بدر شعبان يزين سماء السعودية والوطن العربي الليلة

رصدت سماء السعودية والوطن العربي اليوم السبت، القمر البدر لشهر شعبان، والذي سيظل مشاهداً طوال الليل.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيكتمل بدراً عند الساعة 03:30 عصراً بتوقيت مكة المكرمة، ويكون قد أكمل نصف مداره حول الأرض خلال الشهر.

ظهور القمر بدرا بعد غروب الشمس

وأشار أبو زاهرة في تصريحات لـ"واس"، إلى أن القمر سيشرق من الأفق الشرقي بعد غروب الشمس، وسيلاحظ أن حجمه الظاهري ضخم عندما يكون بالقرب من الأفق، وهو مجرد وهم بصري.

وأضاف أن لون القمر قد يكون أحمر أو برتقالي بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا، وسيتبع ذلك وصوله إلى أعلى نقطة في السماء بعد منتصف الليل، ثم يغرب بالأفق الغربي مع شروق شمس يوم الأحد.

يُذكر أنه خلال الليالي المقبلة، سيشرق القمر متأخراً بحوالي ساعة كل يوم، وبعد بضعة أيام سيكون مشاهداً فقط في سماء الفجر والصباح الباكر، وفي ذلك الوقت يصل إلى مرحلة التربيع الأخير بعد أسبوع من وصوله طور البدر.

تخفيضات شهر رمضان

ومن الجدير بالذكر، أن المسلمين في المملكة وباقي دول العالم، يتأهبون لاستقبال شهر رمضان المعظم لهذا العام، خلال القليلة المقبلة.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التجارة، الثلاثاء الماضي، بدء موسم تخفيضات شهر رمضان، التي تستمر حتى 5 شوال الموافق 14 أبريل 2024؛ لتحفيز السوق المبكر.

وأضافت الوزارة عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، أنه جرى تقديم موسم التخفيضات لهذا العام، لإتاحة الفرصة للمتسوقين في التجارة الإلكترونية، الحصول على منتجاتهم في وقت مبكر. 

اقرأ أيضا: دراما رمضان 2024.. نيللي كريم تشوق جمهورها لطاقة إيجابية في "فراولة"