المحكمة العليا تدعو لتحري هلال رمضان مساء الأحد 10 مارس

دعت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، لتحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الأحد 1445/8/29 هـ، الموافق 10 مارس المقبل.

وناشدت المحكمة من يرى الهلال بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتهيب المحكمة العليا بالمتمكنين من التراثي، الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة، لما فيه من التعاون على البر والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

موعد شهر رمضان فلكيا

وفلكيا، من المتوقع أن يبدأ شهر رمضان المبارك في المملكة العربية السعودية يوم الاثنين 11 مارس 2024.

وتحدد المملكة بداية شهر رمضان المبارك، من خلال رؤية الهلال، حيث تعلن المحكمة العليا عن موعد تحري الهلال قبل نهاية شهر شعبان.

وفي حال تعذر رؤية الهلال، يتم إكمال شهر شعبان 30 يوما، ويبدأ شهر رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس 2024.

كيف تحدد الدول العربية والإسلامية بداية شهر رمضان؟

تعتمد معظم الدول العربية والإسلامية، على رؤية هلال شهر رمضان لتحديد بدايته، عملاً بقول النبي - صلى الله عليه وسلم - "صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، وانسُكوا لها، فإن غُمَّ عليكم، فأكملوا ثلاثين، فإن شهِد شاهدان؛ فصوموا وأفطروا".

وتعقد جلسات تحري الهلال في كل دولة، حيث تستعين الدول بأشهر الرؤاة الذين يستخدمون أحدث آليات الرصد الفلكي.

وفي المملكة تعقد جلسة تحري الهلال بمدينة حوطة سدير (شمال غرب العاصمة الرياض)، وبعد التأكد والتثبت من رؤية هلال رمضان بالطرق الشرعية والفلكية، يتم الإعلان عن رؤية الهلال من دور الإفتاء الرسمية للشعوب العربية والإسلامية، ليبدأ بعدها الشهر المبارك.

وحسب التوقعات الفلكية لعام 1445 هـ، سيمتد الشهر الفضيل لـ30 يوما، بحيث يكون يوم الأربعاء 10 أبريل 2024 أول أيام عيد الفطر المبارك.

اقرأ أيضا: قبل حلول الشهر الكريم.. 7 نصائح لريجيم صحي في رمضان