خبير يكشف موعد بداية الربيع.. والأرصاد تحذر من أمطار ورياح على هذه المناطق

كشف حسين القحطاني، المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد، حسين القحطاني، أنه من المتوقع هطول أمطار مصحوبة برياح نشطة على بعض المرتفعات وأجزاء من الحدود الشمالية، تمتد إلى المناطق الشمالية الشرقية، من خفيفة إلى متوسطة.

وأوضح "القحطاني"، أن الأمطار مصحوبة برياح نشطة تكون مثيرة للأتربة خاصة في المناطق المفتوحة، مع وجود تذبذب في درجات الحرارة يتضح من خلال ارتفاع وانخفاض على بعض مناطق المملكة.

موعد دخول الربيع

أكد "القحطاني" خلال مداخلة مع إذاعة "FM العربية"، أن حالة الطقس الحالية في المملكة تعطي مؤشرًا على قرب دخول فصل الربيع.

كما أشار إلى أن أجواء المملكة في الربع الأخير لفصل الشتاء مناسبة حيث تكون الحرارة معتدلة، والمناطق الساحلية والداخلية هي الأفضل كوجهات سياحية مثل سواحل المناطق الجنوبية والعلا وسواحل الوجه وسواحل منطقة مكة المكرمة، مع الأخذ في الاعتبار إرشادات الجهات المختصة.

كما لفت متحدث الأرصاد، إلى أن فصل الربيع من الفصول المتقلبة الانتقالية التي تشهد تذبذبا في درجات الحرارة مع رياح نشطة وسقوط الأمطار، وقد تستقر الأجواء بعد شهر مارس.

حالة الطقس في المملكة اليوم

كشف المركز الوطني للأرصاد، عن حالة الطقس في المملكة اليوم الأحد، متوقعًا أن تكون السماء غائمة جزئيًا إلى غائمة يتخللها سحب ممطرة.

كما تتضمن الحالة رياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من مناطق الجوف، حائل، القصيم، الحدود الشمالية، الشرقية، والفرصة مهيأة لتكون الضباب على أجزاء من تلك المناطق، كذلك على أجزاء منطقتي تبوك والمدينة المنورة.

وأوضح التقرير اليومي للأرصاد عن حالة الطقس في المملكة، أن الحالة تتضمن نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من مناطق جازان، عسير، الباحة ومكة المكرمة خاصة الشرقية منها، تمتد إلى أجزاء من منطقتي الرياض ونجران. كما يستمر الانخفاض في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة.

وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 15-45 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 12-35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل إلى 45 كم/ساعة باتجاه مضيق باب المندب.

ويصل ارتفاع الموج من متر إلى مترين على الجزء الشمالي والأوسط ومن نصف المتر إلى متر ونصف على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.

أما حركة الرياح السطحية على الخليج العربي تكون شمالية شرقية إلى شمالية غربية بسرعة 15-38 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وشرقية إلى جنوبية شرقية بسرعة 10-30 كم/ساعة تتحول مساءً إلى شمالية غربية بسرعة 10-35 كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل سرعة الرياح إلى 50 كم/ساعة مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة.

وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى أعلى من مترين مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع تكوّن السحب الرعدية الممطرة.

درجات الحرارة في المملكة 

أعلن المركز الوطني للأرصاد، عن درجات الحرارة الكبرى والصغرى، المتوقعة اليوم الأحد، على بعض مدن المملكة.

وأوضح المركز أن شروره تسجل أعلى درجة حرارة بـ 36 درجة مئوية، فيما تسجل طريف أدنى درجة حرارة بـ7 درجات مئوية.

وجاءت درجات الحرارة الكبرى المتوقعة اليوم، كالتالي:

- شروره 36 درجة مئوية.

- مكة المكرمة ووادي الدواسر 34 درجة مئوية.

- نجران 33 درجة مئوية.

- جدة وجازان 31 درجة مئوية.

- الرياض 25 درجة مئوية.

- الباحة 20 درجة مئوية.

- طريف 15 درجة مئوية.

أما درجات الحرارة الصغرى على بعض المدن، فهي كالآتي: 

- طريف 7 درجة مئوية.

- القريات 8 درجة مئوية.

- الرياض 16 درجة مئوية.

- المدينة المنورة 20 درجة مئوية.

- مكة المكرمة 22 درجة مئوية.

- جدة 24 درجة درجة مئوية.

اقرأ أيضًا: بالصور.. مشاهد مبهجة من أمطار تبوك والثلوج الخفيفة حاضرة