلال التعود على أخذ زمام المبادرة من وقت لآخر، ولو في الأمور البسيطة؛ إذ أن ذلك يخلق روح المبادرة بل ويجعلها عادة لدى الإنسان.

الاعتماد على الذاتالاعتماد على الذات

3- حاولي إيجاد الحلول بمفردك:

كما تعتبر مهارة البحث عن الحلول في معزل ومنأى عن الآخرين، من ضمن مهارات الاستقلالية او الاعتماد على الذات؛ إذ أنها تضعك في تحدٍ مباشر مع نفسك دون مساعدة من أحد، وبالتالي التفكير في الحل حتى الوصول إليه، سواء كان هذا سيستغرق وقتًا طويلًا او قصيرًا؛ لذا ابدأي من الآن، وتولي مهمة حل مشكلاتك التي تقابلك في منأى ومعزل عمن حولك.

خوض التحديات والتعلم

4- خوض تحديات جديدة:

كما يعتبر خوض التحديات الجديدة من المهارات الأساسية للاعتماد على الذات؛ إذ أنها تزيد من ثقتك في نفسك، وتمنحك الخبرة الكافية في مناحٍ ومجالات جديدة؛ لذا من الأفضل لكِ أن تبحثين عن خوض تحديات جديدة من وقت لآخر، حتى وإن كانت تحديات بسيطة.

الاعتماد على الذاتالاعتماد على الذات

5- تعلم شيئا جديدا:

ولأن الاعتماد دائمًا يكون على الأقوى والأفضل والأكثر علمًا؛ فيعتبر التعلَُم باستمرار من أهم دعائم هذا المبدأ، والتي تزيد من ثقة الشخص في نفسه؛ لذا احرصي على تعلُّم أشياءً جديدة من وقت لآخر.

اقرأي أيضًا: مجندات سعوديات يستعرضن مهاراتهن العسكرية باحترافية.. شاهد