من هي غادة الحارثي عضو المجلس الاستشاري للمعهد العالمي؟

تثبت المرأة السعودية يوما بعد يوم جدارتها في الحصول على الكثير من الوظائف المرموقة، فقد كشف معهد الشرق الأوسط بجامعة لندن، عن اختياره الدكتورة غادة الحارثي، عضواً في المجلس الاستشاري للمعهد العالمي.

الدكتورة غادة الحارثي

وتم اختيار الدكتورة غادة بصفتها خبيرة في الابتكار والثقافة العربية والعالمية، وجاء ذلك بعد سنوات من الإنجاز والتميز الذي حققته فيما يخص تعزيز العلاقات الثقافية السعودية البريطانية.

وقامت الدكتورة بتعزيز العلاقات الثقافية  من خلال عملها مستشارةً مع الشركات الدولية في لندن، وذلك في مجالات الثقافة العالمية والفنون والتراث، كما أنها حصلت بموجبها على جائزة الروابي لعام 2022.

ويتم منح تلك الجائزة كل عام من قبل جمعية «الصداقة السعودية البريطانية» وذلك لأحد الأفراد الذين يساهموا في تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، والتي من أبرزها «الثقافية والاجتماعية والتعليمية والمهنية والأدب والصحافة والرياضة وشؤون المرأة والرعاية الاجتماعية ورعاية المعوقين».

علاوة على ذلك تم اختيار الدكتورة غادة لتكون مستشارةً لفئة الشباب في مركز «تشاتام هاوس» للبحوث والدراسات، وكذلك مستشارةً في مجلس الشرق الأوسط لمعهد جامعة لندن خلال هذا العام.

الدكتورة غادة الحارثي التيالدكتورة غادة الحارثي التي

ويقوم معهد الشرق الأوسط العالمي في جامعة لندن، بالعمل على تبني مجموعة من التوجهات، من أجل تعزيز المشاركة المبتكرة فيما يخص منطقة الشرق الأوسط.

وذلك عن طريق البحث والتواصل في مجموعة من المسارات البحثية، بما في ذلك الفن والثقافة، والتراث والتاريخ، والبيئة والطاقة، والاقتصاد السياسي، والسياسة العامة.

و امن جانبها، شددت غادة الحارثي أنها حريصة على تقديم المشورة والإرشاد وذلك من أجل تطوير الحوار المتبادل والبحوث للتخصصات المختلفة.

وأضافت، وكذلك العمل على تعزيز التعاون بين المؤسسات التعليمية والعلمية والثقافية، بين الدول الغربية ودول الشرق الأوسط، وبشكل خاص دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأشارت إلى أن ذلك سيكون بهدف رفع الوعي تجاه دول الشرق الأوسط على المستوى الدولي، مبينة أن العمل الأساسي لها يتركز بصفة خاصة مع الشركات الاستشارية على المشاريع الكبرى.

لافتة الدكتورة إلى أنها تقوم بشكل منتظم بزيارات دورية لمناطق في المملكة العربية السعودية، وذلك يكون في إطار العمل الاستشاري مع الشركات في العديد من المجالات الخاصة بالتراث والآثار والثقافة والفنون.

الدكتورة غادة الحارثيالدكتورة غادة الحارثي

من هي الدكتورة غادة الحارثي؟

الدكتورة غادة، تعمل أستاذ مشارك في الابتكار والثقافة، وذلك في جامعة سنترال سانت مارتنز التابعة لجامعة لندن للفنون.

وهذه الجامعة اعتبر واحدة من الجامعات الأوائل في الثقافة والفنون، بالإضافة إلى أنها تلقت تعليمها في كافة مراحل الدراسة في بريطانيا، وهذا الذي جعلها تكتسب خبرة تسعى لتوظيفها في التبادل العلمي والثقافي وذلك ما بين بلادها وبريطانيا عبر تنظيم مؤتمرات ذات صلة، بجانب التعاون مع المؤسسات الثقافية في كل من «بريطانيا وفرنسا» والعديد من دول أوروبا.

علاوة على ذلك ساهمت الحارثي في العمل على جعل هناك شراكات مع أبرز المراكز البحثية والثقافية والمتاحف والشركات العالمية ووسائل الإعلام.

وذلك من أجل تنفيذ جزء من إستراتيجية جامعة سنترال سانت مارتنز، بالإضافة إلى أنه في هذا العام 2024 شاركت في بناء مشروع مشترك لطلبة برنامج إدارة الابتكار وبرنامج ماجستير (التواصل) في جامعة لندن للفنون.

وجاء هذا المشروع من أجل تطوير التعاون والتفكير الإبداعي في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومواجهة التحديات العالمية بطرق مبتكرة.

بالإضافة إلى أنها قدمت عدة بحوث عن العلا والدرعية ونيوم في مجموعة من الجامعات من أبرزها كامبريدج، وجامعة لندن لريادة الأعمال.

كما أنه تمت مناقشة توصياتها في مراكز بحثية مثل مركز ستانفورد للابتكار الاجتماعي في الولايات المتحدة ومركز المجلس الأطلسي للبحوث في واشنطن.

علاوة على ذلك فأن أغلب مشاريعها وأبحاثها الأكاديمية التي تشارك فيها تركز على المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا: سعوديات يُطلقن مبادرة ثقافية لنشر المعرفة بالمملكة