حالة الطقس في المملكة اليوم.. وهذا موعد أقوى موجة برد على المناطق الشمالية

كشف المركز الوطني للأرصاد، عن حالة الطقس في المملكة اليوم الاثنين، موضحًا أن الفرصة ماتزال مهيأة لتكوّن الضباب خلال الليل وساعات الصباح الباكر على أجزاء من مناطق تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، حائل والقصيم.

وتمتد الحالة إلى أجزاء من منطقة الرياض، في حين يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق الشرقية، نجران، جازان، عسير والباحة، كذلك على أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة الساحلية منها.

حالة الطقس في المملكة اليوم

وأوضح المركز في تقريره اليومي عن حالة الطقس في المملكة، أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة تصل إلى 40 كم/ساعة على الجزء الأوسط.

ويصل ارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف يصل إلى مترين على الجزء الأوسط، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة تصل إلى 50 كم/ساعة على الجزء الأوسط والجنوبي.

كما يصل ارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى مترين ونصف على الجزء الأوسط والجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج ومائج على الجزء الأوسط والجنوبي.

انخفاض درجات الحرارة في المملكة

من جانبه، توقع عبدالعزيز الحصيني، الباحث في الطقس والمناخ، انخفاضًا تدريجيًا في درجات الحرارة في المملكة بداية من اليوم.

وأوضح "الحصيني" في تغريدة عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أن الأجواء الباردة تعود ليلًا وفجرًا مع اعتدال في النهار على معظم المناطق، مع رياح نشطة مثيرة للغبار، ويستمر ذلك لمدة ثلاثة أيام.

كما أشار خبير الطقس، إلى أن موجة البرد تخف يوم الأربعاء المقبل، مع ارتفاع قليل في درجات الحرارة، ومع يوم الخميس تبدأ موجة برد أخرى أقوى من سابقتها وربما تكون أقوى موجة لهذا العام على المناطق الشمالية.

كذلك تمتد هذه الحالة الباردة إلى شمالي المناطق الوسطى والشرقية ولكن بصورة أقل، متوقعا استمرارها حتى يوم السبت.

وتوقع "الحصيني" أن تتراوح الصغرى بين درجة الصفر مئوية أو تقترب منها على الشمالية مع فرصة تشكل الصقيع عليها، فيما تتراوح الدرجة الصغرى بين ثلاثة و تسع درجات مئوية على الوسطى وشمال الشرقية ولا يستبعد تشكل الصقيع على شمال الوسطى.

كما أضاف أن الدرجة الصغرى تتراوح بين أربع إلى عشر درجات مئوية على منطقتي المدينة والشرقية ونجران، فيما يكون التأثير أقل على بقية المناطق.

اقرأ أيضًا: خبير يكشف موعد بداية الربيع.. والأرصاد تحذر من أمطار ورياح على هذه المناطق